الحكـومة تكثف استعداداتها لتوفير السلع خلال رمضان

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين لـ«المال»، إن السلع التى تطرح فى شوادر “أهلا رمضان”، ومنافذ وزارة التموين، تقل أسعارها من 10 إلى %15 عن أسعار السلع بالسوق.

الحكـومة تكثف استعداداتها لتوفير السلع خلال رمضان
المال - خاص

المال - خاص

6:50 ص, الثلاثاء, 9 أبريل 19

■ 14 جنيهًا لكيلو الفول ومخزون السكر يصل إلى 8 أشهر

■ أحمد كمال: 10 – %20 انخفاضا فى المنتجات داخل «الشوادر»

تكثف الحكومة وأجهزة الدولة استعداداتها لشهر رمضان، عبر عدة اجتماعات عقدها مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، شملت المجموعة الوزارية الاقتصادية ومجلس المحافظين، ووزير التموين، تطرقت جميعها لمتابعة خطة الاستعدادات لتوفير السلع بمشاركة جهاز الخدمة الوطنية، ووزير التنمية المحلية.

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين لـ«المال»، إن السلع التى تطرح فى شوادر “أهلا رمضان”، ومنافذ وزارة التموين، تقل أسعارها من 10 إلى %15 عن أسعار السلع بالسوق.

أعلن مجلس الوزراء عصر الإثنين، أنه فى إطار الاستعداد لشهر رمضان جار زيادة المخزون لتفادى ارتفاع أسعار السلع، وطرح الفول بأسعار 14 جنيها للكيلو فقط بمعارض أهلا رمضان .

قال نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على توفير السلع فى شوادر “أهلا رمضان” فى 220 موقعا، وتبدأ طرحها من 20 أبريل حتى 5 يونيو، قبل بداية الشهر الكريم بيوم واحد.

قال سعد فى تصريح لـ«المال»، إن وزارة التموين تعاقدت على كميات من السلع اللازمة لتلبية احتياجات المواطنين خلال الشهر، ولدينا كميات مخزون استراتيجى للسلع أكثر من الاحتياجات الأساسية، منها على سبيل المثال حجم مخزون السكر حيث بلغ أكثر من 8 أشهر الآن، بينما كان الحد الأقصى الذى يصل إليه المخزون قبل ذلك لا يتعدى 3 شهور، وبالنسبة للزيت بلغ الآن حجم المخزون أكثر من 4 شهور بينما كان سابقا لا يتعدى شهرين .

أوضح أن مدبولى أكد خلال الاجتماع أن الرئيس وجه بتكليفات محددة بشأن استعدادات شهر رمضان، أولها زيادة مخزون السلع إلى 6 أشهر بدلا من 3 أشهر، ما يحول دون ارتفاع الأسعار، والتكليف الثانى التوسع فى شوادر «أهلا رمضان»، بأكبر قدر، والتكليف الثالث ضبط الأسواق والرقابة المستمرة على الأسعار.

أضاف سعد أن ممثلى جهاز الخدمة الوطنية وزعوا قوائم بأسعار المنتجات على المحافظين خلال اجتماع مجلس المحافظين، للتعاون معهم فى توفير المنتجات بأقل الأسعار للمواطنين، لافتاً إلى أن ممثلى جهاز الخدمة الوطنية حريصين على أن تصل المنتجات مباشرة إلى المواطنين، دون وسيط لتقليل التكلفة وضمان انخفاض الأسعار للمواطنين.

قال أحمد الباشا، رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن بيع الفول بسعر 14 جنيها للكيلو جيد ومناسب للمستهلكين.
أضاف فى تصريح لـ«المال»، أنه من المرتقب أن يصل أستهلاك مصر من الفول خلال شهر رمضان إلى 100 ألف طن، مقابل 35 ألف طن خلال الأشهر الأخري، لافتاً إلى أن استيراد الحكومة لكميات من الفول ساهم فى خفض واستقرار الأسعار بشكل كبير.

-قال إن مخزون مصر من الفول لا يدعو للقلق، والعدس يكفى حتى 15 شهراً، وأسعار الأرز مستقرة بين 9 – 12 جنيهاً بالسوق.

-عمر سالم
– صفية حمدى