الحكومة : التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية لا يتعارض مع لقاحات فيروس كورونا

بشأن ما تردد فى بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء بشأن تعارض التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية مع لقاحات فيروس كورونا

الحكومة : التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية لا يتعارض مع لقاحات فيروس كورونا
صفية حمدي

صفية حمدي

1:04 م, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

رصدت الحكومة رصدت الحكومة ما تردد فى بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء بشأن تعارض التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية مع لقاحات فيروس كورونا.

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى بيان رسمى أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتعارض التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية مع لقاحات فيروس كورونا، وأنه لا يوجد أى أدلة علمية على تعارض التطعيم بمصل الإنفلونزا الموسمية مع لقاحات فيروس كورونا على مستوى العالم.

وشددت الوزارة على أمان وفاعلية مصل الإنفلونزا وكذلك لقاحات فيروس كورونا على المواطنين، مع إمكانية تلقيهما بشكل طبيعى دون وجود أى خطورة أو تعارض بينهما، حيث يؤدى كل منهما وظائفه الخاصة به، على أن يكون هناك فارق زمنى بينهما 14 يوماً، لتخفيف أى أعراض جانبية قد تظهر على متلقى اللقاح.

وأهابت بالمواطنين ضرورة استشارة مقدمى الرعاية الصحية للتحقق من أى معلومات دوائية قبل تناولها، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وذكرت فى سياق متصل، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يوفر حماية من أربعة أنواع من الفيروسات المتوقع انتشارها هذا الموسم، ويعطى حماية بنسبة تتراوح من 60% إلى90% من نزلات البرد..

إضافة لإنه يقلل عدد مرات النزلات وحدة الأعراض، وتتمثل الفئات الأولى بالتطعيم فى البالغين والأطفال ممن يعانوا من حساسية الصدر والأنف، والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة ممن يتأثرون بنزلة البرد العادي، ويسبب لهم مضاعفات من سخونة وجيوب أنفية والتهاب فى الأذن وتستمر معهم الأعراض لفترة طويلة.

وناشد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية ‏فى نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأى العام.

وناشدهم فى حالة وجود أى استفسار أو شكوى حول فيروس كورونا يتم الاتصال على الخطين الساخنين (105) أو (15335)، وللإبلاغ عن أى شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكترونى ([email protected]).