الحكومة تضع يدها على أول مشروع لتموين السفن بشرق بورسعيد

الحكومة تضع يدها على أول مشروع لتموين السفن بشرق بورسعيد

الحكومة تضع يدها على أول مشروع لتموين السفن بشرق بورسعيد
جريدة المال

المال - خاص

10:41 ص, الأثنين, 23 نوفمبر 15

مصدر: اتفاق بين الشركة و«هيئة القناة» على سحب الأرض واسترداد ما تم إنفاقه

مميش لـ«المال»: إسناد محطة الحاويات الثانية بالأمر المباشر فى حال التوصل لاتفاق مع «موانئ سنغافورة »

كتب ـ السيد فؤاد ونسمة بيومى :

فى تحول لافت، قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أمس، إن الحكومة ستقوم بنفسها بتشغيل أول مشروع لإنشاء محطة الوقود وتموين السفن الخاص بشركةمشرقللبترول ضمن محور تنمية قناة السويس .

وأضاففى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه تم إجراء مفاوضات بين هيئة قناة السويس، ومجلس الوزراء و«مشرق»، وتم الاستقرار على أن تدير الحكومة المشروع، بدلا من الشركة التى تم توقيع عقد معها لتنفيذ المشروع منذ 10 سنوات، مشيرا إلى أنه تم استلام كامل الأرض منها منذ أيام .

يذكر أن «مشرق» أنفقت 30 مليون دولار على أعمال البنية التحتية للمشروع، وكانت تسعى إلى إنشاء 4 «تنكات» لتخزين المواد البترولية، بتكلفة 30 مليون دولار، كما أن مجلس الوزراء وافق على مشروع تخزين المواد البترولية وتموين السفن لـ«مشرق» فى مايو 2013 .

وكشف مصدر وثيق الصلة بمشروع «مشرق» عن التوصل إلى اتفاق بين «مشرق»، وهيئة قناة السويس، سيتم بمقتضاه إتاحة أرض مشروع محطة تموين السفن، لصالح شركة سنغافورية، على أن تتولى الحكومة تنفيذ مشروع محطة تموين السفن .

وتتوزع ملكية «مشرق» بين شركة «القلعة» لاستثمارات وعدد من المستثمرين العرب، وتبلغ التكلفة التقديرية لمحطة تموين السفن 300 مليون دولار .

وتابع المصدر إن الاتفاق يتضمن استردادمشرقللتكاليف التى أنفقتها على المشروع، عن طريق التمويلات التى سيأتى بها المستثمرون الأجانب لتنفيذ المشروع بمشاركة الحكومة .

من ناحية أخرى، قالمميشإن الحكومة نجحت مؤخرا فى عمل تسوية مع شركة قناة السويس الدولية للحاويات، والتى تدير المرحلة الأولى للحاويات بميناء شرق بورسعيد، لافتا إلى أن الشركة ستساهم فى مشروع القناة الجانبية الخاصة بالميناء بـ 15 مليون دولار، ليتحمل مشروع تنمية قناة السويس باقى التكلفة .

وأكد أنه تم البدء الفعلى فى تكريك القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد منذ أسبوعين، متوقعا الانتهاء منها فى 30 يونيو المقبل، بتكلفة 45 مليون دولار .

جدير بالذكر أن حفر القناة الجانبية هو التزام حكومى حسب تعاقدها معقناة السويس الدولية للحاويات “.

وتابع إن ميناء شرق بورسعيد كان يفترض أن يتداول سنويا قرابة 8 ملايين حاوية خلال العام الحالى، بينما لم يتداول سوى 4 ملايين فقط حتى الآن، بسبب عدم وجود ممر ملاحى منفصل للميناء، مما أدى إلى هروب الخطوط الملاحية إلى موانئ منافسة، خاصة بيريه باليونان .

وأشار «مميش» إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة موانئ سنغافورة، قائلا إن الشركة لديها الرغبة القوية فى إدارة وتشغيل محطة حاويات ثانية بميناء شرق بورسعيد باستثماراتها 4 مليارات جنيه، بالإضافة إلى تسويق مشروعات موانئ محور القناة .

 وأوضح أنه يتم حاليا تجهيز 4.5 كيلو أرصفة لصالح أنشطة الحاويات والصب السائل والصب الجاف، مؤكدا أن موانئ سنغافورة، ستقدم تصورا لتشغيل محطة الحاويات وسيتم التفاوض معها وفى حالة الاتفاق، سيتم التعاقد معها بالأمر المباشر من دون طرح للمشروع فى مزايدة .

جريدة المال

المال - خاص

10:41 ص, الأثنين, 23 نوفمبر 15