الحكومة تضع اللمسات النهائية لقروض جديدة من البنك الدولى

وزيرة الاستثمار تبدأ جولة ترويجية فى بروكسل ولوكسمبورج.. ورغبات للمشاركة فى «المدينة النسيجية»   أحمد عاشور تسعى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لإتمام مفاوضات الحصول على 3 مليارات دولار، كقروض جديدة من البنك الدولى قبل نهاية العام الحالى. وأعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار

الحكومة تضع اللمسات النهائية لقروض جديدة من البنك الدولى
جريدة المال

المال - خاص

9:21 ص, الأربعاء, 17 أكتوبر 18

وزيرة الاستثمار تبدأ جولة ترويجية فى بروكسل ولوكسمبورج.. ورغبات للمشاركة فى «المدينة النسيجية»
 
أحمد عاشور

تسعى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لإتمام مفاوضات الحصول على 3 مليارات دولار، كقروض جديدة من البنك الدولى قبل نهاية العام الحالى.

وأعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن التمويلات تأتى فى إطار تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسى والدكتور جيم كيم، رئيس البنك الدولى، فى نيويورك سبتمبر الماضى.

وأوضحت أنها بحثت مع كريستالينا جيروجيفا، المديرة الإدارية للبنك الدولى، خلال الاجتماعات المشتركة لصندوق النقد والبنك الدوليين ببالى، الترتيبات الخاصة بحصول مصر على التمويل الجديد، مؤكدة أنه يأتى فى إطار ثقة البنك فى إجراءات الاصلاح الاقتصادى التى تنفذها مصر وحرصه على استمرار تقديم الدعم لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى.

وأضافت أن البنك الدولى حريص على دعم القطاعات ذات الأولوية، خاصة تنمية سيناء، بقيمة مليار دولار، إضافة إلى دعم مشروعات البنية الأساسية والنقل والزراعة، واستمراره فى مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وبدأت وزيرة الاستثمار أمس جولة ترويجية أوروبية، تشمل بروكسل ولوكسمبورج، واللتين تمثلان مركزا لصناديق الاستثمار فى أوروبا .

والتقت سحر نصر مسؤولى 20 من كبرى الشركات بلوكسمبورج فى مقر غرفة التجارة بها، واستعرضت ما تم إنجازه الفترة الماضية من إصلاحات اقتصادية وتشريعية.

كما اجتمعت بوزير مالية لوكسمبورج، ودعته لمنتدى أفريقيا 2018 الذى يعقد تحت رعاية الرئيس السيسى خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وبحث الجانبان، تفعيل التعاون الثنائى بين مصر ولوكسمبورج وإقامة لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادى والفنى وزيادة الاستثمارات المشتركة والتعاون فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتمويل الأخضر وهو ما يعرف بـ«تمويل الصناعات الصديقة للبيئة».

والتقت الوزيرة أيضا  موريس باور، الأمين العام لسوق المال فى لوكسمبورج، حيث ناقش الجانبان تعزيز التعاون بين البورصة المصرية وسوق المال بلوكسمبورج.

وذكرت إديث شتاين، رئيس منطقة الشرق الأوسط فى غرفة التجارة بلوكسمبورج، أن الغرفة تضم حوالى 90 ألف عضو فى لوكسمبورج، وتمثل %75 من إجمالى العمالة و%80 من الناتج المحلى الإجمالى هناك.

وأشارت إلى حرص الغرفة على تعزيز العلاقات مع مصر، ودعوة المستثمرين بها إلى ضخ استثمارات جديدة فى المشروعات الكبرى فى مصر.
وقالت ليلى الطويل، رئيس شركة نوبل تكس، ونائلة الطويل، نائبة الرئيس، إن شركتهما تستثمر فى السوق المصرية منذ الخمسينيات من القرن الماضى فى صناعة الغزل والنسيج.

وأوضحت أن الشركة لديها رغبة فى الاستثمار بالمدن النسيجية التى تعمل عليها حاليا الحكومة.

وقالت وزيرة الاستثمار إن المنطقة الحرة فى المنيا ستخصص للصناعات النسيجية، وستكون مدينة متكاملة تضم كل المصانع والمنشآت الخاصة بمراحل الصناعات النسيجية، سواء «الغزل والنسيج، أو الصباغة، أو الملابس الجاهزة والمفروشات»، داعية الشركة إلى استغلال الفرص الاستثمارية فى هذه المنطقة.

وفى نهاية اللقاء، دعت الوزيرة، المستثمرين فى لوكسمبورج إلى زيارة مصر والتعرف على الفرص الاستثمارية بها، وهو ما رحب به المستثمرون، وتم الاتفاق على زيارة بعثة من الشركات فى لوكسمبورج إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

جريدة المال

المال - خاص

9:21 ص, الأربعاء, 17 أكتوبر 18