الحكومة ترد على أنباء نقص أدوية الأمراض المزمنة بمستشفيات التأمين الصحي

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع هيئة الدواء المصرية

الحكومة ترد على أنباء نقص أدوية الأمراض المزمنة بمستشفيات التأمين الصحي
صفية حمدي

صفية حمدي

12:39 م, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

رصدت الحكومة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن وجود نقص في أدوية الأمراض المزمنة في مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء – الحكومة – في بيان رسمي أنه قام بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت هيئة الدواء أنه لا صحة لوجود أي نقص في أدوية الأمراض المزمنة في مستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل.

وشددت على توافر جميع الأدوية بما فيها أدوية الأمراض المزمنة في جميع المستشفيات سواء الحكومية أو التأمين الصحي، وأن مخزونها الاستراتيجي آمن ومُطمئن تماماً.

ويتم التنسيق مع هيئة الشراء الموحد لتوفير أي نواقص من الأدوية أو المستلزمات الطبية، وأشارت إلى تكثيف الحملات الرقابية على جميع منافذ صرف وبيع الأدوية، حرصاً من الدولة على تأمين احتياجات المواطنين من الأدوية.

وأضافت هيئة الدواء المصرية في سياق متصل، أن الهيئة تعمل حالياً من خلال استراتيجية استباق الأحداث والتنبؤ المبكر بنواقص الأدوية، ويتم ذلك من خلال متابعة مخزون الأدوية الهامة والحيوية كمجموعات أدوية (الأنسولين – والضغط – والرعاية – والطوارئ – والسكر – والأورام – وصبغات الأشعة -والشلل الرعاش – ومشتقات الدم – والمناعة – والمحاليل الوريدية – والتخدير – وأدوية علاج أعراض فيروس كورونا)، لتغطية احتياجات السوق المحلي، وكذلك المستشفيات الحكومية من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد.

وفي نهاية البيان ، ناشد كل من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء و هيئة الدواء المصرية جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.