الحكومة تسعى لتمكين «أوراسكوم للتنمية» من استغلال جزيرتي «آمون» و«قلادة»

الأولى مخصصة من «إيجوث» والثانية مملوكة لسميح ساويرس

الحكومة تسعى لتمكين «أوراسكوم للتنمية» من استغلال جزيرتي «آمون» و«قلادة»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:11 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 19

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الحكومة وضعت خطة لحل أزمة التعديات على جزيرتى «آمون» و«قلادة» فى محافظة أسوان، لبدء استغلالهما فى مشروع فندقى بعد سنوات من التعثر  لصالح شركة أوراسكوم للتنمية. 

وقالت المصادر إن الفترة الماضية شهدت تنسيقا مع الجهات المعنية لوضع حل ينهى أزمة التعديات بما يمكن «أوراسكوم للتنمية» من البدء فى تنفيذ مشروعها.

ميرفت حطبة: نتوصل إلى حل قريبا

وقالت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة، التى قامت بتخصيص جزيرة «آمون» لأوراسكوم للانتفاع بها واستغلالها فى مشروع فندقى، إننا سنتوصل إلى حل لتمكين المستثمر من تنفيذ المشروع.

وتشمل التعديات جزيرة آمون المخصصة من شركة « إيجوث» التابعة للقابضة للسياحة وأرض جزيرة «قلادة» المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس المساهم الرئيسى فى أوراسكوم للتنمية.

من جانبه، قال خالد بشاره، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية، إن الشركة فى انتظار إنهاء أزمة التعديات واستلام الأراضى.

بشارة: في انتظار الاستلام

ولفت إلى أن «أوراسكوم» تقوم بسداد مقابل حق الانتفاع بجزيرة آمون، وعند استلام الأرض سيتم تدقيق دراسات جدوى المشروع، بناء على التغييرات الجديدة الناتجة عن تأخر التنفيذ.

وكانت «أوراسكوم» قد تضررت من سداد حق الانتفاع بجزيرة آمون، نظرا لعدم تمكنها من استلام الأرض إلا أن شركة إيجوث حصلت على حكم قضائى بأحقيتها فى الحصول على رسوم الانتفاع لأن التعدى تم بعد فوز «أوراسكوم» بالمشروع.

وكانت التكلفة التقديرية لاستغلال جزيرة «آمون» فى مشروع فندقى 7 نجوم، تصل إلى 80 مليون دولار فى 2012 ويستهدف المشروع جذب الوفود السياحية التى تتميز بارتفاع نفقاتها.  

وجزيرة آمون تقع على مساحة 11 ألف متر فى مواجهة فندق كتراكت وجزيرتى فيلة وكيتشنر، وحصلت «أوراسكوم» على حق الانتفاع بها لمدة 49 عاما، بينما تقع جزيرة «قلادة» على بعد 70 مترا منها.