الجمعيات الزراعية: «أبوقير للأسمدة» ستسلم 77 ألف طن بنهاية يوليو

حجم توريدات الأسمدة منذ بداية الموسم الصيفي بلغ 50% منذ أبريل الماضي حتى الآن

الجمعيات الزراعية: «أبوقير للأسمدة» ستسلم 77 ألف طن بنهاية يوليو
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:52 م, السبت, 27 يوليو 24


أكد علي عودة رئيس جمعية الائتمان الزراعي – إحدى الجمعيات الـ 3 المسئولة عن توزيع الأسمدة المدعمة على المزارعين – أن حجم توريدات الأسمدة منذ بداية الموسم الصيفي بلغ 50% منذ أبريل الماضي حتى الآن بشكل عام.


يذكر أن الجمعية العامة للائتمان الزراعي تستحوذ على 65 % من تجارة الأسمدة المدعمة في مصر نظرا لاتساع رقعة الأراضي التابعة لها علي مستوى الجمهورية، ثم تأتي حصة جمعية الإصلاح والإستصلاح ليستحوذا على الباقي .


وكشف عودة في تصريحات خاصة لـ”المال” أن شركة “أبو قير ” أبلغتهم الأسبوع الجاري بعد إعادة ضخ الغاز مجددا لها أنها ستلتزم بتسيلم كامل حصتها بنهاية يوليو بقيمة 77 ألف طن، وذلك لكل الجمعيات السابقة مشيرا إلى أنها أكبر شركة تورد أسمدة بشكل يومي للمقرات وذلك مقابل نصف هذه الكميات أو أقل خلال الفترة الماضية وذلك بنسبة 100% .


وأوضح أنه فيما يتعلق بباقي الشركات مثل “موبيكو” و “حلوان ” تورد نصف الكمية اليومية لجمعيته وهي بواقع 4000 طن يوميا بدلا من 8000 وهي الكمية المقررة .


وأفاد عودة بأن باقي التوريدات اليومية للشركات مثل النصر والمصرية تورد بنسبة 20 و25% من حصتها اليومية للجمعيته .


يذكر أن عدد فروع الجمعيات الزراعية المختلفة تبلغ 7200 مقر على مستوى الجمهورية .


وذكر عودة أن سعر طن السماد المصدر إلى الخارج يسجل حاليا 55 ألف جنيه مقابل 5000 جنيه في مقرات الجمعيات الزراعية المختلفة وهو ما يفتح شهية الشركات نحو التصدير مضافا إليها أزمة الغاز المتكررة وانقطاع الإمدادات وهو ما أثر على الإمدادات في الفترة السابقة .


يذكر أن الحكومة توفر الغاز للمصانع على أن توجه الأخيرة 55% من إنتاجها لوزارة الزراعة والباقي للتصدير أو للسوق المحلية.


وكشف عودة أن ما يرد من بعض الشركات يوميا هو نصف الحمولة المقررة لتنخفض إلى 24 شاحنة يوميا بدلا من 45 طنا يوميا لجمعيته وفروعها على مستوى الجمهورية مشيرا إلى أن أعضاء الجمعيات الزراعية طالبوا وزير الزراعة علاء فاروق بالضغط على الشركات لتوريد حصتها كاملة .


يذكر أن الأسمدة المدعمة للموسم الصيفي تبلغ 2.2 مليون طن سنويا توردها الشركات مع استبعاد “طلخا ” التي تخضع للتأهيل حاليا .


يذكر أن مصر تنتج سنويا 7 ملايين طن من السماد “اليوريا –النترات –النشادر ” فيما تجاوزت صادراتها من الصناعات الكيماوية والأسمدة ملياري دولار خلال أول 4 أشهر من العام الحالي، وفقا لما أعلنه خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري المصري.