الحكومة: تراجع استغاثات كورونا من 16564 شكوى إلى 4620 خلال يوليو

وأكد رئيس الوزراء على أهمية المتابعة المستمرة، والتفاعل السريع مع الشكاوى والاستغاثات الطبية على وجه الخصوص، وخاصة لمصابي فيروس كورونا المستجد

الحكومة: تراجع استغاثات كورونا من 16564 شكوى إلى 4620 خلال يوليو
صفية حمدي

صفية حمدي

1:28 م, السبت, 8 أغسطس 20

 تابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أهم الجهود والأعمال التي أنجزتها منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء بشأن التلقى والرصد والتعامل الذى يتم بشأن الشكاوى والبلاغات والاستغاثات المرتبطة بالنواحى الطبية خلال شهر يوليو 2020.

وأكد رئيس الوزراء أهمية المتابعة المستمرة، والتفاعل السريع مع الشكاوى والاستغاثات الطبية على وجه الخصوص، خاصة لمصابى فيروس كورونا المستجد ، في هذه الآونة، ووجه الشكر لجميع الجهات الطبية المتعاونة مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، لتقديم خدمة متميزة للمواطن المصرى. 

شكاوى واستغاثات فيروس كورونا

ونوه مدير منظومة الشكاوى الحكومية إلى أن شهر يوليو شهد تراجعاً ملحوظاً فى عدد الشكاوى والبلاغات الخاصة بالاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد من 16564 شكوى واستغاثة خلال يونيو الماضي إلى 4620 شكوى خلال شهر يوليو .

وتضمنت بلاغات اشتباه الإصابة بفيروس كورونا ، وطلب إجراء الفحوصات الطبية من تحاليل وأشعات، ومسحات، وطلبات لتقديم بعض الخدمات والإجراءات الوقائية، وشكاوى وطلبات بعض الإصابات المؤكدة لتوفير رعاية مركزة للعزل، إضافة إلى علاج بعض الأمراض المزمنة لمصابي كورونا المستجد ومنها (مرضى الفشل الكلوى – أمراض الكبد – القلب- أمراض السكر- أمراض الضغط).

وأكد الدكتور طارق الرفاعى أن المنظومة أولت اهتماماً كبيرا لهذه الشكاوى والبلاغات لسرعة حسمها وتقديم الخدمة المناسبة لكل منها ، وذلك بالتنسيق مع قيادات وزارة الصحة على كافة المستويات وتحت إشراف وزيرة الصحة.

وأضاف الدكتور طارق الرفاعي قائلا: إن رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب ومديرو المستشفيات الجامعية قاموا بالاستجابة وتوفير الخدمات الطبية اللازمة إلى الحالات التي تطلبت النقل والتعامل مع المستشفيات الجامعية وبمتابعة من وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي.

وأشار إلى أن التنسيق والتعاون لتحقيق الاستجابات المطلوبة لصالح المواطنين طالبي الخدمة امتد مع عميد طب الأزهر ومديري المستشفيات التابعة لجامعة الأزهر، بإشراف رئيس جامعة الأزهر ، وأسفرت جميع الجهود السابقة عن الحد من أسباب  الشكاوى وإزالة أسباب أغلبها.

وأشار مدير منظومة الشكاوى الحكومية إلى أنه كان من بين الشكاوى المسجلة خلال شهر يوليو 482 شكوى تطلبت تدخلا سريعا خلال الشهر بالعديد من التخصصات الطبية الأخرى ومنها جراحات عامة وتخصصية مثل (جراحات العيوب الخلقية بالقلب – الصدر – الجهاز الهضمي العلوى والسفلى – والحجاب الحاجز وأيضا جراحات عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي).

بالإضافة إلى جراحات التجميل للوجه والفكين وجراحات القلب والصدر للكبار وجراحة العظام وجراحة الأورام، وعلاج مرضى الأورام، وتوفير أسرة عناية مركزة وحضانات في مختلف التخصصات، وعلاج إصابات حوادث الطرق وجراحات (المخ والأعصاب والعظام والأورام والقلب والصدر).

