الحكومة تدرب العاملين بالجهاز الإداري قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية

بدء التدريب التشغيلي لوحدات التحول الرقمي

الحكومة تدرب العاملين بالجهاز الإداري قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية
صفية حمدي

صفية حمدي

1:17 م, الخميس, 20 فبراير 20

  عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة إجراءات تنمية قدرات العاملين في الجهاز الإداري للدولة، والمؤهلين للعمل في العاصمة الإدارية الجديدة .

حضر الاجتماع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط ، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات ، الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهاني محمود مستشار رئيس مجلس الوزراء للإصلاح الإداري، ومسئولي الجهات المعنية.

أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على رفع قدرات ومهارات العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

وقال أن ذلك يتم من خلال تدريبهم بمراكز التدريب المتخصصة على كل المهارات اللازمة لإدارة الوقت، وحل الأزمات، والإبداع ببيئة العمل ، بجانب تزويدهم بمهارات تؤهلهم لحل المشكلات التي قد تواجههم في أعمالهم، وتنمية قدراتهم الذاتية في القيادة والإدارة وبناء روح المبادرة لديهم.


وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن الاجتماع ناقش برامج بناء القدرات وفق الاحتياجات التدريبية لموظفي الحكومة على مختلف المستويات؛ سواء على مستوى القيادة الإدارية العليا، أو الإدارة المتوسطة.

وأضاف أن الاجتماع استعرض موقف مراكز التدريب المختلفة في الدولة ، وتمت الموافقة على فصل جميع الأنشطة التدريبية والاستشارية التي يُقدمها المعهد القومي للإدارة حاليا إلى الجهات الحكومية وشركات قطاع الأعمال، عن أنشطة المعهد وأن يتولاها مركز إعداد القادة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

كما تمت الموافقة على تولى مركز إعداد القادة بشكله الجديد وضع وتنفيذ السياسات التدريبية لرفع كفاءة العاملين في الجهاز الإداري للدولة بجميع مؤسساتها، وفي شركات قطاع الأعمال والهيئات والمؤسسات الحكومية أيضا .

و الموافقة على أن يقوم مركز إعداد القادة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتقديم استشارات خاصة بالتطوير المؤسسي لجميع الجهات الحكومية وشركات قطاع الأعمال.

كما اعتمد مركز تقييم القدرات بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من أحد الجهات الدولية حتى يصبح المركز الرئيسي لتقييم قدرات ومهارات العاملين في الجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال.

و استعرض وزير الاتصالات خلال الاجتماع مراحل تدريب عناصر وحدات التحول الرقمي ضمن استعدادات الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة .

وقال أنه تم وضع خطة تدريبية متخصصة لتدريب عناصر وحدات التحول الرقمي محددة وفقا للمهام والأدوار لتلك العناصر،  ودراسة العروض الفنية المقدمة من شركات التدريب المتخصصة للتعاقد والترسية.


وأشار إلى التعاقد مع شركات التدريب المتخصصة، وبدء التدريب التشغيلي لوحدات التحول الرقمي ، بدءا من مدير التحول الرقمي وأخصائي الرقمنة بالتزامن مع تلبية الجهات لتلك الوظائف.

وأوضح أنه تم تدريب 110 مرشحين ويجري تدريب 50 مرشحا آخر على مهارات ريادة التحول الرقمي والتدريب.


ووجه رئيس الوزراء بسرعة إتمام الإجراءات، التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع؛ لتحقيق ما تتطلع إليه الحكومة لتنمية قدرات العاملين في الجهاز الإداري للدولة بأسرع وقت .