الحكومة: الاقتصاد المصري سيحقق أعلى نمو بالمنطقة هذا العام وفق التقديرات الدولية

البنك الدولي: مصر تعد الأفضل أداءً بمؤشر القدرات الإحصائية بين دول الشرق الأوسط

الحكومة: الاقتصاد المصري سيحقق أعلى نمو بالمنطقة هذا العام وفق التقديرات الدولية
صفية حمدي

صفية حمدي

1:13 م, الأحد, 12 أبريل 20

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجرافا حول توقعات المؤسسات الدولية بشأن معدل النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاقتصاد المصري بعد أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وذكر أن التوقعات والتقديرات الدولية لعام 2020 تشير إلى قدرة الاقتصاد المصري على تحقيق أعلى معدلات نمو بالمنطقة وتماسكه أمام تداعيات أزمة فيروس “كورونا” المستجد التي أثرت سلباً على الاقتصاد العالمي.

وأكد على أن هذا دلالة واضحة على صمود الاقتصاد المصري أمام الأزمات والمتغيرات الطارئة.

وتابع المركز أن ذلك يأتي بفضل سياسات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الدولة على مدار الأربع سنوات الماضية، والإجراءات والتدابير الاستثنائية المتخذة لمواجهة الأزمة.

مجلس الوزراء: «فيتش» توقعت تحقيق الاقتصاد المصري أعلى معدل نمو 2020

وأشار الإنفوجراف إلى نظرة وكالة “فيتش” للاقتصاد المصري التي توقعت استمراره في تحقيق أعلى معدل نمو بالمنطقة لعام 2020 رغم أزمة “كورونا” ليصل إلى 4.1% خلال الأزمة.

وذلك فيما تستهدف الحكومة معدل نمو 4.2%- بعدما كان من المتوقع وفقاً للوكالة أن يصل إلى 5.6% قبل الأزمة، وتليه تونس بمعدل نمو 0.9% خلال أزمة فيروس “كورونا” بعدما توقعت “فيتش” أن يصل إلى 1.9% قبل الأزمة.

 ثم جاءت السعودية بمعدل نمو 0.8% خلال أزمة “كورونا” وكان من المتوقع أن يصل إلى 1.7% قبل الأزمة، والأردن بمعدل نمو 0.4% في الأزمة، بعدما كان من المتوقع أن يصل 2.8% قبل الأزمة، وعمان بمعدل نمو 0.3% في الأزمة، بعدما كان متوقع أن يصل إلى 1.1% قبل الأزمة.

الحكومة: «فيتش سوليوشنز» توقعت أن الاقتصاد المصري من أقل اقتصادات المنطقة تأثرا بالصدمة

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء لإشارة وكالة “فيتش سوليوشنز” أن الاقتصاد المصري من أقل اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأثراً بالصدمة.

ونوه أيضا لتأكيد الوكالة في الوقت نفسه أن الاقتصاد المصري سوف يستمر في صدارة المنطقة رغم أنه سيعاني من ضعف السياحة وتراجع تحويلات العاملين بالخارج وإيرادات قناة السويس والصادرات غير النفطية.

وعرض الإنفوجراف لتوقعات البنك الدولي بتصدر الاقتصاد المصري معدلات نمو اقتصادات المنطقة خلال عام 2020 رغم الأزمة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو 3.7% خلال أزمة “كورونا”، والحكومة تستهدف معدل نمو 4.2%- بعدما كانت التوقعات  تشير إلى أنه سيصل إلى 5.8% قبل الأزمة وفقاً للبنك.

وتليه دول  جيبوتي بمعدل نمو 1.3% خلال الأزمة، بعدما كان متوقع أن يصل 7.5% قبل الأزمة، ثم قطر بمعدل نمو 0.4% خلال الأزمة، بعد أن كان متوقع أن يصل إلى 3% قبل الأزمة.


وتأتي السعودية بمعدل نمو 0.2% خلال الأزمة، بعد أن كان متوقع أن يصل 1.6%، والكويت بمعدل نمو “صفر” خلال الأزمة، بعد أن كان من المتوقع أن يصل إلى 2.5%.

البنك الدولي: مصر تعد الأفضل أداءً بمؤشر القدرات الإحصائية بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

وعرض الإنفوجراف أيضا لإشارة البنك الدولي أن مصر تعد الأفضل أداءً بمؤشر القدرات الإحصائية بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن هذا المؤشر يصدر عن البنك الدولي وأنه يقيس جودة البيانات وإمكانية الوصول إليها.

وأضاف أن البنك الدولي نفسه أشار أيضا إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي من المتوقع أن تحقق معدلات نمو موجبة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بين اقتصادات المنطقة.

وذكر المركز خلال الإنفوجراف أنه وفقاً للبنك الدولي، فإن أزمة فيروس “كورونا” المستجد أثرت على اقتصادات المنطقة من خلال تدهور الصحة العامة، وانخفاض أسعار النفط، وتراجع الطلب العالمي على سلع وخدمات المنطقة، بجانب تراجع العرض والطلب المحليين في المنطقة.