الحكومة : الاستثمار الأجنبي تدفق على مصر كوجهة أولى في أفريقيا العام الماضي (إنفوجراف)

طبقا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"

الحكومة : الاستثمار الأجنبي تدفق على مصر كوجهة أولى في أفريقيا العام الماضي (إنفوجراف)
صفية حمدي

صفية حمدي

5:37 م, الأحد, 28 يونيو 20

نشر المركز الاعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف حول استمرار تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر كوجهة أولى للاستثمار في أفريقيا، طبقاً لتقرير الاستثمار العالمي 2020، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال عرضه الإنفوجراف إلى أن الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية بذلت ومازالت تبذل جهوداً حثيثة من أجل خلق بيئة جاذبة للاستثمار واستغلال كافة المقومات المتاحة بالمجالات، وتذليل العقبات أمام المستثمرين مع تقديم كل التيسيرات والتسهيلات لهم، وهو ما جعل مصر وجهة للعديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالقارة الأفريقية، مما تعكسه المؤشرات وشهادات المؤسسات الدولية الاقتصادية المعنية.

وأشار الإنفوجراف إلى أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ازداد بنسبة 11%، ووصل إلى 9 مليارات دولار عام 2019، بما يمثل نسبة 20% من إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بالقارة (45.4 مليار دولار)، وذلك مقابل 8.1 مليار دولار عام 2018، ومقابل 7.4 مليار دولار عام 2017، و8.1 مليار دولار في عام 2016، و6.9 مليار دولار في عام 2015، و4.6 مليار دولار في عام 2014.

وبشأن أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، أشار الإنفوجراف، إلى أنها سجلت 126.6 مليار دولار عام 2019، مقابل 73.1 مليار دولار عام 2010، ومقابل 20 مليار دولار في عام 2000.

وذكر الإنفوجراف أن نسبة الأرباح المعاد استثمارها للشركات متعددة الجنسيات من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر وصلت إلى نسبة 41%، وانخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى شمال أفريقيا 11%، لتصل إلى 14 مليار دولار مع بقاء مصر الدولة الوحيدة التي ارتفعت التدفقات إليها، وخاصة بعد تأكيد “الأونكتاد” على أن الإصلاحات الاقتصادية ساهمت في استقرار الاقتصاد الكلي وفي تعزيز ثقة المستثمرين في البلاد.

وأبرز الإنفوجراف إشارة “الأونكتاد” إلى أن مصر تحافظ على مكانتها وجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا للعام الثالث على التوالي، وجاء بعد مصر في عام ٢٠١٩، جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الثانية، والكونغو في المرتبة الثالثة، ثم نيجيريا في المرتبة الرابعة، وإثيوبيا في المرتبة الخامسة.

ورصد الإنفوجراف، أهم القطاعات التي تلقت استثماراً أجنبياً في مصر عام 2019، والمتمثلة في قطاعات (النفط والغاز – الاتصالات – العقارات).

وأبرز الإنفوجراف أهم الدول التي ضخت استثماراً أجنبياً مباشراً في مصر خلال عام 2018/2019، ومنها المملكة المتحدة والتي ضخت استثمارات بـ 6.4 مليار دولار، وبلجيكا باستثمارات 2.3 مليار دولار، كما ضخت الولايات المتحدة استثمارات بـ 1.6 مليار دولار، فيما ضخت الإمارات استثمارات بـ 1.1 مليار دولار.

كما أوضح الإنفوجراف، أن مصر احتلت المرتبة الأولى في عام 2018، تليها جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية، ثم الكونغو في المرتبة الثالثة، والمغرب في المرتبة الرابعة، وجاءت أثيوبيا في المرتبة الخامسة، وقد تمثلت أهم القطاعات التي تلقت استثماراً أجنبياً في مصر عام 2018، في (النفط والغاز- الصناعة- الصحة).

بينما تمثلت أهم الدول التي ضخت استثماراً أجنبياً مباشراً في مصر في عام 2017/2018، في المملكة المتحدة باستثمارات 4.6 مليار دولار، وكذلك بلجيكا بحجم استثمارات 2.3 مليار دولار، والولايات المتحدة بحجم استثمارات 2.2 مليار دولار، والإمارات باستثمارات 1.1 مليار دولار.

وتصدرت مصر أيضاً القارة الأفريقية من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2017، واحتلت المرتبة الأولى، تليها إثيوبيا في المرتبة الثانية، ونيجيريا بالمرتبة الثالثة، بينما احتلت غانا المرتبة الرابعة، وجاءت المغرب في المرتبة الخامسة.

وتمثلت أهم القطاعات التي تلقت استثماراً أجنبياً في مصر خلال عام 2017، في (الغاز – النقل – الكهرباء)، أما أهم الدول التي ضخت استثماراً أجنبياً مباشراً في مصر عام 2016/2017، فشملت المملكة المتحدة باستثمارات 5.5 مليار دولار، وبلجيكا باستثمارات 2 مليار دولار، والولايات المتحدة باستثمارات 1.8 مليار دولار، وضخت الإمارات استثمارات بقيمة 0.8 مليار دولار.