"الحكومة " تسترد 225 ألف متر من "قناة السويس للحاويات "

"الحكومة " تسترد 225 ألف متر من "قناة السويس للحاويات "

"الحكومة " تسترد 225 ألف متر من "قناة السويس للحاويات "
جريدة المال

المال - خاص

4:40 م, الخميس, 26 نوفمبر 15

ضمن تسوية واتفاقية حفر “القناة الجانبية” لـ”شرق بورسعيد” 
الشركة تساهم بـ 15 مليون دولار من التكلفة ..والانتهاء يونيو المقبل

 
نادية صابر
 
اتفقت الحكومة أمس مع شركة قناة السويس للحاويات، على استرداد الهيئة الاقتصادية لمنطقة محور قناة السويس 225 ألف متر مربع من الأراضى التى كانت مخصصة للشركة فى ميناء شرق بورسعيد، بجانب تحمل الشركة 15 مليون دولار من التكلفة الإجمالية لحفر القناة الجانبية بالميناء البالغة 36 مليون دولار.
 
جاء ذلك فى تسوية وقعها كل من الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، و كلاوس لورسن العضو المندب للشركة التى تدير محطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد، أحد أهم الموانئ المدرجة ضمن مشروع محور قناة السويس.
 
وأكد مميش – خلال مؤتمر صحفى – أن الاتفاقية تأتى تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بحل جميع مشكلات الشركات العاملة بمنطقة محور قناة السويس، بما يمثل دفعة للاقتصاد ، مشيراَ إلى أن الأراضى التى تم سحبها لم تستغلها الشركة وفقًا لاتفاقها مع الحكومة.
 
وقال إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس،  ستستغل تلك الأراضى فى مشروعات تنموية، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى من المقرر أن يقوم بزيارة لمنطقة شرق بورسعيد خلال الساعات القليلة المقبلة، وهو ما انفردت به “المال” فى وقت سابق.
 
وأوضح أنه بموجب اتفاقية التسوية التى تم توقيعها، ستقوم الحكومة بتنفيذ مشروع القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد، متوقعًا الانتهاء من المشروع بالكامل فى يونيو المقبل.
 
يذكر أن حفر قناة جانبية يستهدف فتح مدخل منفصل لميناء شرق بورسعيد، بطول 9.5 كيلو متر (5 أميال) وغاطس سفن 17 مترا (55 قدما) وبعرض 250 مترا (820 قدما) بما يسمح برسو ومغادرة السفن بميناء شرق بورسعيد مباشرة من وإلى البحر المتوسط دون التقيد بنظام القوافل .

وقالت شركة قناة السويس للحاويات – فى بيان أمس – إنه من المنتظر الانتهاء من حفر القناة الجانبية الجديدة فى غضون سبعة أشهر ، مؤكدة أنها ستساهم بـ 15 مليون دولار، من تكلفة الحفر إيمانا منها، بما ستحققه القناة من سيولة لحركة السفن دون انقطاع أو انتظار، وفقًا للبيان الصادر عنها .

 تجدرالإشارة إلى أن شركة قناة السويس للحاويات، هى جزء من شبكة محطات APM Terminals العالمية، وهى شركة مساهمة بين كل من”APM Terminals” الشريك الأكبر بنسبة 55% وشركة كوسكو باسيفيك وهيئة قناة السويس.

وقال “كلاوس” إننا نفخر بكون شركتنا هى أحد شركاء العمل فى تنفيذ أحدث مشروعات البنية التحتية، والذى من شأنه تعزيز دور مصر المحورى فى حركة التجارة العالمية والخدمات اللوجيستية، ونُحيى الحكومة المصرية لنظرتها المستقبلية وتفانيها لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية.”

وأكد أن التوسعات الأخيرة فى شركة قناة السويس للحاويات، زادت من قدراتها الاستيعابية إلى أكثر من 3 ملايين حاوية مكافئة وستصل إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة بوصول أوناش الرصيف الأربعة الجديدة سوبر بوست بنماكس (super-Post-Panamax cranes) والتى تستطيع التعامل مع السفن حمولة 18 ألف حاوية.
 

جريدة المال

المال - خاص

4:40 م, الخميس, 26 نوفمبر 15