الحكومة تستعد لطرح مزايدة عالمية جديدة لاستكشاف الخامات المعدنية في 3 مناطق

لمزايدة الجديدة ستطرح بعدة قطاعات فى 3 مناطق رئيسية

الحكومة تستعد لطرح مزايدة عالمية جديدة لاستكشاف الخامات المعدنية في 3 مناطق
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:36 ص, الأثنين, 29 يوليو 24

تستعد الحكومة، ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية ، لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث والتنقيب عن الخامات المعدنية قبل نهاية العام الجارى، وفقا لتصريحات مصادر حكومية رفيعة لـ«المال».

وقالت المصادر إنه كان من المفترض طرح تلك المزايدة العالمية بنهاية الربع الأول من العام الجارى، ولكن تأجلت لحين استكمال جميع الموافقات والتراخيص الخاصة بها.

وكشفت المصادر أن المزايدة الجديدة ستطرح بعدة قطاعات فى 3 مناطق رئيسية هى سيناء والصحراء الشرقية و الغربية.

 وقالت إنه تم الانتهاء من استيفاء أغلب الموافقات والتراخيص الخاصة بالمزايدة ، وجار وضع اللمسات النهائية تمهيدا للطرح.

وأشارت إلى أن تلك المزايدة قد تشهد طرح خامات معدنية لأول مرة، فضلا عن عناصر «أخرى» يتصدرها الفوسفات والكبريت والبوتاس.

وقالت المصادر إن الحكومة تعمل حاليا وفق إستراتيجية متكاملة لاستغلال الخامات المعدنية وخلق قيمة مضافة منها وتعظيم الاستفادة من تلك الثروات.

ولفتت إلى أن الأولوية فى اختيار المستثمرين والشركات ضمن مزايدات الخامات التعدينية ستكون لأفضل العروض من حيث تعظيم استغلال المعادن وخلق قيمة مضافة منها.

وأوضحت المصادرأن المناطق التى سيتم طرح المزايدة لاستغلالها واعدة ومبشرة بكميات كبيرة من المعادن وستساهم فى توفير العديد من الفرص الاستثمارية.

وتأتى المزايدة الجديدة فى إطار خطة الحكومة لزيادة إنتاجية  قطاع التعدين واستهدافها رفع مساهمته إلى حوالى %5 من الناتج المحلى الإجمالي.

 وتسعى  مصر خلال السنوات المقبلة لتكثيف طرح مزايدات البحث والتنقيب العالمية عن الذهب  خاصة والخامات المعدنية بشكل عام ، حيث تستهدف استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز380  مليون دولار فى قطاع التعدين خلال عامين، وسط توقعات بزيادة التدفقات لتبلغ حوالي مليار دولار بحلول عام 2030.

وقالت المصادر إن تقدم كبرى الشركات العالمية لمزايدات التعدين التى تطرحها الحكومة يبشر بتحقيق مستهدفات القطاع فيما يخص الإنتاجية و مزيد من الاكتشافات التجارية.

جدير بالذكر أن المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية كشف – فى تصريحات خلال منتدى مصر للتعدين، الذى عقد مؤخرا – أن إنتاج مصر من الذهب يسجل حاليًا قرابة 560 ألف أوقية سنويًا، ومن المستهدف  وصوله إلى 800 ألف بحلول 2030، فضلا عن  إنتاج 30 مليون طن من المعادن الأخرى فى العام نفسه.