الحكومة ترد على شائعات زيادة سعر رغيف الخبز 30% ورفع غرامة المترو 

ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار

الحكومة ترد على شائعات زيادة سعر رغيف الخبز 30% ورفع غرامة المترو  
صفية حمدي

صفية حمدي

11:31 ص, الجمعة, 28 أغسطس 20

رصدت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء عن رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 30%، وما تم تداوله أيضا من أنباء بشأن رفع قيمة غرامة ركوب المترو بدون تذكرة.

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت صحة تلك الأنباء بشأن رغيف الخبز .

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة النقل، ونفت تلك الأنباء بشأن غرامة ركوب المترو ، وأكدت أنه لا صحة لرفع قيمة غرامة ركوب المترو بدون تذكرة، وأن قيمة جميع الغرامات المقررة على المخالفات كما هي دون أي زيادة، 

وأكدت وزارة التموين على أنه لا توجد أية نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم، وأكدوا على استمرار صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ 5 قروش فقط، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، التي تصل لـ 50 قرشاً للرغيف.

وأضافت خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أن ذلك مع شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، وتشديد وتطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين، ومضاعفة الغرامة في حالة تكرارها.

ونوهت وزارة التموين والتجارة الداخلية في سياق متصل، في تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات إلى أنه تم زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلو جرام إلى 1450 رغيفاً بدلاً من 1250 رغيفاً.

وأضافت أنه تم توحيد وتثبيت وزن الرغيف ليصبح 90 جراماً، مع الإبقاء على نفس القيمة الغذائية للرغيف الواحد بدون أي نقصان، والحفاظ على ثوابت منظومة الخبز، وأهمها سعر صرف رغيف الخبز المدعم بـ 5 قروش على بطاقات التموين، والمحافظة على نفس الكميات المخصصة للمواطنين يومياً.

وذكرت أنه تم أيضاً توحيد الأوزان في جميع أصناف الخبز (المجر، والملدن الطري، والملدن الماو) لتكون جميعها ذات وزن وقطر ثابتين لإحكام الرقابة وتوحيد الموازين والمواصفات بكافة مخابز الجمهورية، وذلك على أن تقوم الوزارة بشن حملات متابعة ميدانية والتفتيش على كافة المخابز، لضبط أي تلاعب.

النقل : اقتصار غرامة ركوب المترو بدون تذكرة أو استخدام التذكرة لأكثر من عدد المحطات المخصصة لها على 50 جنيهاً

ومن جانب آخر شددت وزارة النقل على اقتصار قيمة غرامة مخالفة ركوب المترو بدون تذكرة أو استخدام التذكرة لأكثر من عدد المحطات المخصصة لها على 50 جنيهاً فقط، بهدف ضبط عملية الدخول والخروج من المحطات، وحفاظاً على ذلك المرفق الحيوي.

ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارتا التموين والتجارة والداخلية والنقل جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

وطلبوا في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، الإبلاغ عنها من الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

وناشدت وزارة النقل جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي التواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر أي أخبار تتعلق بمترو الأنفاق ذلك المرفق الحيوي الهام الذي ينقل ملايين الركاب يوميا.