الحكومة تشترى طاقة متجددة بقيمة 6 مليارات جنيه خلال عام

مجمع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى أسوان يمثل أكبر البائعين للحكومة.

الحكومة تشترى طاقة متجددة بقيمة 6 مليارات جنيه خلال عام
عمر سالم

عمر سالم

10:21 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالى طاقة متجددة اشترتها الحكومة خلال العام المالى (2019-2020) المنتهى فى يونيو الماضى بلغت نحو 6 مليارات جنيه.

وأضافت المصادر- فى تصريحات لـ «المـال» – أن الطاقة المشتراة جاءت من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن مشروعات مستثمرى بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان، وكذلك من المحطات أعلى المنازل والمصانع وغيرها، بمتوسط شهرى يصل إلى نحو 500 مليون جنيه.

وأشارت إلى أن مجمع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى أسوان يمثل أكبر البائعين للحكومة.

يذكر أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية يصل إجمالى إنتاجه لنحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 2 مليار دولار.

ولفتت المصادر إلى أن هناك ارتفاعا فى الطاقة المنتجة والمباعة خلال شهور الصيف مقارنة مع فصل الشتاء، نتيجة نسبة وقوة سطوع الشمس خلال فصل الصيف، كما أنه يتم إيقاف بعض محطات الرياح خلال بعض أشهر العام نتيجة هجرة الطيور خلال فصلى الربيع والخريف.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة، لمدة 20 عاما من محطات الرياح و25 عاما من الشمسية.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، مقابل 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ من المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ فوق 500 كيلووات، وتقوم الشركة بنقل الطاقة وضخها على الشبكة القومية وبيعها وتحصيل قيمتها من شركات توزيع الكهرباء.

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب نحو 1100 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بسعر يقارب 35 قرشا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها.

ويصل إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية نحو 56 ألف ميجاوات بنهاية مارس الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015. وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %6 مقابل %12 للطاقة الكهرومائية، و %2 للطاقة الشمسية.