منظومة الشكاوى استقبلت 10970 طلبا واستغاثة وبلاغا تتعلق فى يوليو

وذكر الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية، أن المنظومة استقبلت ورصدت عدد 10970 شكوى وطلبا واستغاثة وبلاغا واستفسارا تتعلق بالنواحي الطبية في شهر يوليو 2020 .

وأوضح أنه تم فحص تلك الشكاوى والاستفسارات ودراستها وتوجيهها للجهات المختصة ومتابعتها لاتخاذ اللازم بشأنها، في إطار تنفيذ تعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين وإعطاء الأولوية لتلك الشكاوى المرتبطة بالنواحي الطبية وصحة المواطن.

الربط الإلكترونى للخط الساخن بين الجهات يستمر للشهر الرابع

وأوضح أنه للشهر الرابع على التوالي استمر الربط الإلكترونى للخط الساخن لوزارة الصحة (105) المخصص لاستقبال مكالمات المواطنين الخاصة بالاستفسارات والخدمات المقدمة بشأن مواجهة انتشار فيروس كورونا ، والخط الساخن لوزارة التعليم العالي (15311) لتقديم الاستشارات الطبية، والخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء (16528)، بالتنسيق مع وزارات الصحة ، والتعليم العالي والبحث العلمي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحت إشراف ومتابعة من أمين عام مجلس الوزراء.

حيث تكاملت الخدمات المتاحة بهذه الخطوط الثلاثة لصالح المواطنين وبما يُحقق زيادة القدرة الاستيعابية لتلقى اتصالات المواطنين خلال فترة انتشار فيروس كورونا ، وتحسين زمن تسجيل البلاغات والاستفسارات والشكاوى وتقديم الاستشارات الطبية، وزيادة فعالية الجهات المُختصة بتقديم هذه الخدمات، وبما يُتيح للمواطن الاتصال بأى منها، وتوجيهه لتحقيق استفادته من الخدمات الأخرى المتاحة خلال هذه الخطوط خلال نفس المكالمة. 

جهود بالتنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج قرارات علاج على نفقة الدولة

وتضمنت الجهود التنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستخراج قرارات علاج على نفقة الدولة، والتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي لعلاج وشمول الحالات المرضية من منتفعي التأمين الصحي، وأكد الرفاعي أن هذه الحالات لاقت استجابات سريعة وجهوداً متميزة من القيادات المختصة بوزارة الصحة ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمستشفيات الجامعية، وهيئة الإسعاف المصرية.

نماذج من استغاثات منظومة الشكاوى الحكومية

واستعرض مدير منظومة الشكاوى الحكومية أبرز الحالات التي تم التعامل معها الشهر الماضي، ومن بينها استقبال استغاثة من مواطن في محافظة الجيزة يطلب سرعة تقديم الرعاية الطبية اللازمة لعمه ( ل. أ. ح ) والذى يبلغ من العمر 62 عاماً ويعانى من فشل كلوى مزمن وارتشاح مائى لكل أعضاء الجسم نتيجة فشل كلوى مزمن وتمدد في الوصلة الشريانية المخصصة للغسيل الكلوي وقصور في وظائف الكلى، ويتواجد بطوارئ المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها غسيل كلوى.

 فتم التنسيق مع الأستاذ الدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب بجامعة الأزهر، ومع الدكتور أحمد عبد الجليل، مدير مستشفى الحسين الجامعي، وقامت هيئة الإسعاف بنقل المريض لمستشفى الحسين الجامعي وتم حجزه في المستشفى وعمل جدول دوري للغسيل الكلوي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.
 

وكذلك تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى نجلته ( ش. ى. أ ) وعمرها 10 أيام من انسداد في الشعب الهوائية وتضخم بالشرايين الرئوية وثقوب في الأذينين بالقلب ونقص في نمو البُطين الأيمن للقلب ، وارتفاع في ضغط الشريان الرئوي، وانسداد في المريء والبلعوم وتحتاج لإجراء تدخل جراحي عاجل تحت إشراف فريق من استشاريين جراحة القلب والصدر والجهاز الهضمي المتخصصين بتصليح العيوب الخلقية للأطفال حديثي الولادة، وعمل وصلة بين القصبة الهوائية والبلعوم، والطفلة تتواجد في حضَّانة بجهاز تنفس صناعي بإحدى المستشفيات الخاصة واشتكى والد الطفلة من عدم قدرته على تحمل النفقات المطلوبة.

