الحكومة: الكمامة القماش للأصحاء ولا تستخدم بمناطق العدوى ولا المخالطين

قياس أبعاد الكمامة وثباتها عند 25 غسلة حد أدنى.

الحكومة: الكمامة القماش للأصحاء ولا تستخدم بمناطق العدوى ولا المخالطين
صفية حمدي

صفية حمدي

11:22 ص, الأحد, 7 يونيو 20

أعلنت نيفين جامع وزير الصناعة والتجارة الخارجية في اجتماع عقده رئيس الوزراء الاشتراطات الفنية لإنتاج الكمامات المصنوعة من القماش، والتي تم اعتمادها من وزارة الصحة ، وأصدرتها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، و موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية عليها.

وذكرت أن الاشتراطات الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بشأن تصنيع الكمامات القماش، تنص فيما يتعلق بمجال استخدامها، وأنها مُعد ةليستخدمها الأصحاء وليس المرضى المصابين بفيروس “كورونا” المستجد ، وأنها لا تستخدم مع الأشخاص المخالطين للمصابين بالفيروس، أو من يتواجدون في مناطق تكون العدوى في نطاقها أمرا محتملا ً.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، عقد اجتماعاً مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، استعرض فيه الاشتراطات الفنية لتصنيع الكمامات القماشية والمستندات المطلوبة من المصانع للحصول على الموافقة لبدء تصنيعها.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة تصنيع أكبر عدد ممكن من الكمامات القماش، التي يُعاد استخدمها، حتى تكون متوافرة لكل من يطلبها، وخاصة أنه لا تهاون في استخدامها في المناطق المحددة بالقرار السابق إصداره في إطار إجراءات التعايش مع فيروس “كورونا” المستجد التي أعلنت عنها الحكومة.

وأشارت وزيرة الصناعة إلى أنه يجري التنسيق مع وزير الدولة للإنتاج الحربي للتوسع في إنتاج الكمامات الطبية، ويتم التنسيق لفتح خط إنتاج للكمامات القماشية، لافتة لوجود عدد كبير من مصانع محافظة بورسعيد تقوم بتصنيع الكمامة القماشية.

ودعت كافة المصانع الراغبة في البدء في تصنيع الكمامات القماشية لضرورة استيفاء الاشتراطات والمستندات المطلوبة، لتمكينها من البدء في عملية الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

وأضافت الوزيرة أنه في حال وجود شكوى من المستثمرين يُرجى التواصل مع وزارة الصناعة من خلال الحسابات الإلكترونية : www.facebook.com/mift.media/[email protected].

وأوضحت أن الكمامة القماش يجب أن تتوافق مع متطلبات الاختبارات، وهي عبارة عن ستة معايير للاختبار.

تضم اختبار الكفاءة بعد حد أدنى 25 غسلة لمرور جزيئات لا يتعدى حجمها 3 ميكرون، واختبار الماء والسوائل لمعرفة مدى مقاومة الكمامة فيما يتعلق بتغلغل المياه، واختبار نفاذية الهواء لتحديد قدرة المنتج على السماح بالتنفس بسهولة من عدمه.

واختبار LINT لحماية مسار مجرى التنفس واستنشاق الهواء من وجود الألياف القماشية، وايضا اختبار المواد الضارة بهدف الحماية من الصبغات والمواد المسرطنة .

إضافة إلى الحماية من المعادن الثقيلة التي يؤدي تواجدها للإصابة بالتسمم المزمن، وأخيرا اختبار الثبات بهدف قياس أبعاد الكمامة وثباتها عند 25 غسلة حد أدنى.