الحكومة ترد على 6 شائعات حول العام الدراسي الجديد والثانوية العامة والجامعات وkg3

تضمنت الشائعات وضع شروط انتقائية لقبول الطلاب في الجامعات العام الدراسي المقبل، وإنشاء كيان وسيط لإلحاق طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالجامعات

الحكومة ترد على 6 شائعات حول العام الدراسي الجديد والثانوية العامة والجامعات وkg3
صفية حمدي

صفية حمدي

2:17 م, الجمعة, 8 مايو 20

رصدت الحكومة 6 شائعات خاصة بطلاب الثانوية العامة والجامعات والعام الدراسي الجديد، الأسبوع الماضي، وتضمنت تلك الشائعات وضع شروط انتقائية لقبول الطلاب في الجامعات، بدءًا من العام الدراسي المقبل، وإنشاء كيان وسيط لإلحاق طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالجامعات، وتأجيل العام الدراسي الجديد 2020/ 2021 إلى أجل غير مسمى، ورفض تسلُّم المشروعات البحثية من الطلاب نتيجة عدم سداد المصروفات المدرسية، ورفض تسلُّم المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل في صورة ورقية، وأيضًا إضافة سنة جديدة “kg3” إلى مرحلة رياض الأطفال.

حيث رصدت الحكومة ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي حول تلك الأنباء، ومنها ما تردد بشأن وضع شروط انتقائية لقبول الطلاب بالجامعات بدءًا من العام الدراسي المقبل.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي، ونفت تلك الأنباء.

التعليم العالي : لا صحة لوضع شروط انتقائية لقبول الطلاب بالجامعات بدءًا من العام الدراسي المقبل

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لوضع شروط انتقائية لقبول الطلاب في الجامعات بدءًا من العام الدراسي القادم، وأن الدولة مُلتزمة بإتاحة فرص متكافئة إلى جميع الطلاب للالتحاق بالتعليم الجامعي.

وأوضحت أن نظام تنسيق القبول بالجامعات المعمول به سوف يتم تطبيقه دون أي تغيير عن الأعوام السابقة، وذلك طبقًا لقواعد المجموع والتوزيع الجغرافي.

ونفت الحكومة أيضًا ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إنشاء كيان وسيط لإلحاق طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالجامعات.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه بالتواصل مع وزارة التعليم العالي، ونفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لإنشاء أي كيانات وسيطة لإلحاق طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات المصرية.

وشددت على أن عملية التحاق الطلاب بالجامعات سوف تتم وفق إجراءات نظام التنسيق وقواعد المجموع والتوزيع الجغرافي ودون أي تغيير.

وأهابت الوزارة بالطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية التي تستهدف استغلال الطلاب، والالتزام بما هو مُسجل في موقع الوزارة من جامعات ومعاهد حكومية وخاصة.

ونفت الحكومة أيضًا ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن تأجيل العام الدراسي الجديد 2020/ 2021 إلى أجل غير مسمى.

التربية والتعليم : لا نية لتأجيل العام الدراسي الجديد 2020/ 2021

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا توجد أية نية لتأجيل العام الدراسي الجديد 2020/ 2021.

وشددت على اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية للوقاية من فيروس “كورونا” المستجدّ للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وجميع العاملين بالمنظومة التعليمية.

الحكومة : تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية استعدادًا لإجراء امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت في سياق متصل، أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية استعدادًا لإجراء امتحانات الثانوية العامة.

ونوهت بأنه تم تقليل أعداد الطلاب داخل اللجان الفرعية وأصبح (14) طالبًا، والإعلان عن موعد تسليم بطاقات أرقام الجلوس للمدارس، على أن يتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية أثناء تسليم البطاقات.

وذكرت أن ذلك فضلًا عن أنه ستتم إتاحتها على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://moe.gov.eg) خلال اليوم نفسه، وتم تشكيل لجنة عليا للطوارئ لحل المشكلات التي قد يتعرض لها امتحان الثانوية العامة بسبب انتشار الفيروس من خلال توفير جميع الاحتياجات المتعلقة بالحفاظ على سلامة أعمال الامتحانات. 

ونفت وزارة التربية والتعليم أيضًا ما تردد من أنباء بشأن رفض تسلم المشروعات البحثية من الطلاب نتيجة عدم سداد المصروفات المدرسية.

التربية والتعليم : لا صحة لرفض تسلم المشروعات البحثية من الطلاب لعدم سداد المصروفات المدرسية

وأكدت خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أنه لا صحة لرفض تسلم المشروعات البحثية من الطلاب بسبب عدم سداد المصروفات المدرسية.

