«الحجر الزراعى» يبدأ اعتماد مزارع تصدير الموالح للموسم المقبل

800 جنيه رسوما إضافية لتأجيل الزيارة الميدانية

«الحجر الزراعى» يبدأ اعتماد مزارع تصدير الموالح للموسم المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:38 ص, الأثنين, 18 أكتوبر 21

بدأت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى استقبال طلبات مزارع الموالح لاعتمادها خلال الموسم التصديرى المقبل (2022-2021) حيث سيتم حظر المزارع غير المعتمدة من مزاولة التصدير، كما حددت آخر موعد لتلقى طلبات اعتماد مزارع الموالح للتصدير وهو 1 نوفمبر المقبل.

وكشف تقرير صارد عن إدارة الحجر الزراعى أن من بين القواعد واشتراطات قبول مزارع الموالح فى الموسم المقبل أنه سيتم تحديد موعد الزيارات الميدانية من قبل إدارة خدمة المصدرين للمزارع التى سددت الرسوم المستحقة فقط وفقا للقرار الوزارى 386  لسنة 2021 وفى حالة عدم سداد الرسوم قبل موعد انتهاء التقديم  سيتم إلغاء الطلب .

وأوضح التقرير أنه من بين القواعد المعمول بها فى الموسم الجديد أنه فى حال قيام المزرعة بتأجيل موعد الزيارة عن الموعد المحدد من قبل إدارة خدمة المصدرين فعلى مسئولى المزرعة تسديد مبلغ 800جنيه رسوم زيارة إضافية قبل ترتيب موعد جديد للزيارة .

وأضاف التقرير الذي  حصلت «المال» على نسخة منه أنه سيتم البدء فى تنفيذ الزيارات للمزارع اعتبارا من 16 أكتوبر الحالى ومن بين القواعد أيضا أنه فى حالة اعتماد المزارع ضمن قوائم الاتحاد الأوروبى سيتم تنفيذ 3 زيارات للمزرعة وتلتزم المزرعة بتسديد الرسوم المستحقة عن كل زيارة التى تختلف رسوم الأولى منها حسب المساحة المنزرعة حسب القرار الوزارى 386 والزيارتين الثانية والثالثة 800 جنيه لكل زيارة .

وأكد التقريرأنه يتم تنفيذ زيارة على الأقل فى حالة الاعتماد لجميع الدول بما فى ذلك الصين وأستراليا ونيوزلندة، كما يتم سحب عينة من كل صنف عن تقدير الإنتاجية لتحليل متبقيات المبيدات، كما يتم تسديد الرسوم من خلال إدارة خدمة المصدرين فقط ولا يتحمل المزارع أى نفقات نهائيا بخلاف الرسوم المقررة ولن يتم السماح بتصدير أصناف الموالح لأى دولة إلا من خلال المزارع المعتمدة فقط .

ويضمن قرار الحجر الزراعى رقم 386 لسنة 2021 إجراء التعديلات اللازمة على المنظومة، بما يضمن حسن سير العمل بعد عرضها على وزير الزراعة والموافقة عليها.

وحدد القرار الرسوم السنوية اللازم سدادها لإدارة الحجر فى الحساب الرسمى لها بالبنك المركزى ضمن حساب الخزانة الموحد تودع فيه الموارد التى يتم تحصيلها من أعمالها، وستدفع المزرعة أقل من 5 أفدنة 1000 جنيه للتكويد، ترتفع إلى 2000 جنيه للمزارع بين 5 – 20 فدانا، ثم 3500 جنيه للمزرعة بين 20-100 فدان، و5000 جنيه للمزرعة بين 100-500 فدان، ونحو 10 آلاف جنيه للمزرعة أكبر من 500 فدان.

وتخطت صادرات الحاصلات الزراعية العام الماضى نحو 5.3 مليون طن بعائدات تجاوزت 2.2 مليار دولار.