الحكومة تخطط لتفعيل التحصيل الإلكترونى لخدمات مراكز التكنولوجيا

وزيرا التخطيط والتنمية المحلية يفتتحان 15 منها فى القاهرة بعد التطوير

الحكومة تخطط لتفعيل التحصيل الإلكترونى لخدمات مراكز التكنولوجيا
المال - خاص

المال - خاص

7:55 ص, الأربعاء, 4 سبتمبر 19

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الحكومة تخطط من أجل مزيد من تطوير منظومة إتمام الخدمات الحكومية للمواطنين من بينها إتاحة .

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة 15 مركزا تكنولوجيا فى أحياء العاصمة بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.

السعيد: إطلاق خدمة «الحى المتنقل» لأول مرة لمنح تراخيص المحلات.. وهدفنا تقديم خدمة حضارية للمواطن والمستثمر

وكشفت الوزيرة عن تفعيل الحكومة خدمة الرسائل القصيرة للخدمات المقدمة بأحياء القاهرة وإطلاق خدمة الحى المتنقل لتقديم الخدمات للمواطن دون الحاجة للذهاب للحى بل العكس سيذهب الموظف لطالب الخدمة لإنهاء التراخيص اللازمة.

وقالت إنه لأول مرة سيتم تقديم خدمات تجديد رخص الأشغال والإعلانات والمحلات دون حاجة مالك المحل للذهاب إلى الحى إنما سينتقل موظف الحى إلى صاحب الطلب ويقوم بتنفيذ الخدمة لحظيًا من خلال جهاز التابلت وتسمى هذه الخدمة «الحى المتنقل».

وقالت هالة السعيد إن الخدمات والمراكز التكنولوجية يأتى فى إطار تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تطبيقات الإنترنت.

وأكدت أن افتتاح المراكز هو ثمرة التعاون المستمر والمتواصل بين وزارتى التخطيط والتنمية المحلية فى إطار النهوض وتطوير زرفع كفاءة الجهاز الإدارى فى مصر بما يحقق الشفافية والنزاهة بجهاز الحكومة .

وقالت الوزيرة: «هدفنا تقديم خدمة أفضل للمواطن والمستثمرين وبصورة حضارية ودقيقة وسريعة وذلك لتحقيق أهداف ورؤية الحكومة 2030».

وتابعت إن تحقيق هذا الهدف سيتم من خلال طريقتين الأولى عبر مراكز الخدمات عبر نافذة الشباك الواحد لفصل مقدم الخدمة عن طالبها.

وسيتم ذلك من خلال نظام مركزى موحد ومميكن ومربوط بالإدارات المختلفة يسمح بإدارة لا مركزية على مستوى جميع الوحدات المحلية فى المراكز والمدن والأحياء بجميع المحافظات.

وقالت إن هذا النظام سيسهم أيضا فى استخراج تقارير دورية تتيح بيانات ومعلومات دقيقة لمتخذى القرار عن سير العمل فى إدارات الحكومة .

وتابعت الوزيرة إن عدد الخدمات التى يقدمها مراكز الخدمات تصل إلى 118 خدمة، لافتة إلى أن محافظة القاهرة تقدم وحدها حوالى 50 خدمة مختلفة.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن ثانى هذه الطرق هو تقديم الخدمات للمواطنين من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية وذلك لاستعلام عن الخدمات والحصول على المعلومة دون الحاجة للذهاب إلى مقر الحى.

السعيد: تم تدريب 991 موظفا من 15 حيا بمحافظة القاهرة على استخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة الأداء

وقالت إنه بالتوازى مع إطلاق الخدمات الجديدة تم رفع كفاءة العنصر البشرى لضمان كفاءة تقديم الخدمات بشلكها الجديد حيث تم تدريب 991 موظفا من (15 حيا) بمحافظة القاهرة على استخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة الأداء، بالإضافة لتدريب الإدارات على التطبيقات الجديدة ويشمل أيضا مشرفى النظام على إدارة النظام وعمل التقارير من خلال قاعدة البيانات والإشراف على إدخال ملفات المواطنين.

