الحكومة تشكل لجنة مع «ديمي» البلجيكية لإنهاء دراسة جدوى تطوير بحيرة البردويل

أكد رئيس الوزراء أن مشروع تطوير بحيرة البردويل الذي من المقترح أن تنفذه شركة ديمي البلجيكية مشروع كبير يأتي ضمن مشروع عملاق لتطوير شمال سيناء.

الحكومة تشكل لجنة مع «ديمي» البلجيكية لإنهاء دراسة جدوى تطوير بحيرة البردويل
هيثم سمير

هيثم سمير

7:54 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض المخطط العام لمشروع تنمية بحيرة البردويل في شمال سيناء، بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومسئولي شركة ديمي البلجيكية. 

في بداية الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن مشروع تطوير بحيرة البردويل الذي من المقترح أن تنفذه شركة ديمي البلجيكية مشروع كبير يأتي ضمن مشروع عملاق لتطوير شمال سيناء.

ونوه بأن هناك تكليفات رئاسية بتوفير كل عوامل النجاح للمشروع، ولا سيما أنه يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية من خلال توفير العديد من فرص العمل، وزيادة معدلات إنتاج الأسماك من البحيرة. 

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المشروع يهدف إلى زيادة الثروة السمكية من بحيرة البردويل من خلال تبنّي خطة لإدارة عملية الصيد في البحيرة، وزيادة الإنتاج من خلال استيراد مغذيات الأسماك، والاعتناء بالطحالب كطعام لها، وكذلك إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وتحسين نوع وجودة المياه.

وأضاف أنه سيتم تطوير البحيرة على ثلاث مراحل، خلال المرحلة الأولى سوف يتم تطوير 30 مليون م3، وفي المرحلة الثانية سوف يتم تطوير 40 مليون م3، أما المرحلة الثالثة فسيتم خلالها تطوير 40 مليون م3 أيضًا، للوصول إلى معدل إنتاج أسماك يقترب من 50 ألف طن/ عام. 

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تعيين مُنسقين؛ أحدهما يمثل شركة ديمي، والآخر يمثل الحكومة المصرية؛ وذلك من أجل تشكيل لجنة دراسة الجدوى الخاصة بمشروع تطوير بحيرة البردويل.

وتم الاتفاق على أن تقوم الحكومة بتعيين اثنين من الخبراء المصريين في اللجنة، وأن تقوم شركة ديمي بتعيين خبيرين أيضًا، ويتم عرض نتائج الدراسة بحلول 15 ديسمبر 2020.