الحكومة:اجتماع بشأن سد النهضة 9 و10 يناير ومصر لم تتنازل عن قواعد الملء

وأشارت الحكومة إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع الرابع بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي لاستكمال النقاشات والمفاوضات يومي (9 -10) يناير المقبل

الحكومة:اجتماع بشأن سد النهضة 9 و10 يناير ومصر لم تتنازل عن قواعد الملء
صفية حمدي

صفية حمدي

1:23 م, الجمعة, 27 ديسمبر 19

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير الحكومة الدوري لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول تنازل مصر عن مقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، وأشار إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع الرابع بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي  لاستكمال النقاشات والمفاوضات يومي (9 -10) يناير المقبل .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره أنه تم التواصل مع وزارة الموارد المائية والري، ونفت تلك الأنباء .

وأكدت وزارة الري أنه لا صحة على الإطلاق لتنازل مصر عن مقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة  .

وشددت الحكومة من خلال وزارة الري على أن مصر تتمسك بمقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة مع استمرار حرصها وسعيها إلى التوصل إلى اتفاق مع كل من السودان وإثيوبيا بخصوص تلك القواعد وبما يحقق مصلحة الدول الثلاث في التنمية، ولا يمثل خطراً جسيمًا على مصر.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات المفاوضات بشأن سد النهضة، ذكر تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أنه تم عقد ثلاث اجتماعات لاستعراض وجهات نظر الدول الثلاث  لمحاولة التغلب على نقاط الخلاف الخاصة بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة ،  وانعقدت بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي .

وجاءت هذه الاجتماعات في ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذي انعقد في يوم 6 نوفمبر الماضي .

وأشارت الحكومة إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع الرابع يومي (9 -10) يناير المقبل لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

ونفي التقرير ما تردد بشأن شائعة تنازل مصر عن مقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، وناشدت وزارة الرى من خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار .

وناشدت مواقع التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات هي لا تستند إلى أي حقائق، وقد تؤدي إلى إثارة بلبلة الرأي العام .

ويصدر تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات بناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء, واستمراراً لجهود المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في القيام بمتابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وأيضا على المواقع الإخبارية المختلفة والعمل على متابعة ردود الفعل وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات .

وجاءت شائعة تنازل مصر عن مقترحها يشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بين الشائعات والموضوعات التي تم رصدها خلال الفترة (من 20 حتى 27 ديسمبر 2019 ‏) .