الحجر الزراعي يطالب أصحاب مزارع الرمان بسرعة التكويد (مستند)

بداية من أول يوليو المقبل يتم البدء في تكويد مزارع الرمان

الحجر الزراعي يطالب أصحاب مزارع الرمان بسرعة التكويد (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:56 م, الخميس, 17 يونيو 21

خاطبت الإدارة المركزية للحجر الزراعي المجالس التصديرية المختلفة خاصة المتخصصة في الحاصلات الزراعية والغذائية، بشأن تولي الحجر الزراعي مسئولية فحص وتكويد المزارع التصديرية لمحصول الرمان للموسم التصديري القادم .

وطالبت الإدارة المركزية للحجر الزراعي أصحاب مزارع الرمان التوجه مباشرة للإدارة المركزية ( إدارة خدمة المصدرين ) لتقديم طلبات اعتماد وتكويد مزارع الرمان للموسم الجديد، وذلك في موعد أقصاه أول يوليو المقبل، على أن يقوم الحجر الزراعي بالتنسيق لإتمام عمليات الفحص والتكويد.

وأكدت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بأنه في حالة وجود أوجه معاونة مطلوبة من المجلس أو مشاكل في التقديم فبرجاء التواصل مع المجلس من خلال الإيميل التالي ( [email protected] ) .

وفي سياق متصل يعقد المجلس التصديري للحاصلات الزارعية ندوة مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بالاشتراك مع الحجر الزراعي المصري بعنوان ( الممارسات الزراعية الجيدة ومعاملات ما بعد الحصاد لمحصول الرمان) وذلك استعداداً لاقتراب موسم تصدير الرمان .

يذكر أن صادرات الرمان المصرى تعرضت خلال أكتوبر العام الماضي لأزمة مفاجئة نتيجة قرار الحكومة العراقية بإيقاف الاستيراد من جميع أنحاء العالم بشكل مؤقت لحماية المحصول المحلى .

كانت وزارة الزراعة العراقية أصدرت قرارا يقضى بحظر دخول منتج الرمان المصرى من تاريخ 22 أكتوبر الجارى وذلك بعد جنى المحصول المحلى،، حيث يستهدف القرار حماية المحصول العراقى من الواردات المصرية وغيرها.

ووفقا لخطاب رسمى من وزارة الزراعة العراقية، حظرت بغداد استيراد محصول الرمان، بدعم من ارتفاع إنتاجيتها المحلية العام الحالى ويستحوذ العراق وحده على نحو 45 % من الصادرات المصرية من الرمان.

ويستخدم العراق الرمان فى معظم الأكلات، ويستورده من 3 أسواق هى مصر وإيران وسوريا، ويزرع مساحات ضخمة، ويحتفل سنويا بموسِم القطف أواخر أكتوبر أوائل نوفمبر فى مهرجان الرمان .

وتأتي محافظة أسيوط فى المركز الأول بنسبة 14.4% من إجمالى مساحات المحصول فى مصر، بواقع 11.5 ألف فدان من إجمالى 79.4 ألف فدان فى مصر، وتصل الإنتاجية الإجمالية إلى 380 ألف طن سنويا.

تقع أغلب زراعات الرمان فى الأراضى الجديدة بنحو 60.6 ألف فدان، تنتج 240 ألف طن فى المتوسط، والمساحات فى الوادى والدلتا 18.4 ألف فدان بإنتاجية 142 ألف طن سنويًا.

يذكر أن صادرات مصر الزراعية من الرمان بلغت نحو 70 ألف طن منذ انطلاق موسم التصدير وحتى الآن، وكانت الصادرات فى العام الماضي 120 ألف طن.