الحكومة تبدأ إجراءات طرح 30% إضافية من سيدي كرير

إن آي كابيتال تلقت عروض 7 مكاتب قانونية

الحكومة تبدأ إجراءات طرح 30% إضافية من سيدي كرير
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:34 ص, الأثنين, 24 يونيو 19

بدأت الحكومة، ممثلة فى بنك الاستثمار إن آي كابيتال، إجراءاتها الفعلية لطرح حصة إضافية تمثل 30% من أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك بالبورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تنفذه الدولة.

وقالت مصادر ذات صلة إن سيدبك كانت قد تعاقدت منذ أسابيع مع بنك الاستثمار الحكومي لتولي عملية الطرح، التي ستتم عن طريق زيادة رأس المال بغرض تمويل التكلفة الاستثمارية لمشروع إنتاج البروبلين والبولي بروبلين المنتظر أن تطلقه الشركة.

وذكرت أن سيدبك تلقت عروضاً من 7 مكاتب لتولي الاستشارات القانونية في الطرح المرتقب، علماً بأنه تم إغلاق باب تلقي العروض المالية والفنية للمكاتب القانونية الخميس الماضي.

تحالف محلي ودولي للطرح

وأكدت لـ«المال» أن سيدي كرير اشترطت على المكاتب القانونية تكوين تحالف محلي ودولي للدخول في عملية الطرح.

وأشارت إلى أن مكتب التميمي للاستشارات القانونية دخل في تحالف مع مكتب أجنبي، في حين دخل مكتب وايت آند كيس في المناقصة عبر ذراعه المحلي والدولي.

وأوضحت المصادر أن بنك الاستثمار الحكومي إن آي كابيتال لم يدعُ بنوك الاستثمار لتولي مهام الترويج للطرح.

ورجحت أن يكون السبب وراء طرح مناقصة القانونيين قبل المستشار المالي على خلاف المعتاد بالطروحات الحكومية وجود مسائل قانونية يجب الفصل فيها قبل المضي قدماً بإجراءات طرح سيدي كرير.

وتنفذ الشركة مشروعاً لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين بطاقة إنتاجية تصل إلى 450 طن سنوياً، بتكلفة استثمارية مقدرة عند 1.2 مليار دولار.

كان مجلس إدارة الشركة قد وافق في مارس الماضي على تحديد هيكل تمويل المشروع بنسبة 30% من الموادر الذاتية و70% قروض.

وأعلنت الشركة في فبراير الماضي عن استلام التصميمات الهندسية والفنية الأساسية من شركة UOP، صاحبة رخصة مشروع مصنع البروبلين، وطرح كراسة الشروط والمواصفات لاختيار المقاول العام على 5 شركات عالمية للتنفيذ بنظام تسليم المفتاح، وذلك بطاقة تصميمية 500 ألف طن/ سنة.

وكشفت المؤشرات المالية لسيدي كرير عن الربع الأول من العام الحالي تراجع أرباحها 31.8% لتسجل 193 مليون جنيه مقابل 283 مليوناً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت الإيرادات خلال الفترة المذكورة إلى 1.22 مليار جنيه، مقابل 1.24 مليارا.

وحققت سيدي كرير أرباحاً بلغت 1.2 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 1.13 مليار جنيه فى 2017.

يتوزع هيكل ملكية شركة سيدي كرير بين المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 20% وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي 19.23% وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص 12.24% والمصرية للبتروكيماويات 6.92% وبنك الاستثمار القومي 6.92% والأهلي كابيتال القابضة 6.92% ومصر للتأمين 2.02% وبنك ناصر الاجتماعي 2% والباقي أسهم حرة تداول بالبورصة.