الحفر بدأ في ماسبيرو .. تعرّف على محطات الخط الثالث للمترو 

الخط الثالث لمترو الأنفاق حلقة وصل بين الخط الأول، الأقدم بشبكة المترو ويتبادل الخدمة مع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ، ويتبادل مع خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

الحفر بدأ في ماسبيرو .. تعرّف على محطات الخط الثالث للمترو 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:44 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

شهد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم إطلاق إشارة دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو وهي ضمن محطات الجزء الأول بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ، ورافق رئيس الوزراء ، وزراء النقل ،والتخطيط والاستثمار والتعاون الدولى والإسكان، ومحافظ القاهرة، والسفير الفرنسي بالقاهرة .

وأكد رئيس الوزراء أن جهود الدولة التي تتم بهدف النهوض بمرافق قطاع النقل والربط بين مختلف أنحاء الجمهورية، ولخدمة أهداف التنمية والتيسير على المواطنين ، وشدّد على أن مرفق مترو الأنفاق هو شريان حيوي ومهم وينقل ملايين الركاب يوميا .


وقال رئيس الوزراء إن هناك تكليفات من  الرئيس السيسى للعمل على استكمال كافة مراحل مترو الأنفاق والارتقاء بالخدمات التي يقدمها.

وخلال مراسم إطلاق ماكينة الحفر العميق لمحطة “ماسبيرو” بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ، قدم المهندس كامل الوزير وزير النقل تفاصيل ومواعيد افتتاح محطات الخط الثالث .

  وقال إن الخط الثالث لمترو الأنفاق هو حلقة الوصل بين الخط الأول، الخط الأقدم بشبكة مترو الأنفاق وهو يتبادل معه الخدمة في محطة ناصر، والخط الثاني للمترو ويتبادل معه الخدمة في محطتى العتبة وجامعة القاهرة .


 و يتبادل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة الاستاد ومونوريل 6 أكتوبر في محطة بولاق الدكرور ، ويرتبط الخط الثالث أيضا بحلقة وصل مع القطار الكهربائي ( السلام العاصمة/ الإدارية ) وذلك في محطة عدلي منصور.   


وقال وزير النقل  إنه يجري حالياً تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث، ونسبة الإنجاز للأعمال فيها بلغت 23.4% .

وأوضح وزير النقل أن المرحلة الثالثة للخط الثالث  تمتد من محطة العتبة وحتى الكيت كات، وبعدها يتفرع الخط شمالاً حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج، وجنوباً إلى جامعة القاهرة  وذلك بطول 17.7 كم .


 وتشتمل المرحلة الثالثة  على (15) محطة يتم تنفيذها علي ثلاثة أجزاء : 


الجزء الأول يبدأ من العتبة حتي الكيت كات بطول 4 كم، ويشتمل  علي (4) محطات نفقية هـــــي ” ناصر – ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات “، ومخطط افتتاح هذا الجزء  في ديسمبر2021  .


 الجزء الثانى يمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6,6 كم ، ويشتمل على 6 محطات تضم محطات نفقية وعلوية وسطحية ، حيث يشمل [ محطة نفقية هي ( السودان ) ، و4 محطات علوية هي ( إمبابة – البوهى– القومية العربية –الطريق الدائري) .


بالإضافة إلى محطة سطحية وهي ( المحطة النهائية عند محور روض الفرج ) ] ومخطط افتتاح هذا الجزء  في يونيو 2022  .


الجزء الثالث يمتد من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة بطول7.1 كم ، وهو يشتمل على 5 محطـات تضم 3محطات نفقية هي ( التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول ) ،  ومحطة علوية هي ( جامعة القاهرة ) ، ومحطة سطحية هي ( بولاق الدكرور) ] ، ومخطط افتتاح هذا الجزء في أبريل 2023. 

وقال وزير النقل إن توجيهات القيادة السياسية بشأن مترو الأنفاق ترتكز على أن يتم الاستمرار بأعمال التنفيذ والتطوير للمترو وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، في ظل أهمية مشروعات المترو كأحد الحلول الرئيسية والهامة لتحقيق السيولة المرورية، وسهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم .

وفيما يتعلق بمحطة ماسبيرو التي تم إطلاق ماكينة الحفر العميق بها صباح اليوم فإنها تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث النفقية، وهي تقع على مساحة  3600 م2 بعمق 28 مترا من سطح الأرض .


وتتكون محطة ماسبيرو من ثلاثة أدوار، وروعى في تصميمها أن يتم استغلال موقع المحطة بالكامل لإنشاء مبنى تجارى وإدارى في أعلى جسم المحطة، حتى يكون مصدرا جديدا  لزيادة عائد الخط الثالث .


وقال الوزير إنه سيتم منح  الأولوية في المبنى التجاري لتسكين أصحاب المحلات الذين تم نزع الملكية لمتاجرهم  لتنفيذ المحطة ، وذكر الوزير على أن هذا إيماناً من الدولة بألا يتعرض شاغلو أي منطقة لأي ضرر لا مادياً ولا معنوياً بسبب تنفيذ أي من المشروعات القومية التى تنفذها الدولة.