الحكومة ترد على شائعة وقف المبادرات الرئاسية في الصحة بسبب كورونا

تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، وأسهمت في الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 8.8 مليون سيدة

الحكومة ترد على شائعة وقف المبادرات الرئاسية في الصحة بسبب كورونا
صفية حمدي

صفية حمدي

2:45 م, الخميس, 26 نوفمبر 20

رصدت الحكومة تداول بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي أنباء بشأن وقف المبادرات الرئاسية في مجال الصحة تحسباً للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لوقف المبادرات الرئاسية في مجال الصحة تحسباً للموجة الثانية من “كورونا” .

وأكدت الوزارة على استمرار العمل بالمبادرات الرئاسية في مجال الصحة بكامل طاقتها، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أن ذلك من خلال تخصيص ممرات آمنة في المستشفيات لحماية المرضى وفصلهم عن المصابين بالفيروس، وشددت على الدور الحيوي لتلك المبادرات في تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وذكرت وزارة الصحة والسكان في سياق متصل، أن أبرز المبادرات الرئاسية في مجال الصحة تتمثل في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم أخرى، استمرت في العمل رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد .

وأشارت إلى أنه تم إجراء نحو 517.3 ألف عملية جراحية في 11 تخصصاً مختلفاً بنهاية شهر أكتوبر 2020، إضافة إلى مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، التي أسهمت في الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (سي) والأمراض غير السارية (السكري – ارتفاع ضغط الدم – السمنة) إلى نحو 57 مواطناً مصرياً.

بجانب تقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية التي تمثل 70% تقريبا من الوفيات في مصر.

كما تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، وأسهمت في الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 8.8 مليون سيدة بنهاية أكتوبر 2020، في جميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان، وتشمل المبادرة أيضاً التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية.

وفي نهاية البيان ، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الصحة والسكان جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.

وطلبا للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (mohp.gov.eg).