الحكم على سيدة أعمال فيتنامية بالإعدام لتورطها في أكبر عملية احتيال مالي

القضية المرفوعة ضد لان هي جزء من حملة أوسع نطاقا على الفساد يقودها الحزب الشيوعي الحاكم

الحكم على سيدة أعمال فيتنامية بالإعدام لتورطها في أكبر عملية احتيال مالي
أيمن عزام

أيمن عزام

6:48 م, الخميس, 11 أبريل 24

أفادت وسائل الإعلام الحكومية الفيتنامية أنه حُكم على قطب العقارات الفيتنامي ترونج ماي لان بالإعدام يوم الخميس لتورطها في أكبر قضية احتيال مالي على الإطلاق في البلاد، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأدينت لان بالاختلاس والرشوة وانتهاك القواعد المصرفية المتعلقة بالإقراض. وحُكم عليها بالإعدام بتهم الاختلاس والسجن 20 عامًا لكل من التهمتين الأخريين، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

اتُهمت لان، وهي رئيسة شركة التطوير العقاري فان ثينه فات هولدنجز جروب ، بالاستيلاء على أصول من بنك سايجون جوينت ستوك كومريشال التجاري (SCB) عن طريق الحصول على قروض غير قانونية لشركة فان ثينه فات والشركات الوهمية.

اتهامات الاختلاس لم تكن مناسبة

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الكثير من دفاع لان استند إلى زعم محاميها أنها تسيطر على حوالي 15% فقط من البنك وليس لديها منصب رسمي في البنك، مما يشير إلى أن اتهامات الاختلاس لم تكن مناسبة.

ومع ذلك، قال الشهود الذين كانوا يمتلكون حصصًا كبيرة للمحكمة إنهم تلقوا تعليمات بالتصرف نيابة عن لان. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن القضاة وجدوا أن لان تمتلك حصة مسيطرة تزيد عن 90٪ في بنك SCB من خلال وكلاء المالك الفعلي للبنك.

وبحسب ما ورد بلغت قيمة القروض ما مجموعه 44 مليار دولار وتمثل أكثر من 90٪ من قروض البنك المركزي السويسري بين عامي 2012 و2022. وتم تحويل حوالي 12.3 مليار دولار إلى فان ثينه فات بينما تم استخدام الأموال الأخرى بشكل خاص. ووجد القضاة أن بعض القروض التي يزيد عددها عن 1000 قرض قد تمت تسويتها بواسطة لان، لكن المحكمة قالت إنها سيتعين عليها تعويض البنك بالكامل.

تم القبض على لان لأول مرة في عام 2022، بتهمة ارتكاب جرائم تعود إلى حوالي 10 سنوات ماضية. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه إلى جانب لان، تم توجيه الاتهام إلى أكثر من 80 شخصًا آخر، بما في ذلك مسؤولون في البنك المركزي، في القضية بتهمة الإضرار ببنك SCB.

وذكرت رويترز يوم الخميس أن أحد أفراد الأسرة أكد أن لان ستستأنف الحكم.

ولم تتمكن شبكة سي إن بي سي من التحقق بشكل مستقل من التقرير.

والقضية المرفوعة ضد لان هي جزء من حملة أوسع نطاقا على الفساد يقودها الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام وأطلق عليها اسم “الفرن المشتعل”.

 أُجبر سياسيون رفيعو المستوى، بما في ذلك الرؤساء الفيتناميون السابقون، على الاستقالة فيما يتعلق بالحملة، وتم الحكم على مئات المسؤولين ورجال الأعمال.