 وتم التنسيق مع الأستاذة الدكتورة هالة صلاح، عميد كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، ومع الدكتورة رشا جمال، مديرة مستشفى أبوالريش الياباني، وهيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بحضانة بجهاز تنفس صناعي في مستشفى أبو الريش الياباني وعمل كامل الفحوصات الطبية وإجراء التدخل الجراحي وتقديم الخدمات العلاجية والطبية لاستقرار الحالة الصحية.

استغاثة لإجراء جراحة قلب مفتوح

كما تم استقبال استغاثة أيضا من مواطن بمحافظة اسيوط يعانى شقيقه ( أ. م. ا ) عمره 54 عاماً من قصور بشرايين القلب مع تدهور في درجة الوعى وقصور بوظائف الكلى والكبد ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل وإجراء عملية قلب مفتوح، ويتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الخاصة، وأفاد بعدم قدرته على تحمل نفقات إجراء التدخل الجراحي بالقلب. 

فتم التنسيق مع الأستاذ الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب جامعة أسيوط، ومع الدكتور أحمد غنيم استشاري، جراحة القلب والصدر بمستشفى الأورمان الجامعي في محافظة أسيوط، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض في مستشفى الأورمان الجامعي وعمل الفحوصات الطبية وإجراء التدخل الجراحي بالقلب (تغيير شرايين القلب)، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لحين استقرار حالته الصحية.

فضلاً عن استقبال شكوى من مواطن في محافظة القاهرة يعانى نجله ( ف. م. أ ) عمره 3  سنوات من عيوب خلقية بالقلب ( 4 ثقوب بالقلب ) ويحتاج لتدخل جراحي بالقلب، بالإضافة إلى نقص بعظام الجمجمة ومتواجد فى أحد المستشفيات غير متوفر بها سرير رعاية أطفال.

فتم التنسيق مع الأستاذ الدكتور أيمن صالح، مدير عام مستشفيات جامعة عين شمس، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال وإجراء التدخل الجراحي اللازم وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار الحالة الصحية للطفل.

استغاثة لطفل عمره 3 أيام

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية إنه تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله ( س. هـ. ى ) وعمره 3 ايام من فتاق وانشطار في الحجاب الحاجز ودخول الأمعاء على الصدر ويتواجد بحضانة إحدى المستشفيات غير المتوفر بها التخصص المناسب للتعامل مع الحالة. 

فتم التنسيق مع الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، والدكتور ياسر فوزى، مدير عام مستشفى أطفال مصر وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل بحضانة مجهزة في مستشفى أطفال مصر، وإجراء التدخل الجراحي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالة الطفل.

وتضمنت الحالات التي استجابت لها المنظومة، استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى نجلته ( م. ع. أ ) وعمرها 3 أيام من عيوب خلقية ( انسداد بمجرى الشرج ) ومتواجدة بحضانات أحد المستشفيات غير المتوفر بها التخصص.

وتم التنسيق مع الدكتور رامي عادل، نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ومع الدكتور أحمد هجرس مدير عام مستشفى الشيخ زايد التخصصي وهيئة الإسعاف، لنقل الطفلة وحجزها وإجراء التدخل الجراحي في مستشفى زايد التخصصي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالتها الصحية.

وتم استقبال استغاثة أخرى من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى والدته ( م. ح. ع ) وعمرها 70 عاماً، من إصابتها بفيروس كورونا المستجد والتهاب حاد في الرئة ، فتم التنسيق مع الدكتور نصر شوقي من فريق غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة، والدكتور أحمد عطا مدير مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض في مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي بالرعاية المركزة المجهزة بجهاز تنفس صناعي، وتقديم البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد والخدمات الطبية لاستقرار حالتها الصحية.

