الحرب التجارية ترفع حصيلة الجمارك الأمريكية إلى 72 مليار دولار

بدأت وكالة «CBP» فرض رسوم إغراق جديدة العام الماضى على الواردات الأجنبية بزيادة %86 عن الرسوم السابقة.

الحرب التجارية ترفع حصيلة الجمارك الأمريكية إلى 72 مليار دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

11:55 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

أعلنت الوكالة الأمريكية للجمارك وحماية الحدود «CBP» أن حصيلة الجمارك قفزت بحوالى %73 خلال السنة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى، لترتفع إلى 72 مليار دولار بفضل الحرب التجارية التى أعلنها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وفرض خلالها رسوما جمركية على الحديد والألومنيوم و الواردات القادمة من الصين.

وقالت وكالة رويترز إن وكالة «CBP» التى تعد ثانى أكبر مصدر للإيرادات الحكومة الفيدرالية أشرفت على واردات بقيمة 2.7 تريليون دولار خلال السنة المالية الماضية منها 370 مليارا على الواردات الصينية وحدها، علاوة على فحص 410 ملايين مسافر منهم أكثر من 135.7 مليون راكب عبر المطارات بزيادة %3.8 عن السنة المالية السابقة.

وتحظى حاليا وكالة «CBP» بتقنيات متطورة مثل الفحص السريع الآلى بالأشعة « NII» الذى يوفر على الحكومة مليار دولار سنويا مقارنة مع الفحوصات اليدوية التى تستهلك وقتا طويلا ويشارك فيها أعداد كبيرة من المفتشين.

وبدأت وكالة «CBP» فرض رسوم إغراق جديدة العام الماضى على الواردات الأجنبية بزيادة %86 عن الرسوم السابقة.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن ترفع واشنطن خلال أيام عقوبات مفروضة على وحدات تابعة لشركة «كوسكو» الصينية للناقلات البحرية التى تتهمها واشنطن بنقل نفط إيرانى وكانت إدارة ترامب وضعت وحدات «داليان» التابعة لكوسكو على قائمة سوداء فى 25 سبتمبر الماضى فى خطوة دفعت تكاليف الشحن العالمية إلى مستويات مرتفعة قياسية وأربكت أسواق الشحن.

وأكد تشانج تشينج، مدير علاقات المستثمرين لدى «كوسكو شيبنج إنرجى ترانسبورتيشن»، الشركة الأم لكوسكو شيبنج تانكر داليان ومقرها شنغهاى، أنه لم يتم إخطارهم بأى تغييرات فى وضع العقوبات وستقوم الشركة بالإعلان اللازم عندما تكون هناك تطورات كبيرة بخصوص هذه العقوبات.

وتضررت واردات الصين من الولايات المتحدة بشدة جراء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين وتراجعت بنحو %50 تقريبا خلال العام الماضى .

وحافظت الصين على بعض المشتريات من النفط الإيرانى فى 2019 على الرغم من الضغط الذى تمارسه الحكومة الأمريكية لوقف صادرات إيران النفطية بالكامل، مع ذهاب معظم النفط على الأرجح إلى المخزونات الحكومية الصينية وأظهرت البيانات الجمركية أن الواردات من إيران بلغت فى ديسمبر نحو 405 آلاف طن، بينما سجل إجمالى الكميات السنوية 14.77 مليون طن أو ما يعادل نصف واردات العام السابق.

واتجهت الصين إلى السعودية، أكبر مصدر للبترول فى العالم، بسبب توترات التجارة مع واشنطن لترتفع وارادت البترول السعودى لبكين بحوالى %47 العام الماضى لتسجل مستوى قياسيا عند 83.32 مليون طن أو 1.67 مليون برميل يوميا.