الحكومة تتعهد أمام «النواب» بتقليل خطة تخفيف أحمال الكهرباء مطلع يوليو

ردا على انتقادات الجلسة العامة اليوم

الحكومة تتعهد أمام «النواب» بتقليل خطة تخفيف أحمال الكهرباء مطلع يوليو
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:02 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

أكد المستشار علاء الدين فؤاد وزير الدولة لشئون المجالس النيابية تعهد الحكومة أمام مجلس النواب، بتقليل خطة تخفيف أحمال الكهرباء اعتبارا من أول شهر يوليو قدر الإمكان، قائلا : “تخفيف أحمال سيكون أقل وسنعمل على عدم تخفيف الأحمال بقدر المستطاع”.

وقال فؤاد خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، إنه نظرا لارتفاع درجات الحرارة استهلكت محطات الكهرباء كميات الغاز في وقت أسرع مما كان مخطط لها ، ونحتاج كميات أكبر ، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء ووزيري البترول والكهرباء لتحديد الكميات اللازمة وسيتم تدبيرها على الفور للوصول إلى تقليل تخفيف الأحمال بقدر الإمكان.

جاء ذلك ردا على انتقادات النواب خلال الجلسة العامة اليوم للحكومة بسبب أزمة انقطاع التيار الكهرباء لعدة ساعات تجاوزت الساعتين أو الثلاثة المعلنة من قبل وزارتي البترول والكهرباء ، بل أكد بعض النواب أنها وصلت إلى 6 أو 7 ساعات في بعض المحافظات.

واستنكرت النائبة ايرين سعيد – في بيان عاجل ألقته في بداية الجلسة العامة – انقطاع التيار الكهربائي عن المصريين لمدة 3 ساعات، واستمرار اللجوء إلى حلول زيادة فترة الانقطاع دون وجود خطط بديلة من جانب الحكومة.
وأكدت دعم الدولة المصرية من كافة المواطنين، إلا أن عدم وجود خطة بديلة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء أمر غير مقبول، مطالبة بخطة عاجلة وفورية، بقولها: ” نقدر أن الأمر لن يحل في يوم وليلة، لكن لابد من خطة بديلة عاجلة من الحكومة وليس زيادة الساعات”.
وشددت علي ضرورة الإلتزام بمده الانقطاع المحددة سلفا، لاسيما في ظل وجود امتحانات ثانوية عامة ويحتاج الطلاب إلي الانترنت خاصة في ظل الميكنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة.
وطالبت بضرورة مراعاة الظروف المناخية لكل محافظة وخاصة المحافظات الأكثر تضررا بتسجيل أعلي معدلات درجات حرارة، مثل محافظتي الاقصر وأسوان.
ومن جانبه وصف النائب ايهاب منصور – في بيانه العاجل – الحكومة بـ “حكومة الرحيل” قائلا للحكومة “ارحلوا وابعدوا عن المصريين”.
وقال إنه على الرغم من اعتراض الجميع على خطة تخفيف الاحمال من الأساس، إلا أن المصريين قبلوا الأمر لدعم الدولة ، ولكن الحكومة قالت ساعتين فقط وهذا لا يحدث وحددوا مواعيد لكل منطقة وهذا الأمر لا يحدث أيضا ، تخفيف الأحمال وصل في بعض المحافظات لـ 6 أو 7 ساعات.
وتابع قائلا : درجات الحرارة عالية جدا ، مشيرا إلي أن كل يوم أشخاص تحبس في الأسانسير ، وهناك امتحانات لطلاب الثانوية العامة ، وهناك مواطنون مرضى، وقال “الناس تعبانة”، وبيانات الحكومة متضاربة وليس لها علاقة ببعضها.

وفي سياق متصل اتهم النائب ضياء الدين داود الحكومة بالفشل، وقال إنه على الرغم من بناء أكبر شبكات لتوليد الكهرباء وامتلاكنا أكبر حقل لإنتاج الغاز ولكن هناك تقارير خارجية تؤكد أن كميات الغاز في حقل ظهر قلت بنسبة كبيرة ، مطالبا الحكومة بالرد علي هذا الأمر.
وتابع : نحن في وقت حرج وأمام مسئولية كبيرة ، الشعب المصري لن يسامحنا وسيحاسبنا جميعا.