الحكومة تدرس مقترح تأسيس صندوق تأمين وتنمية الأسرة والرقابة المالية أعدت التصور

عرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في اجتماع مع رئيس الوزراء اليوم، مقترحا بتأسيس صندوق حكومي لتأمين وتنمية الأسرة المصرية

الحكومة تدرس مقترح تأسيس صندوق تأمين وتنمية الأسرة والرقابة المالية أعدت التصور
صفية حمدي

صفية حمدي

2:59 م, الخميس, 25 فبراير 21

عرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في اجتماع مع رئيس الوزراء اليوم، مقترحا بتأسيس صندوق حكومي لتأمين وتنمية الأسرة المصرية، وقالت إن الهيئة العامة للرقابة المالية أعدت صوراً بشأنه، ويتم العمل على بلورته كي يضمن الإستدامة المالية، ويكون قادراً على تحقيق أهداف الخطة.

وزيرة التخطيط عرضت ذلك في اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن استراتيجية تنمية الأسرة، بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام.

وشارك أيضا مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمراة، والدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتورة سحر السنباطي رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الإجتماع أكد رئيس الوزراء أنه تم عقد أكثر من اجتماع لمتابعة إعداد استراتيجية تنمية الأسرة، وتم العرض على رئيس الجمهورية، لافتاً إلى وجود ملاحظات، ويتم العمل حالياً على الانتهاء من الصورة النهائية للاستراتيجية، تمهيداً للإطلاق، نظراً لأهمية ذلك الملف بوجه عام.

وعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أيضا في الاجتماع، موقف الإجراءات التنفيذية لخطة تنمية الأسرة المصرية.

وأشارت إلى أن الإطلاع على تجارب الدول الأخرى، وما حققته من نتائج، فضلاً عن الدراسات التي تتم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وذوي الخبرة، أسفر عن التوصل إلى عدد من المقترحات فيما يخص الحوافز الإيجابية لتنظيم الأسرة.

 وعرضت الوزيرة عددأً من المقترحات التي يتم بحثها ودراستها لتحفيز الأسر على الإلتزام بعدد الأبناء الذي يتماشى مع أهداف خطة تنمية الأسرة، وكذا الفترات الآمنة بين مرات الإنجاب، إلى جانب الإلتزام بإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الزواج، وفحص سرطان الثدي عند بلوغ سن الـ 40، وتنظيم دورات تدريبية للمقبلين عل الزواج.، بما يساهم في تحقيق فوائد متعددة للأسرة المصرية.