الجمعية المصرية البريطانية تعقد مؤتمرها الافتراضي السابع لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية

لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصر في ظل تفشي وباء كورونا.

الجمعية المصرية البريطانية تعقد مؤتمرها الافتراضي السابع لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية
المرسي عزت

المرسي عزت

1:22 م, الخميس, 27 مايو 21

عقدت الجمعية المصرية البريطانية للأعمال مؤتمرها الافتراضي السابع لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصر في ظل تفشي وباء كورونا.


واستضافت الندوة عددًا من الخبراء وقادة الصناعة في مجالات الرعاية الصحية والأعمال بما في ذلك الدكتور أحمد عز الدين ، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا ، وماجد جورج ، رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الطبية ، ونبيل بصري ، المدير العام لشركة GSK Consumer Healthcare North Africa و وسط أفريقيا .

وحضور منصور أحمد ، مدير البحوث والاستشارات ، والرعاية الصحية والتعليم والشراكة بين القطاعين العام والخاص ، كوليرز – منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

وخالد الشعراني ، الرئيس التنفيذي لشركة AXA Africa Health ؛ وأدارها أندريا تيثكوت ، رئيس شريك للرعاية الصحية ، التميمي وشركاه.

وألقى الكلمة الرئيسية الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة السابق ورئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، مشيدا بإعادة التأهيل لنظام الرعاية الصحية في مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأوضح أن معدل استثمار القطاع في مصر بلغ أكثر من 7.5 مليار دولار،كما أشاد بمرونة القطاع في مواجهة أزمة كورونا، حيث ساعدت القوى العاملة القوية والمحددة جيدًا في الحد من المرض .


وقال نبيل بصري ، المدير العام لشركة GSK Consumer Healthcare شمال ووسط أفريقيا ، أن تحويل بيئة الرعاية الصحية يمثل أولوية قصوى للحكومة المصرية ، وهناك العديد من المبادرات الكبيرة الجارية من بينها تنفيذ برنامج الرعاية الصحية الشامل الجديد.

وأضاف “نحن فخورون جدًا بالتقدم الذي حققته مصر في السنوات القليلة الماضية ونتطلع إلى لعب دورنا وتمهيد الطريق للتنفيذ الناجح لبرنامج الرعاية الذاتية في مصر وزيادة التثقيف الصحي للمستهلكين لاتخاذ تدابير صحية وقائية تتيح صحة أفضل بشكل عام واقتصاد صحي مطور”.


وناقش ماجد جورج ، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية ، إمكانات مصر في الاستفادة من اتفاقياتها الملزمة مع منظمات مثل SADC و COMESA لإنشاء طرق تجارية وتصدير المعدات الطبية إلى دول أفريقيا والشرق الأوسط المحيطة .

وأشاد بقطاع تصنيع المعدات الطبية القوي في مصر، كما سلط الضوء على أن الاستثمار في الرعاية الصحية في أفريقيا قد وصل إلى 16 مليار دولار، موضحا أن السوق المصرية لديها إمكانات أكبر للنمو.

وكشف عن أن مصر تحاول إبرام اتفاقيات ثنائية مع وزارات الصحة في العديد من الدول الأفريقية من أجل تسجيل المنتجات وإبرام اتفاقيات تجارية قوية.


وسلط الدكتور أحمد عز الدين ، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا ، الضوء على مساعي مجموعة مستشفيات كليوباترا في الاستثمار في الرعاية الصحية المصرية .

وأوضح أن المجموعة بدأت بمستشفى واحد فقط وتمتلك الآن 7 مستشفيات كبيرة. اثنان منهم مخصصان لعلاج مرضى كورونا.


وأكد عز الدين أن مصر تعد موقعًا مثاليًا للاستثمار في الرعاية الصحية بناءً على معدل توسع مجموعة مستشفيات كليوباترا حيث يولد 2.5 مليون طفل كل عام مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الخدمات الطبية.

وأوضح أن المجموعة مرت بالعديد من التغييرات المؤسسية على مدار العامين الماضيين ، حيث تحولت من شركة عائلية إلى كيان مؤسسي مما أدى إلى الكفاءة عندما يتعلق الأمر بإدارة الموارد واستخدامها.

وأشار أيضًا إلى أن المجموعة تتطلع حاليًا للاستفادة من نجاحها الوطني والتوسع في إفريقيا للاستفادة من سوق الاستثمار الأفريقي المتنامي في مجال الرعاية الصحية.

وكشف أيضًا عن أن المجموعة تعمل حاليًا على تطوير برنامج احترافي سيتم استخدامه لتعزيز المرافق الطبية داخل الجامعات.

وقال منصور أحمد مدير أحد شركات الابحاث والاستشارات بقطاع الرعاية الصحية، أن مستقبل معدلات الاستثمار في الرعاية الصحية في مصر واعدة بناءً على الزيادة السكانية المستمرة .

وأوضح أنه بحلول عام 2030 ، ستحتاج مصر إلى ما يقرب من 38000 سرير جديد (على أساس نسبة مصر 1.3 سرير / 1000 نسمة) باستثمارات تقدر بـ 12 إلى 15 مليار دولار وما يصل إلى 120.000 سرير جديد (على أساس حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغة 1.9 سرير / 1000 نسمة) باستثمارات تقدر بـ 35 إلى 40 مليار دولار .

وأشار كذلك إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى 88000 طبيب إضافي و 78000 ممرض و 18000 صيدلي لتلبية متطلبات السكان المستمرة بحلول عام 2030 ، مما يشير إلى زيادة الطلب على مؤسسات التعليم الطبي.

وأوضح منصور إلى أنه يجب على مصر والمنطقة الأفريقية السير على خطى دبي وإنشاء مدن رعاية صحية لتلبية الطلب على رعاية صحية عالية الجودة تركز على المريض ، و أيضا ومن أجل جذب السياحة الطبية وكذلك الترويج لسياحة الاستشفاء في الساحل الشمالي وغيرها.

وأوضح أن المدن الصحية أثبتت وجود مجموعة واسعة من الخدمات في الرعاية الصحية والتعليم الطبي والبحوث والأدوية والمعدات الطبية والعافية والدعم المتحالف الذي يساهم في الناتج المحلي الإجمالي لمصر ويخلق فرص عمل.

وأكد خالد الشعراني ، الرئيس التنفيذي لشركة أكسا أفريكا هيلث ، أن معدلات انتشار التأمين الصحي في مصر تعد من بين أدنى المعدلات في جميع أنحاء العالم .

وأضاف أن الفواتير الطبية ستستمر في الزيادة بسبب تحسن العمر السكاني ، والتقدم المكلف لتقنيات الرعاية الصحية ومحركات الاقتصاد الكلي.


وأضاف أن رد أكسا على هذا التحدي هو تكامل أوثق على طول سلسلة القيمة الصحية بين شركة التأمين ومقدم خدمة الرعاية الصحية.

وأطلقت أكسا مبادرة أفريقية ، ومقرها مصر ، لتوفير الرعاية الصحية الأولية والثانوية من خلال سلسلتها الخاصة من العيادات ، والصحة الرقمية والزيارات المنزلية مع التركيز بشكل كبير على راحة المريض وكرامته بالإضافة إلى التحكم في التكاليف من خلال تجنب الاحتيال وسوء المعاملة والنفقات غير الضرورية .

وأكد الشعراني إلى أن هذه المبادرة ، التي تحمل العلامة التجارية OneHealth ، تدير بالفعل 4 عيادات في القاهرة مع 4 افتتاحات أخرى بحلول نهاية العام بالإضافة إلى إطلاقها في نيجيريا وغرب أفريقيا.