الحكومة: برنامج وطني لإنتاج تقاوى الخضر بأصناف محلية تتساوى مع المستوردة

تابع رئيس الوزراء مع وزير الزراعة الخطوات التنفيذية للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي والبذور ذات الجودة العالية، والذي يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي

الحكومة: برنامج وطني لإنتاج تقاوى الخضر بأصناف محلية تتساوى مع المستوردة
صفية حمدي

صفية حمدي

12:57 م, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الخطوات التنفيذية بشأن البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي والبذور ذات الجودة العالية، والذي يأتي تنفيذه وفقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن.

البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي والبذور ذات الجودة العالية يأتي تنفيذه لتكليفات من السيسي

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة تسعى جاهدة لإرساء دعائم التنسيق والتكامل بين القطاعات المختلفة؛ لمواكبة التقدم التكنولوجي وبما يضع الإنتاج الزراعي المصري في وضع أفضل بالنسبة للسوق العالمي، ويضمن حسن استخدام الموارد وتنمية قطاع البحث العلمي.

 مع الوضع في الاعتبار ضرورة العمل على إعداد خطة طموح للوصول إلى التنمية الزراعية المُستدامة والنهوض بالاقتصاد المصري بزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد من بذور المحاصيل المهمة.

البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية وتنمية الاقتصاد

وأشار وزير الزراعة إلى أن وزارته وضعت برنامجا وطنيا لإنتاج تقاوي الخضر ، في ضوء تكليفات الرئيس السيسي للعمل على إنتاج هذه التقاوي في مصر، والعمل على تحسين جودة الإنتاج الزراعي.

ولفت إلى أن هذا البرنامج يستهدف تقليل فاتورة الاستيراد لتقاوى الخضر وتوفير العملة الأجنبية وتنمية الاقتصاد المصري، بجانب استنباط أصناف وهجن خضر محلية تتساوى مع مثيلتها المستوردة، أو تتفوق عليها، وتتميز في الوقت نفسه بجودة عالية، بجانب مقاومتها للأمراض المختلفة.

وكشف وزير الزراعة في تقريره إلى رئيس الوزراء، أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يعمل على استنباط أصناف وهجن خضر محلية ويتوافر فيها الربط بين متطلبات المُزارع والفلاح المصري من حيث المحصول المبكر العالي وصفات الجودة وذوق المستهلك المصري.

الأصناف الجديدة تتناسب وذوق المستهلك المصري

من حيث ارتفاع نسبة السكر والنكهة والعطور الطيبة، مما يؤدى لزيادة جذب المستهلك لشراء محصول الخضر، وبالتالي زيادة المساحة المزروعة منه، وذلك ما تفتقده الهجن المستوردة.

ونوه الوزير كذلك إلى أن إنتاج هذه التقاوي محليا يؤدي لضبط أسعار تقاوي محاصيل الخضر في السوق ، والتى وصلت إلى أرقام مبالغ فيها للغاية، مما يحقق للمُزارع المصري أعلى نسبة ربح وعائد من زراعة محاصيل الخضر المختلفة.

11 مجموعة من المحاصيل بالبرنامج تشمل الطماطم والبسلة والفاصوليا والخيار والبطاطس

وقال وزير الزراعة، إن الوزارة بدأت في هذا البرنامج باختيار 11 محصولا من الخضر الرئيسية وتم تشكيل 11 مجموعة من تلك المحاصيل، وهي تضم: الطماطم، والبازلاء (البسلة)، والفاصوليا، والخيار، والبطاطس ، والكنتالوب، والكوسة، والبطيخ، والفلفل، والباذنجان، واللوبيا.

وقال إن هذه المجموعات اشتملت على فرق بحثية مُشكلة من معهد بحوث البساتين، ومعهد بحوث وقاية النباتات، والذي يقوم بدراسة مدى تحمل المواد الوراثية للإصابة بالحشرات، بجانب معهد بحوث أمراض النباتات، والذي يرتكز دوره على اختبار العشائر والسلالات المنتخبة للأمراض وتحديد مدى مقاومتها.

وأيضا معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، والذي يقوم بعمل البصمة الوراثية للهجن المستنبطة، والجامعات المصرية، إضافة لدور الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والتي تقوم في هذا البرنامج بإنهاء إجراء فحص واعتماد  التقاوي وتسجيلها قبل عملية التداول في السوق، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي ، والتي تقوم بإنتاج تقاوي الأصناف المستنبطة بالكميات اللازمة لتغطية المساحات المطلوبة للزراعة.

وزير الزراعة: التوصل إلى تسجيل 5 أصناف هجن من الطماطم وصنفين من البسلة

وأضاف وزير الزراعة، أنه في ضوء عمل المجموعات البحثية، تم التوصل إلى تسجيل 5 أصناف هجن من الطماطم المتفوقة من حيث المحصول والجودة على مثيلتها المستوردة، بجانب تسجيل 5 أصناف هجن من البطيخ المتفوقة، وعدد 5 أصناف من الباذنجان المتفوقة، و2 هجن من الكنتالوب.

 فضلا عن تسجيل صنفين من البسلة، وعدد 3 أصناف من الفلفل الحلو، وصنف واحد من اللوبيا، وأكد أن جميع هذه الأصناف متفوقة من حيث المحصول وجودتها على مثيلتها المستوردة.

