الحكومة تعتذر لرئيس البرلمان بسبب غياب وزرائها عن الجلسات

رئيس البرلمان :"الوزراء مش بيحضروا الجلسات وكأن المقاعد المخصصة لهم بها "شوك" رغم تخصيص مقاعد مريحة لهم.

الحكومة تعتذر لرئيس البرلمان بسبب غياب وزرائها عن الجلسات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:24 م, الأثنين, 11 مارس 19

وجهت حكومة المهندس مصطفي مدبولي ممثلة في المستشار عمر مروان وزير الدولة للشئون النيابية اعتذارها إلي الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان بسبب غياب الوزراء عن حضور الجلسات العامة.

جاء ذلك عقب غضب رئيس المجلس في الجلسة العامة اليوم الإثنين، من الغياب الدائم للوزراء، قائلا: “ليه الوزراء مش بيحضروا الجلسات وكأن المقاعد المخصصة لهم بها “شوك”، رغم تخصيص مقاعد مريحة لهم”.

وتساءل عبد العال: “الوزراء خايفين من إيه، ومفيش حاجة يعطوها للنواب، وكلنا على باب الله فى الخدمات”.

ووجه حديثه للحكومة قائلا: “أتمنى من الحكومة عندما تأتي بمشروع قانون أن يكون قد تم التوافق بشأنه بين الوزارات المختلفة، فهناك تداخل في بعض المشروعات مع عدد من الوزارات وكل وزارة تحاول أن تسلب الاختصاصات من الوزارة الأخرى”.

وتابع: “دخول الوزراء لهذه القاعة وانصرافهم له قواعد برلمانية فإذا أراد الوزير الانصراف عليه أن يطلب الإذن بالانصراف”.

وأضاف: “هناك التزام مهني بالنسبة لي وهو ألا أمرر أي مشروع بقانون به تصادم مباشرة مع الدستور، سيحاسبني التاريخ لماذا ارتكبت هذه المخالفة البشعة”.

وقال: “عملت 40 عاما في القانون وفي نهاية عمري لا أعرف أن هناك نصا يصطدم مع نص دستوري”، معقبا: “مررنا مشروعات قوانين ورجعت ومنها التجارب السريرية وتم تناول “كلام” وكأن لي مصلحة في مشروع قانون التجارب السريرية، فهل يصح أن أقرأ مشروع قانون ويقضى بعدم دستورية”.

وأردف: “وافقنا على 515 قانون وهو أكبر عدد مشروعات كما وكيفا وافق عليه هذا المجلس وتعرض لأول مرة في التاريخ لسهام النقد، والحكومة في منأى من ذلك، هذا الأمر عانيت منه كثيرا وكتمت ذلك من أجل المصلحة العامة”.

وأضاف: “خطينا خطوات كثرة والحكومة تراجعت عنا خطوات كثيرة ونتهم في نهاية الأمر بالتقصير”، مضيفا: لم يطلب شيئا من هذا المجلس إلا وقمنا بتنفيذه، وعلى الحكومة أن تأتي بنصوص منضبطة”.

وعقب المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب على حديث رئيس المجلس قائلا: “أبدأ كلمتي بالتأكيد على أنك أستاذي د. علي عبد العال ..أقر أن مجلس النواب على رأسه قامة علمية قانونية ولا يمكن أن يخرج منه قانون غير منضبط”.

ووجه سؤالا للنواب كم قانون تم البت بعدم دستوريته من الكم الهائل من القوانين التي قدمتها الحكومة ووافق عليها المجلس.

وأضاف مروان أنه لا يمكن لأحد أن ينكر ما بذله مجلس النواب خلال السنوات الماضية مطالبا البرلمان تقبل عذر الحكومة إذا تأخرت فى بعض الامور فالظروف أحيانا تكون صعبة فيما يتعلق بحضور كل الوزراء ولايوجد وزير يمتنع عن الحضور واكبر مثال وزيرى التعليم والاسكان تركوا اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء لحضور جلسة مجلس النواب .