الحرب الروسية - الأوكرانية تربك خطط مصانع الأعلاف

بعد زيادات أسعار الخامات بقيمة 250 جنيهاً فى الطن يومياً

الحرب الروسية - الأوكرانية تربك خطط مصانع الأعلاف
شريف عيسى

شريف عيسى

8:38 ص, الأحد, 6 مارس 22

ألقت الحرب «الروسية – الأوكرانية» بظلالها على صناعة الأعلاف فى مصر، إذ أعلنت عدد من الشركات وقف عمليات الإنتاج والبيع الخميس الماضى تأثرًا بالزيادات الأخيرة التى شهدتها أسعار الخامات المستوردة، والتى من أبرزها الذرة الأوكرانية.

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن عددًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال صناعة الأعلاف قررت وقف الإنتاج لأجل غير مسمى لحين استقرار الأسعار، والتى تشهد زيادات شبه يومية تتراوح ما بين 150 إلى 250 جنيهًا فى الطن.

قال «لى كاى جى»، مدير عام شركة جانبانغ مصر الزراعية العاملة فى مجال صناعة الأعلاف، فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن الآونة الأخيرة شهدت زيادات كبيرة فى أسعار الخامات المستوردة، خاصة من روسيا وأوكرانيا، والمشاركة فى عمليات إنتاج الأعلاف فى السوق المحلية على خلفية الحرب الدائرة بين الدولتين.

وأشار إلى أن عددًا من الموردين والمستوردين استغلوا تلك الأحداث فى زيادة أسعار الخامات بصورة تكاد تكون شبة يومية، إضافة إلى إجبار المصنعين على شراء المواد الخام نقداً، بعد أن كانت المعاملات تتم بالأجل، ما دفع عددًا من المصانع الصغيرة والمتوسطة لوقف الإنتاج لحين استقرار الأسعار.

وأوضح أن اعتماد السوق المحلية على أوكرانيا وروسيا فى استيراد خامات الذرة وفول الصويا لإنتاج الأعلاف محليًا تسبب فى إرباك خطط الصناع، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، والذى تسعى فيه الشركات العاملة فى مجال الدواجن لزيادة طلبها على الأعلاف، بهدف رفع إنتاجيتها من الدواجن بالتزامن مع زيادة الطلب.

وتوقع «لى كاى جى» أن تسبب الزيادات الحالية فى الأسعار فى تخارج صغار التجار والمصنعين من سوق الأعلاف، خاصة مع اتجاه الموردين لتخزين كميات كبيرة من المواد الخام، وتعطيش السوق لتحقيق أعلى نسبة ربح ممكنة.

وأوضح أن خطوط إنتاج شركة جانبانغ بالسادس من أكتوبر تعمل بكامل طاقتها دون أى تأثير حتى الآن، كاشفًا عن سعى «جانبانغ» الصينية لتأمين احتياجاتها من المواد الخام لتجنب أزمة نقص مدخلات الإنتاج، فى ظل التوقعات التى تشير إلى احتمالية احتدام الصراع بين الجارتين خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر مسئول بإحدى شركات إنتاج الأعلاف، فضل عدم ذكر اسمه، إنه من الصعب الآن التوقع بموعد محدد لاستقرار أسعار الأعلاف فى السوق المحلية، واصفًا الوقت الحالى بالمربك والغامض للغاية، متكهنًا بتراجع إنتاج مصر من الأعلاف بسبب الاضطرابات السياسية والنزاع بين روسيا وأوكرانيا بنسبة تصل إلى %30 بنهاية العام الحالى.

وتعد مصر الأولى عالميًا فى استيراد الذرة من أوكرانيا خلال الموسم الزراعى 2020-2021، وفقًا لما نشر على موقع بى بى سى عربى.

وذكر موقع statista إلى أن مصر احتلت المركز الخامس فى قائمة الدول الأكثر استيرادًا للذرة فى العالم بنهاية عام 2020، بقيمة تصل إلى 1.88 مليار دولار أمريكى.