الحكومة تتسلم 3 آلاف طن قمح من الفلاحين

خلال اليوم الأول لبدء موسم التوريد

الحكومة تتسلم 3 آلاف طن قمح من الفلاحين
المال - خاص

المال - خاص

6:42 ص, الثلاثاء, 16 أبريل 19

تسلمت الحكومة أمس نحو 3 آلاف طن قمح من المزارعين في بعض المحافظات، ضمن اليوم الأول لتوريد القمح المحلي.

كانت الحكومة قد حددت أسعار شراء القمح من المزارعين بقيمة 685 جنيهًا للإردب درجة نقاوة 23.5، و670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، و655 جنيهًا لدرجة 22.5.

وقال مصدر بالهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها تسلمت ما يقرب من 3 آلاف طن قمح من محافظات كفر الشيخ، والوادي الجديد، وأسوان، والظهير الصحراوي في جنوب مصر.

بينما لم تبدأ المحافظات الأخرى توريد القمح، نتيجة استمرار عمليات الحصاد، التي سترتفع تدريجيًا خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث إن ما تم حصاده لم يتجاوز 25% من المحصول.

وأضاف المصدر أن 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين تستقبل القمح المورد من الفلاحين بالمحافظات دون أي مشكلات، وذلك بسعات تخزينية إجمالية تصل إلى 3.5 مليون طن.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن بداية الشهر أنه مستهدف تسلم 3.5 مليون طن قمح من المزارعين خلال موسم القمح الحالي.

مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة

من جهته، أكد محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أن موسم القمح بدأ أمس في جميع المحافظات.

وأشار إلى أن أغلب عمليات التوريد تتم في المناطق الجديدة مثل توشكى والوادي الجديد.

وأوضح القرش أن وزارتي الزراعة والتموين انتهتا من وضع اللمسات النهائية على موسم 2019، ويحصل المزارع على مستحقاته خلال 48 ساعة من التوريد.

وتوقع حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن يمر موسم القمح دون مشاكل، رغم انتشار مرض الصدأ الأصفر.

وأكد أنه لن يخفض الإنتاجية، نظرا لأنه هاجم الزراعات المتأخرة.

ولفت إلى أنه مع ذلك فإن التوريد الفعلي في الموسم الجديد لن يتخطى حاجر 3 ملايين طن، مقابل 3.2 مليون فى الموسم الماضي.

وأشار كذلك إلى أن التجار يشترون القمح بنفس سعر الحكومة، ويتراوح بين 660 و680 جنيها للإردب، ولكن مع توفير الجهد والوقت، لأن البيع والسداد يتم فوريا.

وعن آليات التسلم، أكد نقيب الفلاحين أن لجنة مكونة من وزارة التموين والقبانيين والزراعة والصومعة تتسلم القمح ويكون على 3 درجات من النقاوة، بأسعار 685 و670 و650 جنيها للإردب حسب الدرجة.

وطالب بسرعة صرف المستحقات مثل الموسم الماضي خلال 24 ساعة.

محمد مجدي والصاوي أحمد