الحجر الزراعي : استيراد 4.2 مليون طن صويا خلال العام الماضي

تعرف على حجم استيراد فول الصويا خلال العام الماضي

الحجر الزراعي : استيراد 4.2 مليون طن صويا خلال العام الماضي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:58 م, الأثنين, 2 يناير 23

كشف تقرير صادر عن الحجر الزراعي، التابع لوزارة الزراعة، عن حجم واردات الصويا خلال العام المنتهي 2022، حيث تم استيراد 4230745 طنًّا من بذور الصويا  من عدة مناشئ أبرزها البرازيل والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وروسيا.

وسجلت أسعار الصويا المستوردة في الميناء 33 ألف جنيه للطن، بينما سجل طن كسب الصويا 44% نحو 23 ألف جنيه وبروتين 46% سجل 25 ألف جنيه للطن تسيلم أرض المصنع.

كما ارتفعت أسعار الذرة الصفراء المستوردة البرازيلية، أمس الأحد، إلى 12000 جنيه للطن تسليم أرض الميناء بارتفاع 1200 جنيه، مقارنة مع الأسبوع الماضي، طبقًا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

وكشف عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة، لـ”المال”، أن سعر طن كسب الصويا يتراوح بين 33 إلى 35 ألف جنيه خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه رغم إغلاق أسعار البورصات العالمية على انخفاض نهاية العام بنسبة 1% في العقود الآجلة، لكن هناك ارتفاعًا مفاجئًا في السعر متعجبًا من منحنيات الأسعار التي تضرب أسواق الحبوب عالميًّا، مشيرًا إلى أن هذه الأسعار لا تتضمن تكلفة النقل، حيث يضاف إليها هامش سعري يدور حول 200 جنيه للطن.

يُذكر أن سعر الذرة المستوردة سجلت في الموانئ 10800 جنيه للطن البرازيلي، الأرجنتيني خلال الأسبوع الماضي، بينما فاقت أسعار بذور الصويا حاجز الـ34 ألف جنيه نتيجة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعات التعاقدية، قد قالت إن وزارة الزراعة طبقت الزراعة التعاقدية على الذرة الموسم الحالي لأول مرة، حيث يكون الطرف المشتري هو مصانع العلف.