مواطنة تستغيث لعلاج شقيقتها

وأيضاً تم استقبال استغاثة من مواطنة بمحافظة الشرقية تعانى شقيقتها ( ع. ر. أ ) وعمرها 41 عاماً، من أورام منتشرة في الفخذ والحوض والعظام والرئة مع تدهور في درجة الوعى وقصور بوظائف الكلى والكبد وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم، وتتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها التخصص. فتم التنسيق مع الدكتور وائل صبري، نائب مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، ومع هيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بمستشفى الباطنة جامعة الزقازيق بالرعاية المركزة المجهزة بجهاز تنفس صناعي، وتقديم الخدمات العلاجية والطبية لحين الاستقرار حالتها الصحية.

وتم كذلك استقبال استغاثة من مواطن في محافظة الجيزة يعاني نجله ( س. أ. م ) عمره سنتين من استرواح هوائي وتجمع دموي بالبطن، مع تدهور شديد في درجة الوعى وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم نتيجة سقوطه من علو وتم تركيب أنبوبة صدرية وهو متواجد في طوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها رعاية أطفال بجهاز تنفس صناعي ، وتم التنسيق مع الدكتور حسين أبو الغيط عميد كلية الطب جامعة الأزهر والدكتور أحمد عبد الجليل مدير مستشفى الحسين الجامعي، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال المجهزة بجهاز تنفس صناعي في المستشفى، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لحين استقرار حالته الصحية.

استغاثات فيروس كورونا وتدخلات طبية

وتضمنت الحالات أيضاً استقبال استغاثة من مواطن في محافظة الجيزة يعاني نجل شقيقه (أ. م. س) وعمره 19 عاماً من نزيف بالمخ وكدمات بالمخ، مع تدهور بدرجة الوعى وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم وقصور بوظائف الكبد والكلى نتيجة تعرضه لحادث سير واشتباه الإصابة بفيروس كورونا ، وهو متواجد في طوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي، ويحتاج نقله لمستشفى حكومي. 

فتم التنسيق مع الدكتور محمد عمر، مدير مستشفى صيدناوي للتأمين الصحي ومع هيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بالرعاية المركزة بجهاز تنفس صناعي، وتم عمل المسحة الطبية ، وأكدت سلبية الإصابة بفيروس كورونا  وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لحين استقرار الحالة الصحية.

استغاثة مواطن ٥٨ عاما من إصابته بكورونا

وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القليوبية يعانى والده (ع. ع. م) عمره 58 عاماً، من إصابته بفيروس كورونا المستجد بعد التأكد من إيجابية نتائج التحاليل والفحوصات والمسحة الطبية بمستشفى شبرا العام، كما أنه يعانى من تاريخ مرضى مزمن (مرض البول السكرى- ارتفاع بضغط الدم – علاج ما بعد عملية قلب مفتوح) ومتواجد بالعزل المنزلي وبمتابعة الحالة من قبل الأهل تم ملاحظة زيادة حدة الأعراض وتضمنت انخفاض مستوى الأكسجين بالدم، وصعوبة بالتنفس. فتم التنسيق مع الدكتور محمد جمال، نائب مدير الطوارئ ورئيس غرفة عمليات كورونا بمديرية الشئون الصحية بمحافظة القليوبية، والدكتور محمد عبد الله نائب مدير مستشفى شبين القناطر وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض بالرعاية المركزة بجهاز تنفس صناعي، لتقديم البروتوكول العلاجي والخدمات الطبية اللازمة لاستقرار حالته الصحية. 

ابن يستغيث لوالدته بعد إصابتها بفيروس كورونا

واستقبلت منظومة الشكاوى الحكومية استغاثة من مواطن بمحافظة أسوان تعانى والدته ( ن. ع. ا ) وعمرها 60 عاماً من فشل كلوى حاد وإصابتها بفيروس كورونا بعد التأكد من إيجابية التحاليل والفحوصات والمسحة الطبية، وقصور بوظائف الكلى وتحتاج إلى عمل غسيل كلوى عاجل، وهى متواجدة بالعزل المنزلي .