وقال الوزير إن آلية تنفيذ البرنامج المخصصة للمحاصيل تقوم على أساس استغلال الإمكانيات المتاحة للمحطات والمزارع البحثية، التابعة إلى المعهد من صوب زراعية، ومعدات، وآلات زراعية، وعمالة فنية مدربة لتحقيق المستهدف للبرنامج ، ويتم تقسيم العمل لكل مرحلة بتخصيص باحث أو أكثر، لمتابعة كل مرحلة من مراحل الخطة الموضوعة لتنفيذ البرنامج.

برنامج محصول الطماطم

وفيما يخص برنامج محصول الطماطم، قال وزير الزراعة إن البرنامج هدفه استنباط هجن من الطماطم للأغراض المختلفة مثل الاستهلاك الطازج، وإدخال المحصول في عمليات التصنيع، وتكون تتحمل الإصابة الفيروسية، والملوحة، والجفاف، وغير محدودة النمو للصوب، ولكنها محدودة النمو للأرض المكشوفة، وذات مواصفات جودة عالية وإنتاج يساوي أو يتفوق على الهجن المستوردة، ولفت إلى أن مدة البرنامج هي أربع سنوات، وتم البدء في تنفيذه في أكتوبر 2019.

برنامج محصول الفاصوليا

فيما يستهدف برنامج محصول الفاصوليا، والذي بدأ العمل في تنفيذه هذا العام، استنباط أصناف محلية جديدة تصلح للاستهلاك الأخضر (محدودة النمو)، وتتحمل الإصابة بالأمراض وتصلح للزراعة بالأرض المكشوفة، أو تحت الأنفاق، واستنباط أصناف محلية جديدة تصلح للاستهلاك الأخضر (مدادة النمو) وتصلح للزراعة تحت الصوب وتتحمل الإصابة بالصدأ والفيروس.

 إلى جانب استنباط أصناف تصلح للاستهلاك الجاف ذات مواصفات بذور عالية الجودة، من حيث لون وحجم البذرة، وكذلك إنتاج يتفوق أو يساوى الأصناف المستوردة، ويهدف كذلك إلى التقليل من استيراد تقاوى الفاصوليا وخفض تكاليف الإنتاج عن طريق إنتاج تقاوى محلية تكون أرخص في السعر من التقاوي المستوردة. 

برنامج محصول البسلة

وأكد وزير الزراعة في تقريره إلى رئيس الوزراء، أن برنامج محصول البسلة يعمل على تحقيق عدة أهداف تشمل ، تنقية وإكثار الأصناف المحلية  من البسلة التي لها انتشار واسع، واستنباط أصناف محلية جديدة تناسب الزراعة بجميع أنحاء الجمهورية وتكون ذات إنتاجية عالية ومواصفات جيدة مناسبة لذوق المستهلك.

فضلا عن استنباط أصناف بسلة تناسب الجمع الآلي، واستنباط أصناف محصول من البسلة يناسب التصنيع، ويستهدف برنامج محصول الفلفل استنباط هجن فلفل حريف عالي الجودة، مع هجن فلفل حلو ذات مواصفات ثمرية تلائم ذوق السوق المحلي، واستنباط هجن فلفل ألوان تتلائم والتصدير والسوق المحلي، وفي الوقت نفسه استنباط هجن فلفل تصلح للتخليل. 

برنامج محصول الباذنجان

وذكر السيد القصير، أن برنامج محصول الباذنجان يعمل على الحد أو التقليل من كميات بذور الباذنجان المستوردة، مما يؤدى لخفض تكاليف الإنتاج عن طريق توافر بذور هجن باذنجان محلية أرخص سعرا، بجانب برنامج الكوسة، والذي يهدف إلى استنباط هجن كوسة محلية تصلح للزراعة في العروات المختلفة وتلائم ذوق المستهلك، وتصلح في الوقت نفسه للزراعة تحت الأنفاق، وتتحمل الإصابات المرضية خاصة مرض ZYMV.

وأضاف كذلك أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يعمل على استنباط هجن خيار عالية المحصول والجودة، التي تصلح للزراعة في الأرض المكشوفة والصوب، وبرنامج محصول البطيخ يعمل على استنباط هجن بطيخ عالية الجودة يكون حجم العرش الأخضر قوى وذات صفات ثمرية جيدة وذلك من حيث اللحم، واللون، والطعم ، ونسبة السكريات تكون مرتفعة به.

البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يقلل كميات استيراد بذور الكنتالوب التي تبلغ 2,859849 طن

 وفي الوقت نفسه، البرنامج الوطني يعمل على تقليل كميات بذور الكنتالوب المستوردة من الخارج إلى مصر، التي تصل إلى 2,859849 طن وتعادل حوالي 87 مليون بذرة سنويا، (طبقا لإحصائيات لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية عام 2018).   

وكشف وزير الزراعة كذلك عن أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر يستهدف تنقية وإنتاج تقاوي اللوبيا المسجلة من الأصناف المحلية المسجلة والمطلوبة بالسوق، مع استنباط أصناف تصلح للاستهلاك الجاف ذات مواصفات جيدة من لون ووزن البذور وتلائم ذوق المستهلك.

وفيما يتعلق بنتائج برنامج إنتاج تقاوي محصول البطاطس، أشار وزير الزراعة إلى أن هذه النتائج تتضمن توفير نواتج برنامج إنتاج تقاوي بطاطس من زراعة الأنسجة نباتات، وميني تيوبر، وأجيال تالية للسوق المصري ،  بمصادر محلية بنسبة 100% ذات مواصفات مرتفعة، ويتم إخضاع المراحل المختلفة للفحص من قبل معهد بحوث أمراض النبات والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.