الحكومة: القطاع الخاص ينقل الخبرات فقط فى التأمين الصحى ولا خصخصة

مشددةً على أن نظام التأمين الصحى الجديد هو نظامًا تكافلى اجتماعى إلزامى يغطى جميع المواطنين، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف غضب المواطنين

الحكومة: القطاع الخاص ينقل الخبرات فقط فى التأمين الصحى ولا خصخصة
صفية حمدي

صفية حمدي

11:25 ص, الأربعاء, 24 أبريل 19

صفية حمدى

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما انتشر فى بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء، تُفيد باتجاه الحكومة نحو خصخصة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد وتطبيقه فقط بالمستشفيات الخاصة، وذلك بعد توقيع اتفاقيات تعاون بين وزارة الصحة وعدد من كبرى المستشفيات الخاصة، للتعاون فى الإشراف على منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة.

وذكر المركز فى تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات خلال الفترة من 16 إلى 24 أبريل، أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لخصخصة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد بعد توقيع اتفاقيات تعاون مع عدد من المستشفيات الخاصة، مُوضحةً أن دور القطاع الخاص ينحصر فى التدريب ونقل الخبرات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بمستشفيات منظومة التأمين الصحى الجديدة؛ إيمانًا منه بدوره الاجتماعى والوطنى فى تطوير منظومة الصحة فى مصر.

مشددةً على أن نظام التأمين الصحى الجديد هو نظامًا تكافلى اجتماعى إلزامى يغطى جميع المواطنين، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف غضب المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم التوقيع على اتفاقيات تعاون مع عدد من المستشفيات الخاصة المشاركة فى منظومة الصحة الجديدة وهى (كليوباترا، ودار الفؤاد، والمغربي، والسلام الدولي، ومجموعة الاميدا)، وذلك بهدف تطبيق أنظمة الإدارة والتشغيل وتدريب العاملين بالقطاع الحكومى على المعايير الدولية بهدف تقديم الخدمة الطبية للمواطن بجودة عالية.

مضيفةً أن هذه الشراكة هى رسالة للعالم كنموذج مشرف بتكامل وشراكة القطاعين الحكومى والخاص، لتنفيذ رؤية الدولة المصرية وقيادتها السياسية، للنهوض بمنظومتها الصحية، مؤكدةً أن هذه الشراكة مع المستشفيات الخاصة مجاناً دون أى مقابل مادى.

وفى نفس السياق، أوضحت الوزارة أن قانون التأمين الصحى الشامل الجديد, سيتم تطبيقه بداية بمحافظة بورسعيد كأولى المحافظات التى سيطبق بها القانون, ليصل تدريجياً لتغطية كافة محافظات الجمهورية.

وفى النهاية، ناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التى تستهدف إثارة البلبلة فى أوساط الرأى العام، مع أهمية الرجوع إلى الوزارة فى حالة وجود أى استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).