«الحبيب للتجارة» تقترب من تجميع بايك المينى فان محليًا

مع إنتاج مركبات مدعمة بالغاز الطبيعى

«الحبيب للتجارة» تقترب من تجميع بايك المينى فان محليًا
أحمد عوض

أحمد عوض

12:04 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

أكد خالد الرفاعى، مدير عام مجموعة الحبيب للتجارة والتوزيع، وكلاء كينج لونج وبايك، أن الأسابيع المقبلة تشهد إجراء مفاوضات مع بايك الصينية، لوضع اللمسات الخاصة بمشروع تجميع سيارات المينى فان سعة (7 راكب) محليًا فى مصانع مجموعة الأمل.

أوضح لـ«المال» أن تلك الخطوة تأتى فى إطار تدعيم تنافسية العلامة الصينية عبر تقليص الفاتورة الاستيرادية والعمل على سد متطلبات السوق المحلية، مع زيادة الطلب المتوقع على تلك الفئة بالتزامن مع بدء تنفيذ مشروع إحلال التوك توك بسيارات المينى فان بالمدن.

كان مجلس الوزراء قد أعلن وقف إصدار تراخيص التوك توك فى المدن على أن يتم استبدالة بسيارات المينى فان، ضمن مشروع إحلال وتطوير مركبات النقل الجماعى.

أضاف الرفاعى أن استراتيجية المجموعة تتماشى مع سياسات الدولة من خلال تطوير منظومة مركبات النقل الجماعى، التى على رأسها الميكروباص والمينى فان، عبر توريد فئات مدعمة بنظم تشغيل الغاز الطبيعي، كاشفا عن وجود مباحثات مع عدد من الجهات الحكومية لإنتاج وتوريد تلك الفئات خلال الفترة المقبلة.

كانت الهيئة العربية للتصنيع قد أعلنت عن طرح مناقصة لإنتاج وتوريد مركبات النقل الجماعى، من الميكروباص المدعم بأنظمة التشغيل بالغاز الطبيعى منتصف الشهر الحالى.

تابع: «المجموعة لديها خطة لزيادة حجم إنتاجها من مركبات النقل الجماعى من «الميكروباص» لتصل إلى 7 آلاف وحدة سنويًا، مقارنة بتجميع 5 آلاف مركبة، فى ضوء التوقعات التى تشير إلى أن زيادة الطلب على السيارات التجارية عقب تنفيذ مشروعات إحلال وتطوير مركبات النقل الجماعى.

ذكر أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة الخاصة بتخفيض أسعار الفائدة تكون لها انعكاسات إيجابية على القطاع من خلال تشجيع المنتجين المحليين على زيادة حجم الإنتاج على تراجع تكاليف الإقتراض من البنوك، لا سيما زيادة الشراء ضمن برامج التقسيط.

بشأن التوسعات المستقبلية لـ«الحبيب للتجارة» قال إن المجموعة تدرس زيادة عدد فروعها فى قطاع مراكز خدمات ما بعد البيع والصيانة على طريق القاهرة – إسماعيلة الصحراوى لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء على الطرق والمحاور الرئيسية.

لفت إلى أن الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من تجهيز مركز الصيانة المتكامل، بمنطقة القليوبية، على أن يستوعب المركبات من مختلف الماركات التجارية التابعة للمجموعة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

يذكر أن العلامة الصينية كينج لونج قد استحوذت على %66 من مبيعات الميكروباص مسجلة 2260 وحدة من إجمالى المبيعات، التى بلغت 3 آلاف و428 مركبة خلال 7 أشهر الأولى من العام الحالى، حسب البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

حصدت العلامة التجارية «بايك» ما يقرب من %8 حصة سوقية من مبيعات سيارات لمينى فان سعة (7 راكب)، بواقع 234 مركبة، من إجمالى مبيعات بلغت 2800 وحدة من تلك الفئة.