الحكومة : القطاع الخاص غير النفطي يسجل أول انتعاش اقتصادي منذ 14 شهرًا

الشركات المصرية ظلت واثقة من حدوث توسع بالإنتاج خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

الحكومة : القطاع الخاص غير النفطي يسجل أول انتعاش اقتصادي منذ 14 شهرًا
صفية حمدي

صفية حمدي

12:04 م, الأثنين, 5 أكتوبر 20

قال أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط يشهد تحولا متواضعا للأفضل بعد التأثير المدمر لجائحة كوفيد-19.

وتابع في تقرير قدمه إلى رئيس الوزراء أن سلستي الإنتاج والطلبات الجديدة في نطاق التوسع لمدة ثلاثة أشهر، بما يشير إلى صورة أكثر تفاؤلا للربع الثالث من عام 2020. 

وأفاد خلال التقرير بأن الشركات المصرية ظلت واثقة من حدوث توسع بالإنتاج خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.   

  
وجاء ذلك حيث استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء التقرير الذي أعده أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي المصري عن شهر سبتمبر 2020.

ولفت الجوهري إلى أن التقرير أظهر ارتفاع في الإنتاج نتيجة لزيادة الأعمال الجديدة، وأن الشركات التي شهدت زيادة في الطلب أشارت إلى أن تخفيف قيود كوفيد-19ساهمت في زيادة نشاط السوق وفي إحياء عقود التصدير. 

تقرير أمام رئيس الوزراء : توقعات أقوى للتوظيف في الربع الأخير من العام

وأشار إلى أن الزيادات المستمرة في الأعمال المتراكمة والإشارة للتوظيف لدى بعض الشركات تشير إلى توقعات أقوى للتوظيف في الربع الأخير من العام.

وقال أن التقرير أظهر تحسُّنَ نتائج مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي المصري، وسجلت قيمته 50.4 نقطة خلال شهر سبتمبر.

ونوه إلى أن هذه أول قراءة تتجاوز المستوى المحايد (50 نقطة) منذ شهر يوليو 2019، مقابل 49.4 نقطة في أغسطس.

وتابع أن قيمة المؤشر تعكس أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط سجل أول انتعاش اقتصادي له منذ 14 شهرًا في سبتمبر 2020، حيث أدى التحسن في طلب المستهلكين ومبيعات التصدير لارتفاع أقوى في النشاط التجاري.

وأوضح أن الارتفاع بمؤشر مدراء المشتريات جاء مدعوماً بشكل رئيس بارتفاع أربعة مؤشرات من المؤشرات الفرعية المكونة له؛ وارتفع مؤشر الإنتاج ليصل إلى 51.0 نقطة في سبتمبر مقابل 50.5 نقطة في شهر أغسطس.

وتابع أن مؤشر الطلبات الجديدة ارتفع إلى 51.9 نقطة في سبتمبر مقابل 51.2 نقطة في شهر أغسطس، وارتفع مؤشر التوظيف من 45.9 نقطة في أغسطس إلى 48.3 نقطة في سبتمبر.

 ومؤشر مخزون المشتريات ارتفع إلى 50.1 نقطة في شهر سبتمبر مقارنةً بنحو 49.1 نقطة في أغسطس. في حين انخفض مؤشر مواعيد تسليم الموردين بشكل طفيف ليسجل 50.8 نقطة في سبتمبر مقابل 51.0 نقطة في شهر أغسطس.