وقالت إن رفع كفاءة خدمات الحكومة ساهم فى توفير فرص العمل لحديثى التخرج حيث تم التعاقد معهم من خلال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالإضافة إلى الاستعانة بشباب تم تكليفهم بقضاء سنة خدمة عامة بالأحياء مقابل مكافأة مالية من المحافظة للعمل على إدخال بيانات ملفات المواطنين على البرنامج.

من جانبه، أشاد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة التخطيط فى إنشاء وتجهيز وتشغيل المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء والمفترض تغطيتها بالكامل وتطويرها فى نهاية يونيو 2020.

شعراوي: سيتم تنفيذ أول هيكلة تنظيمية للمراكز التكنولوجية ودمجها فى الهيكل التنظيمى للمحافظات قبل نهاية عام 2019

وقال شعراوى إنه سيتم إقرار وإصدار وتنفيذ أول هيكلة تنظيمية للمراكز التكنولوجية ودمجها فى الهيكل التنظيمى للمحافظات من خلال التعاون المثمر والمستمر بين وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة قبل نهاية عام 2019.

وأكد أنه لا يخفى على أحد أهمية المراكز التكنولوجية فى تحقيق الأهداف التالية المهمة والتى على رأسها توفير حياة كريمة للمواطن من خلال تحسين مستوى الخدمات التى يحصل عليها من المحليات، بالإضافة إلى التوافق مع توجه الدولة للتحول الرقمى وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة آلية الحصول عليها.

وأشار شعراوى إلى أهمية المراكز التكنولوجية أيضاً فى محاربة الفساد وتحقيق العدالة فى الحصول على الخدمات لكل المواطنين والفصل بين طالب الخدمة ومقدمها.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن للوزارة دور فعال فى تفعيل استخدام المراكز التكنولوجية يتمثل فى متابعة أدائها والخدمات المقدمة منها (تم تشكيل فريق متابعة الأداء مركزيًا بالوزارة) وتوجيه ومتابعة المحافظات فى تشكيل لجان متابعة، ودعم المراكز التكنولوجية على مستوى كل محافظة وتنفيذ زيارات ميدانية للمراكز التكنولوجية للتعرف على موقفها وجودة خدماتها على الأرض (تكليف فرق عمل قطاع التفتيش وتقييم الأداء بالوزارة)، بالإضافة إلى مساعدة المحافظات فى تحقيق استدامة تشغيل المراكز التكنولوجية وتوفير الاحتياجات والصيانة والتدريب وإيجاد آليات لتحفيز العاملين بها وإثابتهم وفقًا لمعدلات الأداء.

شعراوى: الوزارة تسعى إلى تحقيق الشراكة مع المنظمات الدولية فى مجال تحسين خدمات المحليات

وقال شعراوى إن الوزارة تسعى أيضاً إلى تحقيق الشراكة مع المنظمات الدولية (الوكالة الألمانية GIZ – الاتحاد الأوروبى – البنك الدولى – منظمات الأمم المتحدة وغيرها) فى مجال تحسين خدمات المحليات من خلال مشروعات التعاون الدولى وإنشاء مراكز تكنولوجية جديدة خارج إطار موازنة الدولة.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية المتخصصة والموجهة فقط للعاملين بالمراكز التكنولوجية من خلال خطة تدريب مركز سقارة، حيث سيتم تنظيم 4 دورات فى خطه هذا العام بإجمالى 220 متدربا وباستخدام أحدث الوسائل التدريبية التفاعلية بين المحاضرين والمتدربين وذلك فى مجالات خدمه المواطنين وإدارة النزاعات وحل المشاكل واتخاذ القرارات والحزم وفن إبداء الملاحظات والتخطيط وتحديد الأهداف وإعطاء وتلقى ردود الفعل ورفع كفاءة المديرين والعاملين بالمراكز التكنولوجية.

