الحكومة اشترت طاقة متجددة بقيمة 6.2 مليار جنيه خلال 2020

من الهيئة ومستثمرى بنبان والمنازل والمصانع

الحكومة اشترت طاقة متجددة بقيمة 6.2 مليار جنيه خلال 2020
عمر سالم

عمر سالم

10:12 ص, الأحد, 17 يناير 21

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالى الطاقة المتجددة التى اشترتها الحكومة خلال العام الماضى بلغ نحو 6.2 مليار جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المـال» – أن الطاقة المتجددة تم شراؤها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى مشروعات من مستثمرى بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان التى تُمثل أكبر البائعين، إلى جانب المحطات أعلى المنازل والمصانع وغيرها، بمتوسط شهرى يصل إلى نحو 500 مليون جنيه.

يُذكر أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية يصل إجمالى إنتاجه لنحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 2 مليار دولار.

وأوضحت المصادر ارتفاع الطاقة المنتجة والمبيعة خلال شهور الصيف، مقارنة مع الشتاء، نتيجة نسبة وقوة سطوع الشمس خلال فصل الصيف، لافتة إلى أنه يتم أيضًا إيقاف بعض محطات الرياح فى فصلى الربيع والخريف نتيجة هجرة الطيور.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة، لمدة 20 عامًا من محطات الرياح و25 عامًا من الشمسية..

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب نحو 1150 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بسعر يقارب 45 قرشًا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها.

وارتفع إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية حوالى 59 ألف ميجاوات بنهاية أكتوبر الماضى، مقارنة مع 35 ألف ميجاوات خلال 2015، فيما بلغ أقصى حمل 32 ألف ميجاوات.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %6 مقابل %12 للكهرومائية، و%2 للشمسية.