الحكومة : إضافة نقاط الخبز ودعم البطاقات التموينية إلى مبادرة مايغلاش عليك

لتحفيز الاستهلاك وتشجيع شراء المنتج المحلي، مبادرة "ما يغلاش عليك".

الحكومة : إضافة نقاط الخبز ودعم البطاقات التموينية إلى مبادرة مايغلاش عليك
صفية حمدي

صفية حمدي

7:33 م, الأربعاء, 12 أغسطس 20

وافقت الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي اليوم، على أن تتم إضافة المبالغ المالية غير المستخدمة، التي تتبقى من الدعم الشهريّ المقرر للسلع لحاملي البطاقات التموينية، وكذلك المبالغ المتبقية من الدعم المخصص لرغيف الخبز (استبدال نقاط الخبز)، إلى المبالغ المقررة كدعم إلى المواطنين حاملي البطاقات التموينية المستفيدين من مبادرة رئيس الجمهورية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع شراء المنتج المحلي، مبادرة “ما يغلاش عليك”.

وذلك خلال فترة المبادرة، ولمن يرغب من المستفيدين، على أن تتولى وزارتا المالية والتموين التنسيق فيما بينهما بشأن تفاصيل تنفيذ هذا الإجراء، وإعلانه.

يأتي ذلك القرار بين عدة قرارات وافقت عليها الحكومة في اجتماعها اليوم، ومن بينها أيضًا الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات؛ من خلال استبدال نصوص عدد من المواد بأخرى جديدة.

وذكرت الحكومة أن تلك التعديلات المذكورة بقانون العقوبات صدرت في ضوء ما تلاحظ في الآونة الأخيرة من أن بعض العقوبات المقررة للتعدي على الموظفين العموميين وإتلاف الأموال العامة لم تعد كافية بما يلزم لتحقيق الردع، وأن بعض فئات الموظفين العموميين كأعضاء هيئة الشرطة ورجال الضبط وهيئة التعليم وهيئة التدريس بالجامعات والعاملين في المنشآت الصحية العامة باتوا أكثر عرضة للتعدي عليهم بسبب أو أثناء تأدية وظائفهم، وأنه الأمر الذي استدعى تشديد العقوبات المقررة لجرائم الاعتداء ذات الصلة، بغية بسط مظلة حماية أنجع للوظيفة العامة وللموظف الذي يشغلها.

ووافقت الحكومة أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تجنب الإزدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، والموقع فى أبو ظبى يوم 14/11/2019.

ويهدف الاتفاق لتجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل التى يشملها لتشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين الدولتين.

ونوه القرار بأن الاتفاق يطبق على الأشخاص المُقيمين فى إحدى الدولتين أوكلتيهما، فيما يتعلق بضرائب الدخل التى تُفرض بواسطة إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو أحد سلطاتها المحلية بغض النظر عن طريقة فرضها.