الحصص الكاملة لتحالف تمويل «المصرية للاتصالات»

■ احتفاظ المسوقين بنحو 120 مليون دولار ■ تفعيل القرض خلال أيام بعد استكمال شروط السحب   ■ كتب – محمد سالم: احتفظ بنكا «أبو ظبى الأول» و «المشرق الإماراتى»، المرتبان الرئيسيان الأوليان لقرض الشركة المصرية للاتصالات «we»، بنحو %24 من هيكل التمويل النهائى

الحصص الكاملة لتحالف تمويل «المصرية للاتصالات»
جريدة المال

المال - خاص

8:08 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18

■ احتفاظ المسوقين بنحو 120 مليون دولار
■ تفعيل القرض خلال أيام بعد استكمال شروط السحب
 

■ كتب – محمد سالم:

احتفظ بنكا «أبو ظبى الأول» و «المشرق الإماراتى»، المرتبان الرئيسيان الأوليان لقرض الشركة المصرية للاتصالات «we»، بنحو %24 من هيكل التمويل النهائى الذى وقعته الشركة الأسبوع الماضى، بقيمة 500 مليون دولار، مع تحالف مصرفى ضم 13 بنكا تعمل فى منطقة الخليج.

وحسب قائمة حصص المشاركين – التى حصلت عليها «المال» – فقد احتفظ البنكان بشريحة 120 مليون دولار بالتساوى بينهما، وتوزع الباقى بواقع 57 مليون دولار للبنك العربى و 57 مليون دولار للاتحاد الوطنى الإماراتى، و 46  مليون دولار من الكويت الوطنى فرع البحرين، و45 مليون دولار من المؤسسة المصرفية «ABC»، و40 مليون دولار من الأهلى المتحد، و40 مليون دولار من البنك التجارى الصناعى الصينى فرع دبى، و22 مليون دولار من الأهلى الكويتى (دبى)، و22 مليون دولار من التجارى وفا بنك (أوروبا)، و22 مليون دولار من بنك «ICICI» الهندى فرع البحرين، و19 مليون دولار من بنك الأردن، و10 ملايين دولار من بنك «BMCE» الدولى.

ويعتزم التحالف البدء، خلال الأيام المقبلة فى تفعيل القرض بعد استكمال «المصرية للاتصالات» للشروط المسبقة للسحب، حسب تأكيد المصادر.

وذكرت «المصرية للاتصالات» – فى بيان مطلع الأسبوع الماضى – أن القرض يأتى لدعم النفقات التشغيلية والرأسمالية وإعادة تمويل التسهيلات قصيرة الأجل الحالية. 
وأشارت إلى تكليف كل من بنك المشرق وبنك أبوظبى الأول كمسوقين مشتركين للقرض ومرتبين رئيسيين أوليين، وتم إسناد دور وكيل التمويل إلى بنك أبو ظبى الأول منفردا، فيما تم تعيين بنك المشرق كبنك الحساب.

وقال المهندس أحمد البحيرى ــ العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات« WE»، إنه قد تمت تغطية الاكتتاب فى القرض بنسبة %150 مما يدل على ثقة المؤسسات المالية الدولية فى القوة المالية والتشغيلية للشركة ومستقبلها وخطة العمل التى تم وضعها للسنوات الخمس المقبلة.
 وأوضح أن الاقتراض بالعملة الأجنبية الخيار الأفضل للشركة، لأنه يخفف ضغط المصاريف التمويلية بشكل كبير على قائمة الدخل نتيجة لفرق سعر الإقراض الحالى بين الدولار والجنيه ما يساعد على تخفيف الضغط على صافى الأرباح.
وتابع : «تصل الفائدة على الإقراض بالدولار فى الأجل المتوسط لنحو %6 بينما تسجل بين 20 إلى %23 على الجنيه».

جريدة المال

المال - خاص

8:08 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18