الجمارك : عرض الأصناف الخاضعة للحجر البيطري على هيئتها قبل الإفراج عنها

بناء على طلب الهيئة العامة للخدمات البيطرية وفي ضوء قانون الاستيراد والزراعة

الجمارك : عرض الأصناف  الخاضعة للحجر البيطري على هيئتها قبل الإفراج عنها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:33 م, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

طالبت الهيئة العامة للخدمات البيطرية “إدارة الحجر البيطري” بضرورة الحصول على موافقة مسبقة من الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص قبل الاستيراد على كافة الأصناف والبنود الخاضعة للحجر البيطري والفحوص، كشرط للإفراج عنها بالمنافذ الجمركية.

جاء ذلك في خطاب رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص برئاسة الدكتوره وفاء ممدوح، لرئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك الدكتورة نجوى شحاتة.

وأكدت رئيس الهيئة إلى أن تلك الإجراءات تأتي في إطار التعاون بين الجهتين للتنسيق بشأن منظومة التسجيل المسبق للشحنات ومراجعة التذييلات الجمركية وتنقيحها وتفعيلا للمنظومة وإحكاما للرقابة الجمركية على السلع الواردة للبلاد.

وفي نفس السياق، أصدرت الدكتوره نجوى شحاتة رئيس الادارة المركزية للسياسات والإجراءات والجمركية، منشور استيراد رقم 45 لسنة 2021 بتطبيق ما جاء في خطاب رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وذلك في ضؤ قانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005 وتعديلاتهما، وقانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 وتعديلاته والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

أنشئت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 187 لسنة 1984 – حيث تهدف الهيئة إلى حماية الثروة الحيوانية, ومنتجاتها عن طريق وقاية هذه الثروة القومية من الأمراض المعدية والوبائية- كذلك علاج هذه الثروة من الحالات العارضة والأمراض التناسلية والأمراض التي تؤدى إلى تدهور إنتاجيتها.

الأمر الذي يؤدى إلى تنمية الاقتصاد القومي والارتفاع بمعدلات الإنتاج حيث يقل تدريجيا الاعتماد على استيراد اللحوم ومنتجاتها من خارج البلاد. تعمل أجهزة الهيئة المتعددة بما يتوفر لديها من إمكانيات مادية وبشرية على زيادة الدخل القومي.

ومن ضمن اختصاصات الهيئة العامة للخدمات تسعير المستحضرات البيطرية المستوردة والمحلية، والقيام على الارشاد البيطرى وعمل حملات ارشادية وتوعية للمواطنين، و القيام بجهود مكثفة لتوفير أحتياجات السوق المصرى من لحوم مستوردة و عجول حية للذبيح الفورى و عجول تسمين وعجلات عشار.


كما تختص بإصدار الموافقات الاستيرادية لاستيراد اللحوم بناء على طلب الشركات المستوردة لها بالكميات التى تحددها الشركات، و أرسال لجنة فنية بيطرية للاشراف والكشف على اللحوم المستوردة من الخارج، و معاينة المجازر التى تقوم بعملية الذبح سنويا ولا يتم الاستيراد من هذه المجازر الا بعد معايناتها واعتمادها من مجلس إدارة الهيئة للذبح طبقا للشريعة الاسلامية، والموافقة علي انشاء محاجر حدودية لايواء العجول الحية المستوردة .