الحكومة : تحويل 919 حالة «كورونا» من مستشفيات العزل إلى مدن جامعية ونُزل الشباب

وأشارت الوزيرة إلى أن بعض الدراسات الحديثة تناولت الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة من "فيروس كورونا" المستجد

الحكومة : تحويل 919 حالة «كورونا» من مستشفيات العزل إلى مدن جامعية ونُزل الشباب
صفية حمدي

صفية حمدي

1:54 م, الخميس, 23 أبريل 20

  عرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في اجتماع مجلس الوزراء اليوم الموقف الحالي لفيروس كورونا المستجد في مصر، فيما يتعلق بإجمالي عدد المصابين، وحالات الإصابات الجديدة، وعدد حالات الشفاء، والحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابي إلى سلبي، وأيضا عدد الوفيات الجديدة، وإجمالي عدد الوفيات حتى الآن.

وقالت الوزيرة أن معدل الإصابة في مصر أصبح 36 لكل مليون حالة، وفقا لأخر الإحصائيات في هذا الشأن، قائلة أنه عدد قليل مقارنة بمعدل الإصابة العالمي البالغ 335.5 لكل مليون حالة مصابة.

وعرضت وزيرة الصحة لإجمالي أعداد الحالات المحولة من مستشفيات العزل إلى مدن الجامعية ونُزل شباب، بواقع 919 حالة.

وأوضحت أنه تم تحويل 158  حالة إلى المدينة الشبابية بأبو قير، وعدد 91 حالة إلى مركز التدريب المدنى في دمياط،  وعدد 114 حالة إلى المدينة الجامعية للمنصورة.

وتابعت أنه تم تحويل 200 حالة إلى إحدى المنشآت السياحية، وتحويل 50حالة إلى نزل الشباب بالأقصر، وعدد 48 حالة إلى نُزل الشباب بأسوان، وتحويل 75 حالة إلى  المدينة الجامعية بحلوان، وعدد 43 حالة إلى المدينة الجامعية بأسيوط.

بالإضافة لتحويل51 حالة إلى المدينة الجامعية بسبرباى طنطا، وعدد 20 حالة إلى المدينة الجامعية بالمنيا، وتحويل 35 حالة إلى المدينة الجامعية برأس البر، فضلا عن  تحويل 36 حالة للمدينة الجامعية ببنى سويف.

وقالت وزيرة الصحة أن حالات الخروج من المدن الشبابية بلغت 326 حالة بواقع 60 حالة خروج من المدينة الشبابية في أبو قير، و43 حالة من مركز التدريب المدنى في دمياط، وعدد 57 حالة من المدينة الجامعية للمنصورة.

إضافة إلى 91 حالة من إحدى المنشآت السياحية، و12حالة من نزل الشباب في الأقصر، و21حالة من نزل الشباب في أسوان، و6حالات من  المدينة الجامعية بحلوان، و13حالة من المدينة الجامعية في أسيوط، و4 حالات من المدينة الجامعية بسبرباى طنطا، وعدد 6 حالات من المدينة الجامعية بالمنيا، و12 حالة من المدينة الجامعية في بنى سويف، وحالة من المدينة الجامعية برأس البر.

وأشارت الوزيرة إلى أن بعض الدراسات الحديثة تناولت الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة من “فيروس كورونا” المستجد ، وقالت أنها كشفت أن الأسباب مرتبطة بالإصابة مسبقاً بعدد من الأمراض المزمنة.

وأوضحت أم تلك الأمراض هي: أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13.2%، ومرض السكرى بنسبة 9.2%، وارتفاع ضغط الدم بنسبة 8.4 %، والأمراض التنفسية المزمنة بنسبة 8%، ثم أخيراً الأورام السرطانية بنسبة 7.6 %.

وعرضت الدكتورة هالة زايد خطة تأهيل مستشفيات الحميات والصدر، بواقع 79 مستشفى، وقالت أنه سيتم إتاحة تقديم الخدمة الصحية كفرز وعزل بالمستشفيات التي تتعدد بها المباني حتى تسمح بوجود مسار خاص بمرضى كورونا المستجد والطاقم الطبي المقيم معهم يختلف عن المبنى والمسار الخاص بالمشتبه بهم.

وقالت أنه سوف يتم إضافة “مونيتور” وأجهزة تنفس صناعي بجميع الأسرّة حسب الحاجة، بجانب توفير سكن أطباء بخارج المستشفيات، وسوف يتم الاستعانة بالمعامل المتوفرة بالمحافظات التابعة للوزارة للمسح والفرز.

وتابعت بأنه فضلا عن ذلك سوف يتم رفع كفاءة المعامل والأشعة بما يتناسب ومتطلبات مستشفيات العزل وبروتوكول العلاج.

وقد استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، عبر تقنية فيديو كونفرانس، بتوجيه التهنئة إلى ااوزراء بمناسبة حلول شهر رمضان المعظّم.

وتقدم أيضا بالتهنئة للقوات المسلحة المصرية، وإلى ااشعب المصري بجميع أطيافه بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.
وقال رئيس مجلس الوزراء أن هذه المناسبة الجليلة تذكرنا بالبطولات التي سطرها جيشنا العظيم؛ دفاعاً عن الوطن.