الحجر الزراعي: مصرالأولى عالميا فى تصدير الفراولة المجمدة

بدء موسم جني الفراولة

الحجر الزراعي: مصرالأولى عالميا فى تصدير الفراولة المجمدة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:34 ص, الخميس, 2 فبراير 23

انطلق موسم حصاد الفراولة التصديرية خلال الساعات القليلة الماضية وسط حفاوة كبيرة وإقبال ملحوظ من المستهلكين الأجانب نظرا لجودة الإنتاج وهو ما رصده الحجر الزراعي المصري خاصة في المملكة المتحدة .

وتعد مصر من أوائل دول العالم في انتاج وتصدير المحصول حيث تتربع علي عرش المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم الأنتاج والأولي عالميا من حيث التصدير “المجمدة ” .

ويطلق علي الفراولة ” الذهب الأحمر ” ويتم زراعته بكثافة في محافظتي القليوبية والبحيرة والشرقية وابرز الأصناف ” فريجو” و”فورتونا ” .

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مؤخرا التقرير النهائي لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022 والتي بلغت ولأول مرة في تاريخها ما يقرب من 6.5 مليون طن،بحوالي 3,3 مليار دولار وبزيادة حوالي 800 ألف طن عن العام الماضي وجاء ترتيب الفراولة الطازجة في المرتبة العاشرة بكمية تفوق الـ50 ألف طن بينما بلغت الصادرات المجمدة 215 ألف طن .

بداية موسم حصاد الفراولة في المحافظات

وأكد الدكتور احمد العطار مدير الأدارة المركزية للحجر الزراعي لـ”المال “أن صادرات الفراولة تشهد إقبالا ممتازا من جانب المستهلكين الأجانب حاليا نظرا لجودة الإنتاج .

وتعد مصر الأولى في العالم فى تصدير الفراولة المجمدة للأسواق العالمية كما أنها الأولي عالميا في تصدير الموالح والثانى فى تصدير البطاطس، حيث تم تصدير مليون و 800 ألف طن موالح، و850 ألف طن بطاطس و50 ألف طن فرولة طازجة و215  الف طن فراولة مجمدة في 2022 .

ولفت العطار أن مصر هى الأولى على العالم فى تصدير الفراولة المجمدة ونصدر سنويا ما يقرب من 215 ألف طن فراولة مجمدة تشكل 6% من إجمالى الصادرات الغذئية .

وأكد حسين عبد الرحمن أو صدام نقيب الفلاحين لـ”المال ” أن دخول انتاج الشتلات في مصر ساهم في التوسع في زراعة المحصول حيث يتم توفير وقت كبير في حالة الزراعة التقليدية .

ولفت ” أبو صدام ” إلي أن موسم انتاج الفراولة يستمر خلال فصل الشتاء إلي شهر مارس من كل عام كما يتكلف الفدان ما يزيد عن 200ألف جنيه حاليا ينتج 45 طنا في العام .

وتتراوح أسعار الفراولة في السوق الأستهلاكي بين 10 جنيهات إلي 15 جنيها حاليا كما تمتاز بتصدير الخضروات الورقية ونصدر أيضا الفراولة الطازجة وشتلات فراولة بما يقرب من 36 مليون شتلة سنويا.