«الحديثة لمشتقات الغاز»: 650 ألف طن إجمالي إنتاجية البروبان والبيوتان منذ بدء التشغيل

مصادر: تستهدف معدلات مرتفعة لتلبية احتياجات السوق المحلية

«الحديثة لمشتقات الغاز»: 650 ألف طن إجمالي إنتاجية البروبان والبيوتان منذ بدء التشغيل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:39 ص, الخميس, 7 أبريل 22

قارب إجمالى إنتاجية مصنع الشركة الحديثة لمشتقات الغاز لإنتاج البروبان والبيوتان بخليج السويس نحو 650 ألف طن، منذ بدء تشغيل المصنع عام 2012 حتى الآن، وفقا لمصادر وثيقة الصلة بالشركة.

وقالت المصادر لـ«المال» إن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للحفاظ على معدلات إنتاج مرتفعة، تساهم من خلالها فى توفير جانب من احتياجات السوق المحلية.

و«الحديثة لمشتقات الغاز» هى شركة منشأة باستثمارات مصرية – عربية بهدف زيادة القيمة المضافة لصناعة الغاز فى مصر.

وتأسست الشركة بنظام الاستثمار الداخلى، بشراكة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بنسبة %40، وشركة دانا غاز %40، وشركة أبيكورب %20، ثم أصبحت شركة مصرية خالصة بعد أن قامت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة العامة للبترول بشراء حصتى «دانا غاز» و«أبيكورب»، ليصبح نصيب الهيئة العامة للبترول %50، والشركة العامة %10، والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» %40.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول، اطعلت عليه «المال»، يقوم مصنع الشركة باستخلاص البروبان والبيوتان فى منطقة رأس شقير.

يشار إلى أنه تم تدشين المصنع الجديد بتكلفة 125 مليون دولار، وهو الأول بهذه المنطقة، وتم تشغيله فى أغسطس 2012.

وقامت الشركة بتصدير كميات البروبان المنتجة إلى الأسواق العالمية حتى نهاية سبتمبر 2019، ومنذ ذلك التوقيت حتى الآن تقوم بتدفيع إنتاجها من البروبان إلى الهيئة العامة للبترول لتلبية الاحتياجات المحلية.

أما كميات البيوتان المنتجة فيتم توريدها بشكل منتظم منذ بدء التشغيل إلى الهيئة العامة للبترول لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلية من البوتاجاز.

وبحسب التقرير تعاونت الشركة مع الشركات الشقيقة فى مشروعات غازات الشعلة، وتحقيق عائد اقتصادى منها من خلال تنفيذ حزمة مشروعات لمعالجة تلك الغازات والاستفادة منها ونقلها لمصنع الشركة لإنتاج البروبان والبيوتان منها مثل مشروع الشركة العامة للبترول لاستغلال غازات الشعلة، والتى قد تصل إلى 10 ملايين قدم مكعبة يوميا بمنطقة امتياز الشركة فى رأس شقير، وتم تشغيل هذا المشروع منذ سنوات.

ويحقق هذا المشروع أقصى استغلال اقتصادى ممكن كقيمة مضافة من تلك الغازات، مما أدى إلى زيادة إنتاجية البوتاجاز الذى يتم تدفيعه للهيئة العامة للبترول لتغطية جانب من احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى زيادة كميات الغاز الطبيعى المدفعة إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الحديثة لمشتقات الغاز مستمرة فى تنفيذ برامجها فى مجالات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وتدريب الكوادر البشرية، لضمان تحقيق مستهدفاتها فى السوق المحلية، وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج.

جدير بالذكر، أنه تم منذ أيام اعتماد الجمعية العامة للشركة الحديثة لمشتقات الغاز، إحدى شركات قطاع البترول، نتائج الأعمال عن العام 2021، حيث نجحت الشركة فى التحول إلى الربحية وتحقيق إيرادات تقدر بحوالى 800 مليون جنيه بعد إنتاجها 68 ألف طن من البروبان والبيوتان بنسبة استخلاص تقترب من %100، حيث تم تعظيم الإنتاج عن طريق استقبال غازات رأس البحار بالتعاون مع الشركة العامة للبترول بمعدلات تشغيل حوالى %99، مع تنفيذ الصيانة المطلوبة للمعدات والحفاظ على التشغيل الآمن محققة 5ر8 مليون ساعة عمل آمنة بدون إصابات أو وقت ضائع منذ مرحلة الإنشاءات للمصنع وحتى الآن.

وخلال الجمعية استعرضت الكيميائية صفاء عبد القادر رئيس الشركة أهم نتائج الأعمال، وأبرزت دور الدعم المباشر المقدم من وزارة البترول والثروة المعدنية للشركة الحديثة لمشتقات الغاز عن طريق شراء حصص الشركاء الأجانب فى هذه الشركة، والتى أصبحت ملكية كاملة للحكومة المصرية، حيث أصبحت حصة الهيئة المصرية العامة للبترول %50 والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية %40 والشركة العامة البترول %10 وتحولت من الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز ليصبح اسمها الجديد الشركة الحديثة لمشتقات الغاز، وأضافت أن تعظيم إنتاجية الشركة ساهم فى تقليل الاستيراد من البوتاجاز وأن ذلك تم عن طريق إنجاز بعض المشروعات بالاشتراك مع بعض الشركات الشقيقة (جابكو وأوسوكو والأمل والعامة للبترول) لزيادة الغازات المُدفعة لمصنع الحديثة.