وتم التنسيق مع الدكتور عبد العظيم طلعت، مدير طوارئ مديرية الشئون الصحية بأسوان ومسئول غرفة العمليات بالمديرية للكورونا في محافظة أسوان، ومع هيئة الإسعاف لنقل وحجز المريضة بمستشفى الصداقة للعزل الطبي بأسوان، وعمل جلسة الغسيل الكلوي الطارئة وعمل جدول تنظيمي دوري لجلسات الغسيل الكلوي، ووضعها على بروتوكول العلاج لفيروس كورونا المستجد وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لاستقرار حالتها الصحية.

فضلاً عن استقبال استغاثة من مواطن في محافظة الغربية يعانى نجل عمه (ح. ص. خ) وعمره 25 عاماً من شرخ في الجمجمة وكسر بالذراع الأيمن وكسر بالقدم اليسرى وغيبوبة عميقة وخلل في العلامات الحيوية لأعضاء الجسم وفشل بوظائف التنفس، نتيجة تعرضه لحادث سير وإصابته بفيروس كورونا  بعد التأكد من إيجابية نتائج الفحوصات والتحاليل والمسحة الطبية، ويتواجد بطوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها سرير رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي ووحدة عزل. 

وتم التنسيق مع الدكتور هشام شيحة، مدير عام المستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالغربية، ومع الدكتور محمد عبد الرحيم أحمد صلاح وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض في مستشفى سمنود العام بالرعاية المركزة، وتقديم بروتوكول العلاج لفيروس كورونا المستجد والخدمات الطبية بالرعاية المركزة لاستقرار الحالة الصحية.

استغاثة بالحاجة لتدخل جراحى وعدم القدرة على تحمل النفقات

وأيضاً تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الشرقية يعانى نجله ( ر. ح. م ) وعمره 47 يوما من مياه على المخ ويحتاج إلى إجراء تدخل جراحي ( جراحة مخ وأعصاب ) وعمل بذل بالمخ، ويتواجد بإحدى المستشفيات الخاصة وغير قادر على نفقات التدخل الجراحي ، وتم التنسيق مع الدكتور وائل صبري، نائب مدير مستشفيات جامعة الزقازيق، ومع الدكتور أحمد العوامرى مدير طوارئ مستشفيات جامعة الزقازيق، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز الطفل برعاية الأطفال وإجراء التدخل الجراحي اللازم وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالة الطفل.

وتم أيضا استقبال استغاثة من مواطن في محافظة الجيزة تعانى والدته ( ت. ا. ط ) وعمرها 95 عاماً من قصور بالشرايين التاجية، ونقص حاد بنسبة هيموجلوبين الدم، وضعف بعضلة القلب، وشرخ بالحوض، مع تدهور في درجة الوعى، ومتواجدة في طوارئ إحدى المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها رعاية مركزة ويحتاج نقلها إلى مستشفى بها سرير رعاية مركزة ، وتم التنسيق مع الدكتورة مايسة سمير عزت، مديرة مستشفى زايد المركزي، ومع هيئة الإسعاف لنقلها وحجزها بالرعاية المركزة في مستشفى زايد المركزي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لاستقرار حالتها الصحية.

وتم استقبال استغاثة أيضا من مواطن بمحافظة الجيزة يعاني شقيقه ( أ. ن. ع ) عمره 42 عاماً، من اصابته بفيروس كورونا المستجد ويعانى من تاريخ سابق من فشل كلوى ومحجوز بإحدى مستشفيات العزل غير متوفر بها الخدمة .

وتم التنسيق مع الدكتور عبد العاطي اللهوانى، مدير مستشفى الحوامدية العام، ومع هيئة الإسعاف لنقل المريض وحجزه بالمستشفى للعزل وعمل جلسة الغسيل الكلوي ووضعه على قوائم جدول الغسيل الدوري وتقديم البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا المستجد والخدمات الطبية اللازمة لاستقرار حالته الصحية.