الحكومة تتراجع عن بيع حصة من ملكيتها في «شبرد»

تعيد الطرح على المستثمرين لتمويل التطوير مقابل حصة من المبيعات

الحكومة تتراجع عن بيع حصة من ملكيتها في «شبرد»
المال - خاص

المال - خاص

6:33 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

تراجعت الشركة القابضة للسياحة والفنادق المالكة لـشركة «إيجوث» عن بيع حصة من ملكيتها في فندق «شبرد» للقطاع الخاص، وتأسيس شركة مشتركة جديدة ينقل إليها الفندق ضمن خطة تجديده.

وقالت ميرفت حطبه، رئيس مجلس إدارة « القابضة» – في تصريحات للصحفيين أول أمس على هامش افتتاح فندق «شتايجنبرجر بيراميدز» – إنها تراجعت عن فكرة تأسيس شركة مشتركة يتملك فيها القطاع الخاص 51% مقابل تولي عملية الإحلال والتجديد.

كراسة الشروط والطرح يوليو المقبل

وأوضحت أنه جار إعداد كراسة شروط جديدة وطرحها على المستثمرين يوليو المقبل.

وأضافت أن الكراسة الجديدة تتضمن التعاقد مع القطاع الخاص لتدبير التمويل اللازم لعملية التطوير والمقدرة بحوالي مليار جنيه، مقابل الحصول على حصة ثابتة من الإيرادات لمدة 10 إلى 15 سنة.

وأشارت إلى أن تعديل كراسة الشروط سيكون محفزا أكبر للقطاع الخاص للمنافسة على المشروع بعد تلقي 4 عروض من شركات محلية وأجنبية، لأن المستثمرين يفضلون عدم تحمل مخاطر المشاركة في رأس المال.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت القابضة للسياحة عن إلغاء طرح فندق شبرد بعد تلقي عرضين، أحدهما محلي والآخر هندي، مخالفين لكراسة الشروط.

تعديل الكراسة يتناسب مع ما تقدمت به شركة «تاتا الهندية»

وقالت حطبه وقتها إن شركة «تاج محل» التابعة لمجموعة «تاتا» الهندية تقدمت بعرض لتدبير قرض لتمويل المشروع، في حين أن الطرح كان للمساهمة بحصة وليس للاقتراض.

وأضافت حطبة، لـ«المال»، أن العرض الثاني مقدم من شركة سامي سعد القابضة «سامكريت» وكان مخالفًا أيضًا للشروط، دون توضيح التفاصيل.

وأعلنت « إيجوث» في سبتمبر الماضي عن دعوة المستثمرين لإبداء اهتمام في تطوير «شبرد» القاهرة، للمساهمة بحصة أغلبية 51% في شركة جديدة برأسمال 100 مليون دولار يتم تكوينها لتملك وتطوير الفندق.

وقالت «إيجوث» في دعوتها للمستثمرين إنها ستساهم بحصة عينية في الشركة الجديدة.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 130 مليون دولار شاملة الحصة العينية، إضافة إلى منحة توقيع للكيان المالك.

«البنك الأهلي» وافق على تدبير 500 مليون جنيه لـ«إيجوث»

وأعلنت حطبة أن دراسات جدوى المشروع أظهرت أن عائد الاستثمار في الفندق يصل إلى 27%، وهو معدل جيد بالنسبة لكثير من الشركات.

وفي سياق آخر، كشفت ميرفت حطبه عن موافقة البنك الأهلي على إتاحة تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل خطة إحلال وتجديد قصر مينا هاوس، على أن يتم التوقيع على العقد النهائى خلال الأيام القليلة المقبلة.