الحكومة: بعض المستشفيات بمنظومة التأمين الصحي في بورسعيد استعدت بنسبة 100%

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على ما توليه الحكومة من اهتمام بسرعة تنفيذ مشروعي التحول الرقمي والتأمين الصحي بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى.

الحكومة: بعض المستشفيات بمنظومة التأمين الصحي في بورسعيد استعدت بنسبة 100%
صفية حمدي

صفية حمدي

1:08 م, الجمعة, 21 يونيو 19

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، اجتماعًا لمتابعة منظومتي التحول الرقمي والتأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وذلك بحضور اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، واللواء شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

مدبولي: التعامل السريع والفعال مع أي مشكلة تظهر خلال عملية التطبيق التجريبي وحلها أولًا بأول

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على ما توليه الحكومة من اهتمام بسرعة تنفيذ مشروعي التحول الرقمي والتأمين الصحي بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى.

وأشار إلى أهمية تضافر جهود مختلف الجهات المعنية من أجل ضمان الوفاء بالتوقيتات المحددة لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، لاسيما وأن هذه المنظومة الجديدة ستمثل نقلة نوعية في القطاع الصحي لم تشهدها مصر من قبل.

وأكد في الوقت ذاته على ضرورة التعامل السريع والفعال مع ما سيظهر خلال عملية التطبيق التجريبي من مشكلات أو أوجه قصور، من أجل العمل على حلها أولاً بأول بما سينعكس في النهاية على التحسين المتواصل لآليات تقديم الخدمة الصحية للمواطنين.

الاتصالات: محاور العمل المحددة لمنظومة التأمين الصحى الشامل تشمل تجهيز البنية التحتية وتأمين المعلومات

من جانبه، أشار الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن محاور العمل المحددة لمنظومة التأمين الصحى الشامل تضم تجهيز البنية التحتية، تأمين المعلومـات، تسجيل وإدراج المنتفعين، ميكنة التأمين والمطالبات، تسجيل واعتماد مقدمي الخدمات الصحية، إعداد بوابة مقدمي الخدمات والملف الطبي، منصة تبادل المعلومات، مركز اتصال Call Center، والتدريب والتوطين والتوعية.

الصحة: عدد المستشفيات داخل التأمين الصحي الجديد 10 مستشفيات

وخلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الموقف الحالي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد.

وأشارت إلى أن عدد المستشفيات داخل المنظومة تبلغ 10 مستشفيات، منها 7 مستشفيات مرحلة أولى، و35 وحدة ومركز رعاية صحية أولية.

الصحة: الانتهاء من تجهيزات 28 وحدة رعاية صحية من إجمالي 35 داخل المنظومة

وفيما يتعلق بمحور البنية التحتية، أشارت الوزيرة إلى أن عدد وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي تم استلامها في الفترة الأخيرة 2 وحدة، ليصبح إجمالى ما تم إستلامه إبتدائيا 28 منشأة، ووحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية الجاري الإنتهاء منها وعددها 7 منشآت.

التوأمة مع المستشفيات الخاصة الكبرى تهدف إلى تقديم الدعم لمنظومة التأمين الصحي الشامل

ولفتت الوزيرة إلى مبادرة التوأمة مع المستشفيات الخاصة الكبرى التي تهدف إلى تقديم الدعم لمنظومة التأمين الصحي الشامل لبناء أنظمة تشغيل المستشفيات بمختلف الأقسام (إكلينيكي وإداري).

تدريب 32 من فني التسجيل الطبى والإحصاء على التطبيق الخاص لتسجيل المنتفعين

وأشارت إلى موقف الميكنة والتحول الرقمي لمنظومة التأمين الصحي بالمحافظة، وتم تدريب 32 من فنيي التسجيل الطبى و الإحصاء على التطبيق الخاص لتسجيل المنتفعين، كما تم توريد 8 وحدات (التشخيص والعلاج عن بعد) حسب بروتوكول ثلاثي بين وزارات الصحة والاتصالات والتعليم العالي.

وأضافت أنه سيتم تدريب فريق الميكنة بواسطة احدى شركات الاتصالات، وتم القيام بزيارات ميدانية لمراجعة احتياجات المنظومة من المعدات والمشغلين في بورسعيد، وجار تسليم وحدات التشخيص والعلاج عن بعد.

وزيرة الصحة: نسب التنفيذ بلغت 100% في مستشفيات التضامن الاجتماعي

وخلال الاجتماع، تم استعراض الموقف التنفيذي لـ 10 مستشفيات بالمحافظة هي مستشفيات: التضامن الاجتماعي، النساء والولادة التخصصى، المبرة العام، بورسعيد العام ( مرحلة اولى )، بورفؤاد العام ( المرحلة الأولى )، النصر التخصصى للأطفال، الزهور التخصصى للجراحة، الرمد التخصصى ( مرحلة اولى )، الرمد التخصصى ( مرحلة ثانية، مستشفى 30يونيو العام، والصحة النفسية، وووصلت نسب التنفيذ في عدد من هذه المستشفيات إلى 100%.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لعدد (35) وحدة ومركز رعاية أولية، والانتهاء من 28 وحدة ومركز رعاية أولية وجار العمل على 7 وحدات ومراكز هي الحرفيين، والإسراء، وشمال الحرية، وتعاونيات الزهور، والكاب، والحي الإماراتي، والعاشر من رمضان، بنسب تنفيذ تصل إلى 95%.

وتمت الإشارة إلى خدمات القطاع الصحى بالمحافظة (الوحدات الصحية) بـ 16 وحدة صحية، وتم استعراض موقف توصيل المرافق للمستشفيات والوحدات الصحية من كهرباء، ومياه، وصرف صحي، وغاز.

الحكومة راجعت توزيع المستشفيات والمراكز الصحية على الاحياء ومدينة بورفؤاد

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أنه تم استعراض توزيع المستشفيات والمراكز الصحية على الاحياء ومدينة بورفؤاد، ففي مدينة بورفؤاد يوجد عدد 1 مستشفى و 3 وحدات صحية ومركز رعاية في مراحل التطوير الشاملة أو الجزئية، وفي حي شرق يوجد مستشفى واحد يجري تطويره كلياً ووصلت نسبة الانجاز فيه إلى 94%، وبالنسبة لحي المناخ يوجد 5 مستشفيات، و5 وحدات صحية يتم تطويرها كليا أو جزئياً بنسب تنفيذ تتراوح بين 95% و100%.

وفي حي الضواحي عدد الوحدات الصحية 6 وحدات، ما بين تطوير شامل وإنشاء جديد، بينما في حي الزهور يوجد 2 مستشفى، و10 وحدات صحية.

وفي حي الجنوب يوجد مستشفى واحد و8 وحدات صحية، وفي حي الغرب توجد وحدة صحية واحدة بنسبة تنفيذ 100% يجري عليها تطوير شامل.