الحكومة تحذر من «تراخى ما بعد الفتح»: سنعود بإجراءات شديدة القسوة

جاء ذلك بحضور وزراء “التموين والتجارة الداخلية، التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام”، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ورئيس الهئية المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية

الحكومة تحذر من «تراخى ما بعد الفتح»: سنعود بإجراءات شديدة القسوة
المال - خاص

المال - خاص

3:23 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

عقد اليوم الإثنين، اجتماعا للجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا لمناقشة الوضع الحالى فى مصر ودراسة ما يمكن اتخاذه من قرارات جديدة.

أصدرت اللجنة خلال الاجتماع عدة قرارات، والتى أعلنت عنها اليوم، فى مؤتمر صحفى، حيث أكد رئيس الوزراء أنه إذا وجدنا هناك ردة فى هذه الإجراءات سنرجع عنها بإجراءات شديدة القسوة

القرارات المتخذة

إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت المقبل.. بطاقة 25%.. مع منع الشيشة

غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة

عمل المطاعم والمقاهى حتى العاشرة مساءً

استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ

استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل

عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت.. مع تعليق الجمعة

إعادة فتح المسارح والسينمات اعتبارًا من السبت المقبل بطاقة 25%

إلغاء حظر التجول مع فرض الإجراءات الاحترازية

فتح المطاعم والمقاهى بدءا من السبت القادم بـ 25% من طاقتها

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، خلال اجتماعها بمقر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عبر”الفيديو كونفرانس”، إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية.

وقالت إنه فيما يخص المطاعم والمقاهي سيكون اعتبارا من السبت القادم مع السماح فقط بتواجد 25% من طاقتها الاستيعابية، مع منع تداول الشيشة في هذه الأماكن.

جاء ذلك بحضور وزراء “التموين والتجارة الداخلية، التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام”، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ورئيس الهئية المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية.

وقال رئيس الوزراء إن دولا أخرى كانت تقاوم ونجحت بصورة نسبية في التعامل مع هذه الأزمة وأن الحكومة واعية تماما لإمكانياتها وقدراتها.

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيتم المتابعة ومن الممكن التوجه لزيادة نسبة الطاقة الاستيعابية المقررة بالمطاعم والمقاهى.

وأعلن مدبولى أن غلق المحال التجارية والمولات سيتم بداية من التاسعة مساء بدلا من السادسة مساء.

ونوه رئيس الوزراء باستمرار عمل المطاعم والكافيهات حتى العاشرة مساء، وقال إنه سيتم استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة.

فتح دور العبادة للشعائر اليومية وتعليقها للصلوات الأسبوعية «الجمعة وقداس الأحد»

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد إنه تم التوافق اعتبارا من السبت المقبل إعادة فتح دور العبادة من المساجد والكنائس لأداء الصلوات العادية مع استمرار الصلوات الرئيسية الأسبوعية والالتزام باتباع إجراءات احترازية سوف يتم الإعلان عنها وتشمل غلق دورات المياه ودور المناسبات .

وقال رئيس الوزراء إنه سيتم أيضا السماح بإعادة فتح السينمات والمسارح اعتبارا من السبت بطاقة 25% فقط والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

رفع حظر التجول.. الحكومة: وسائل النقل الجماعى ستعمل حتى منتصف الليل والمطاعم للعاشرة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي منذ قليل قرارات وافقت عليها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال مدبولي إنه تقرر عمل المواصلات العامة حتى منتصف الليل “الساعة الثانية عشرة”، وتقرر إعادة فتح المطاعم والكافيهات للعمل حتى العاشرة مساء بحجم طاقة 25%.

رئيس الوزراء: نجحنا بصورة معقولة جدا فى التعامل مع أزمة «كورونا»

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى منذ قليل، إن جائحة كورونا هى الأشد التى لم يواجه مثلها العالم منذ 100 عام على الأقل، وهناك دول واجهت تحديات كبيرة فيها و أخرى تقاوم ونجحت بصورة نسبية فى التعامل مع هذه الأزمة وهم كحكومة واعية تماما لإمكانياتنا وقدراتنا وكدولة تعمل فى ملف قطاع الصحة بقوة شديدة خلال السنوات الماضية والجميع تابع كم المبادرات الرئاسية اللى تمت فى القطاع الصحى من تحسين فى البنية التحتية وتطبيق لمنظومة التأمين الصحى الشامل.

وتابع رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل وهى تعى أن لدينا تحديات وإرثا منذ فترة طويلة جدا وحين جاءت هذه الجائحة كان هم الحكومة الكامل هو أن الأمور لا تخرج عن السيطرة من أيدينا وهذا الحمد لله الذى قدرت أننا نقول ان هناك نجاح بصورة معقولة جدا فى التعامل مع هذه الأزمة وأننا لم نمر بأزمة عصيبة جدا مثل بعض الدول.

