الحكومة : إضافة 72 خدمة في "منصة مصر الرقمية" قبل نهاية 2020

الخدمات التي تقدم حالياً من خلال البوابة، وبنهاية الشهر سوف يتاح تقديمها من خلال الهاتف المحمول، ويتم تقديمها كذلك في المراكز التكنولوجية، ومكاتب البريد

الحكومة : إضافة 72 خدمة في "منصة مصر الرقمية" قبل نهاية 2020
صفية حمدي

صفية حمدي

2:48 م, الأثنين, 12 أكتوبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً بحضور المستشار حمادة الصاوي النائب العام لاستعراض “منصة مصر الرقمية” في صورتها الحالية misr.gov.eg للتعرف على الخدمات التي تؤدى من خلالها على مستوى الجمهورية.

وانعقد الاجتماع أيضا بحضور الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، وممثلي الجهات المعنية.

رئيس الوزراء : ميكنة الخدمات الحكومية يساعد على التخلص من روتين التعامل الورقي بين الجهات

وفي مستهل الاجتماع ثمّن رئيس الوزراء  الجهود التي تضافرت لإنتاج هذا المخرج الرقمي المميز، وأنه يحقق هدف ميكنة الخدمات الحكومية، والتخلص تدريجياً من أعباء وروتين التعامل الورقي بين الجهات الحكومية.

 فضلاً عن التوسع في منظومة الدفع الإلكتروني التي تحقق الشمول المالي، إضافة لتخفيض زمن أداء الخدمة الأمر الذي يخدم المواطن في نهاية الأمر  طالب الخدمة وهو أساس كل خطة مستقبلية.

وزير الاتصالات : تم الإطلاق التجريبي لـ “منصة مصر الرقمية” يوم 20 يوليو الماضي لـ 34 خدمة

وتقدم الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالشكر للوزراء والمسئولين المعنيين لتعاونهم الواضح طوال فترة المشروع، حتى تم الإطلاق التجريبي لمنصة مصر الرقمية يوم 20 يوليو الماضي لـ 34 خدمة.

ولفت إلى أنه يتم التخطيط لاستكمال إطلاق 72 خدمة بنهاية عام 2020، في الأحوال المدنية، والإسكان، والسجل العقاري، والتأمين الصحي، وغيرها. 

وأكد الوزير أن “منصة مصر الرقمية” misr.gov.eg تستهدف ميكنة دورات وقواعد العمل، وإنشاء قواعد البيانات وربط بيني مع جميع جهات الدولة، والتوسع في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية.

ولفت إلى أن هذا المشروع الرقمي المميز، تمكن عام 2020 من إضافة 72 خدمة على مرحلتين، ويستهدف إضافة 210 خدمات جديدة خلال عام 2021 بينها خدمات للشركات والمنشآت الاقتصادية.

مستهدف إضافة 170 خدمة جديدة عام 2022 و 98 خدمة عام 2023

 كما تستهدف عام 2022 إضافة 170 خدمة جديدة، ثم 98 خدمة في 2023، ليصل إجمالي الخدمات التي تقدمها المنصة إلى 550 خدمة. 

وأكد وزير الاتصالات أن الخدمات تقدم حالياً من خلال البوابة، وبنهاية الشهر سوف يتاح تقديمها من خلال الهاتف المحمول، ويتم تقديمها كذلك في المراكز التكنولوجية، ومكاتب البريد، إضافة إلى الخطوط الساخنة المخصصة لتقديم الخدمات.

وزير الاتصالات : إتاحة تقديم خدمات البوابة بنهاية الشهر من الهاتف المحمول

ومن جانبه ، أكد وزير التموين خلال الاجتماع ضرورة التوسع في استخدام المراكز التكنولوجية في الجهات الحكومية لتقديم الخدمة الإلكترونية إلى المواطنين من خلال بوابة مصر الرقمية.

ولفت إلى أن تجربة بورسعيد نموذج ناجح بعد تطوير مكاتب ومراكز خدمة المواطنين فيها وميكنتها.   

وزير العدل : رؤية لتحقيق “عدالة مصر الرقمية” خلال عامين

ووجه وزير العدل الشكر أيضاً إلى وزارة الاتصالات على الجهود المبذولة لتحويل الإجراءات الورقية الأزلية إلى نظام الرقمنة، وأكد أن وزارة العدل لديها رؤية لتحقيق “عدالة مصر الرقمية” خلال عامين بالاشتراك مع وزارة الاتصالات، من خلال خطة ممنهجة.

وأضاف وزير العدل أن هناك تحقيقا للتكامل يتم بين الجهات القضائية، ويتم العمل في منظومة مصر الرقمية في وزارة العدل على 3 محاور: إنفاذ القانون، والمحاكم، ثم الخدمات، وتشمل الشهر العقاري وغيرها.

الخدمات الحالية على “منصة مصر الرقمية”

وعرض المهندس خالد العطار، نائب وزير الاتصالات على الحضور لقطة حية من المنصة التفاعلية “منصة مصر الرقمية”، توضح التصميم وحجم الخدمات التي توفرها، وسرعة التنقل بين مكونات وعناصر المنصة، وإحصاءات تظهر حجم التفاعل على المنصة، ونوع الخدمات التي تحظى بإقبال أكبر رقمياً.

وتناول نائب الوزير على نحو تفصيلي الخدمات التي تقدمها منصة مصر الرقمية، وبلغت 34 خدمة، في المرحلة الأولى، بقطاعات تم تصنيفها لتشمل: المحاكم (تسجيل محامي أو تقديم دعاوى قضائية)، ورُخصي (كل ما يخص رخص القيادة)، ومركباتي (كل ما يخص تسجيل المركبات وسداد المخالفات المرورية)، والتموين (كل ما يخص بطاقات التموين)، والتوثيق (إصدار توكيلات وطلب إقرارات رسمية).

وأوضح أن المرحلة الثانية تضم 38 خدمة أخرى، تشمل إضافة خدمات تحت تصنيف “المحاكم” ومنها الاستعلام عن بيانات دعوى وحدوث استئناف وغيرها، وتحت تصنيف “التوثيق” تتضمن استخراج صورة من توكيل أو شهادة، وتصنيف “التموين” بتفعيل أو إيقاف فرد على بطاقة.

تصنيفات جديدة لخدمات على المنصة

بجانب إضافة تصنيفات جديدة تشمل: السجل التجاري (كل ما يخص استخراج سجل تجاري وتجديده)، والشهر العقاري (تشمل إصدار شهادة تصرفات عقارية أو صورة من عقد مشهر)، والإسكان الاجتماعي (وتشمل تسجيل وحدة سكنية وطلب الدعم)، والأحوال (وتتضمن إصدار شهادة ميلاد أو وفاة وتجديد بطاقة الرقم القومي)، و المرور (سداد مخالفات لمالك آخر)، والصحة (تسجيل بيانات الأسر التأمينية ومبادرة 100 مليون صحة)، وخدمات عامة أخرى.