وذكرت أن عملية تسليم المشروعات البحثية أو الأكواد الخاصة بالطلاب لا ترتبط بدفع المصروفات المدرسية، وسوف يتم تسلم جميع الأبحاث المقدمة من الطلاب خلال الفترة من 9 مايو وإلى 16 مايو 2020.

وشددت على أنه سوف يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المدارس المخالفة، في إطار حرص الوزارة على مصلحة جميع الطلاب.

وأوضحت الوزارة أن تسليم المشروع البحثي ورقيًّا ينطبق على فئات طلاب المنازل، وطلاب الخدمات، وطلاب الدمج والتربية الخاصة، وعلى الطلاب المصريين في الخارج، وكل من يرغب في تسليم المشروع ورقيًّا.

حيث يقوم الطالب بتجهيز المشروع ورقيًّا ووضعه داخل ظرف مغلق، وكتابة الأرقام التعريفية والصف الدراسي للطلاب المشاركين بالمشروع، على الظرف، مع توضيح الفئة التي يتبعها الطالب على الظرف، ويتم تسليم الظرف للمدرسة بين الفترة من 9 مايو إلى 16 مايو 2020.

ونفت وزارة التربية والتعليم أيضًا ما تردد حول رفض تسلم المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل في صورة ورقية.

التربية والتعليم : لا صحة لرفض تسلم المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل في صورة ورقية

وأكدت، خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، أنه لا صحة لرفض تسلم المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل في صورة ورقية.

وأوضحت أن تسليم المشروعات البحثية المقدمة من الطلاب يتم إما ورقيًّا للمدرسة التابع لها الطالب، أو يتم إلكترونيًّا عبر المنصة الإلكترونية للوزارة؛ تيسيرًا على الطلاب وأولياء الأمور.

وأوضحت أن خطوات التسليم الورقي تتمثل في “وضع المشروع في ظرف مغلق عقب إعداده ورقيًّا، وكتابة الأرقام التعريفية والصف الدراسي للطلاب المشاركين في المشروع على الظرف.

وإذا كان الطالب ضمن الفئات الخاصة مثل طلاب المنازل، أوضحت أن عليه أن يقوم بتوضيح هذا الأمر على الظرف، ويتم تسليم الظرف للمدرسة في الفترة بين 9 مايو وحتى 16 مايو 2020. 

وأضافت بشأن خطوات التسليم الإلكتروني أنها تتمثل في “حفظ ملف المشروع في صورة PDF، ويتم تسمية الملف بكتابة الرقم التعريفي للطالب ويليه الصف الدراسي- مثال (43434780G8)، وإذا كان هناك أكثر من طالب مشارك بالبحث، يتم تسمية الملف بالرقم التعريفي الخاص بالطالب المرسل فقط، والصف الدراسي.

 ثم يتم الدخول على حساب الطالب على منصة “إدمودو”، والتوصل  إلى أيقونة “المشروع البحثي لعام 2019/ 2020″، والضغط عليها لتظهر نافذة رفع المشروع، ويقوم الطالب برفع ملف الـPDF، بعد التأكد من تسميته التسمية الصحيحة.

وإذا كان هناك أكثر من طالب يشارك في البحث ينبغي كتابة الأكواد الخاصة بجميع الطلبة المشاركين بخانة (التفاصيل).

ونفت وزارة التربية والتعليم أيضًا ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إضافة سنة جديدة “kg3” لمرحلة رياض الأطفال.

التربية والتعليم : لا صحة لإضافة سنة جديدة kg3 إلى مرحلة رياض الأطفال

وأكدت، خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، أنه لا صحة لإضافة سنة جديدة “kg3” إلى مرحلة رياض الأطفال.

وشددت على أن مرحلة رياض الأطفال كما هي تتكون من سنتين “kg1 وkg2″، ولم تتم إضافة أية سنوات جديدة إليها.

وذكرت الوزارة أنه في حال تم إدخال أي تغيير أو تعديل في عدد سنوات الدراسة لأي مرحلة تعليمية سوف يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

ونوهت بأن الوزارة أطلقت عام 2018، نظام التعليم الجديد الذي يستهدف طلاب رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، ويعتمد على تقييم الطلاب بمشاركتهم في الأنشطة المختلفة، وتم إلغاء الامتحانات بهذه المرحلة واستبدالها بتطبيقات تقيس قدرات الطلاب.

وتابعت موضحة أن النظام الجديد لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي يعتمد على مناهج جديدة، وطرق تدريس مبتكرة، تهدف لإعداد الطفل منذ الصغر على التفكير والابتكار بدلًا من الحفظ والتلقين، وتهدف إلى أن يكون الطفل أكثر انتماءً لوطنه ويحترم الآخر ولديه روح التعاون مع الجميع، وكل ذلك يتمحور حول “بناء الشخصية المصرية”.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارتا التعليم العالي والتربية والتعليم جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف أولياء الأمور.