وعرض شعراوى عدد من المبادرات ستقوم التنمية المحلية بتنفيذها الفترة المقبلة لرفع مستوى المراكز التكنولوجية والعاملين بها ومنها إعداد مسابقه لأفضل مركز تكنولوجى على مستوى كل محافظة وإثابة القائمين عليه والعاملين به ماديًا ومعنويًا مع وضع معايير قياسية وعالمية موضوعية لقياس الأداء الفردى والجماعى للمراكز التكنولوجية المتميزة

الشعراوي: إطلاق مسابقة بين المراكز الجديدة.. وفتح قنوات تواصل لتقييم الأداء

كما سيتم إعداد مسابقة لأفضل مقدم خدمة فى كل مركز تكنولوجى وإثابة المتميزين ماديًا ومعنويًا مع وضع معايير قياسية وعالمية موضوعية لقياس الأداء الفردى والجماعى لمقدمى الخدمات.

وأعلن عن الدعوة لعقد ورشة عمل فى مركز تدريب سقارة التابع للوزارة لممثلى المراكز التكنولوجية فى كل مدينة وحى وممثلى اللجنة العليا لمتابعه المراكز التكنولوجية بالمحافظة لتبادل الحوار والخبرات والمشاكل التى يتعرضون لها وإبداء حلول غير تقليدية لها تتبناها الوزارة ووزارة التخطيط والمحافظات لتطوير الأداء العام لتلك المراكز.

كما أشار الوزير شعراوى أيضاً إلى إطلاق موقع الكترونى على الانترنت وصفحه على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك لمشروع تحسين خدمات المحليات تحت رعاية وزارتى التنمية المحلية والتخطيط كوسيلة عصرية وسريعة للإعلام عن تلك المراكز وخدماتها وما يتم فيها من تطوير، وأدلة عمل الخدمات الموحدة بها للمواطن، بالإضافة إلى التواصل مع المواطنين ومعرفة آرائهم فى مستوى الخدمات والقائمين عليها بالمراكز التكنولوجية.

محافظ القاهرة: تزيد من الشفافية وتحجم الفساد

وقال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إن افتتاح المرحلة الأولى لتطوير المراكز التكنولوجية لأحياء القاهرة، تمثل خطوة مهمة فى طريق التحول الرقمى والقضاء على التعاملات الورقية، ومكافحة فساد المحليات، وتهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى 38 حى لخدمة ما يقرب من 9.8 مليون نسمه.

وطالب المحافظ، ان يتم تقديم الخدمات بصورة حضارية وسريعة ودقيقة من خلال المراكز التكنولوجية لخدمـة المواطنين والتى يتوفر بها أحدث التقنيات التكنولوجيـة وذلك لتحسين أداء العمل ولتسهيل حصول المواطنين على الخدمات بالإضافة إلى المساهمة فى إستراتيجية الدولة لمكافحة الفساد وصولا الى رضاء المواطنين.

وأضاف المحافظ، أنها وضعت خطة لبرنامج العمل الالكترونى لتحديث العمل الادارى ضمن رؤية الدولة 2030 بتطوير نظام حوكمة متكامل يضمن سير العمل بكفاءة مع تسهيل الاجراءات بين الادارات المختلفة ذات العلاقة الواحدة، وتقديم المعلومة والخدمة للمواطنين.

بدري: نستهدف التعاقد مع «فوري» لبدء التفعيل قبل نهاية الشهر

ومن جانبه قال سيد بدري، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات بمحافظة القاهرة لـ” المال “ أنها تستهدف التعاقد مع شركة فورى قبل نهاية الشهر لتفعيل ألية تحصيل الرسوم الكترونيا.

وأوضح أنها من المقرر تطبيقها على الرسوم الأقل من 10 ألاف جنيها لتسهيل اجراءات السداد على المواطنين، والحد من الفساد.

وأشار إلى أنه مستهدف تطوير وانشاء 12 مركز تكنولوجى خلال المرحلة الثانية من مشروع تطوير خدمات المواطنين بأحياء محافظة القاهرة وذلك بعد افتتاح المرحلة الاولى من المشروع والمتضمنة 15 مركز تكنولوجى باحياء القاهرة.

كتب أحمد عاشور وعصام عميرة