وقال إننا كنا نعى أن هناك فترة سوف يتزايد فيها المرض والأعداد بصورة كبير كطبيعة أى وباء ينتشر وكان كل هدفنا كيف نحصر تفشى ذلك المرض بصورة كبيرة فى نطاق قدراتنا على التعامل معه.

وتابع: كان لدينا فترة صعبة بدأت تظهر قبل عيد الفطر وبعد إجازة العيد وظهرت زيادة الأعداد بصورة كبيرة جدا .. وكنا نعلم أنه سيكون هناك منحنى تصاعدى لهذا الفيروس بما فيها نسب الإصابة والوفيات.. ولكن طالما الموضوع فى نطاق قدراتنا من خلال المستشفيات التى تقدم الخدمة والأطقم البشرية والمستلزمات الطبية والأدوية فإننا إن شاء الله ربنا يقدرنا ونعدى من هذه الجائحة بأفضل نتيجة وأقل خسائر ممكنة.

وأضاف مدبولى أن الأمر الوحيد الذى وضعته الدولة نصب أعينها هو كيف تحافظ على أرواح أهالينا.

رئيس الوزراء: 3.5 مليون مواطن بقطاع الخدمات تأثروا بجائحة كورونا

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة تتلقى عشرات ومئات الشكاوى بشأن القطاعات المتأثرة والتي توقفت بسبب جائحة كورونا ، وذكر على سبيل المثال أن هناك تقريبا 3.5 مليون مواطن بقطاع الخدمات تأثروا بالجائحة.

وقال مدبزلي أن قطاعات كثيرة قد تأثرت وملايين الأسر تأثر أكل عيشها وهذا كان سبب رئيسي لتوجه الدولة للفتح التدريجي لأنشطة الاقتصاد للتأكد من الأمور مازالت في إطار قدرات الدولة .

وقال إن الدولة تراجع الوضع يوميا على الأرض لإعادة فتح أنشطة الاقتصاد ولكن مع استمرار والتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية خاصة ارتداء الكمامات أو الماسكات لأنها ما تقي بنسبة كبيرة من الإصابة.

وناشد مدبولي المواطنين مشددا على ضرورة التزام الكمامات وان عدم ارتدائها يؤدي لتعرض المواطن والمنشآت للعقوبات المقررة .

رئيس الحكومة: التحدى الكبير فى القاهرة الكبرى.. 50% من إصابات كورونا و60% من الوفيات

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، التحدى الكبير هى القاهرة الكبرى من حيث أعداد الاصابة .. اللى لاحظنا إن نسبة المصابين من هذه المحافظات الثلاثة تتجاوز 50% والوفيات تتجاوز 60% علشان كدة هما من اعلى المحافظات عندنا وهناك محافظات أخرى مثل المنوفية والشرقية والفيوم بتسجل أعداد كبيرة والاسكندرية .. لكن الحدة بتاعت الارقام أقل وطأة من القاهرة الكبرى.. الموضوع ده مرتبط بعدد سكانا فى القاهرة الكبرى كبير جدا.

وأكد أن الحكومة كانت واعية جيدا لتحدياتنا وقدراتنا منذ البداية بالقطاع الصحى والدولة اتخذت مبادرات عدة لرفع كفاءة بنية المنظومة الصحية وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل وحين جاءت الجائحة كان الهدف ألا تخرج الأمور من أيدينا.

وتابع أن الحكومة كانت تقول إنه ستكون هناك فترة تزداد فيها الإعداد بالإصابات وبالتأكيد كان لدينا فترة صعبة بدأت تظهر بعد عيد الفطر ويمكن نعول انها ذلك يرتبط بطبيعتنا كمصريين ولكن نحن كنا نعلم أنه سيكون هناك منحنى تصاعدى للإصابات والوفيات وكنا نعمل على أن الموضوع طالما فى نطاق قدراتنا ربنا يقدرنا ونمر من هذه الجائحة بأقل خسائر.

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم فتح أكثر من 360 مستشفى تتبع وزارة الصحة وعشرات من المستشفيات الجامعية ومازال هناك رصيد احتياطى قائم من مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وأكد أننا مازالنا لدينا قدرة على استيعاب حجم الإصابات بالمستشفيات.

وقال مدبولى إنه كان هناك شكاوى برفض استقبال مستشفيات لحالات وتم التعامل معاها وكان هناك حرص على المتابعة يوميا مع المحافظين لتوفير كل المستلزمات ومواجهة أى شكاوى مع ضمان التزام عمل الأطقم الطبية لأن الدولة لا تحتمل تقاعس أى أحد تجاه مسئوليته.