«الجمارك» تفرج عن «جاكوار I-Pace» الكهربائية تمهيدًا لطرحها فى السوق

بواقع 10 مركبات كدفعة أولى

«الجمارك» تفرج عن «جاكوار I-Pace» الكهربائية تمهيدًا لطرحها فى السوق
شريف عيسى

شريف عيسى

6:33 ص, الأحد, 9 يناير 22

علمت «المال» من مصادرها فى سوق السيارات أن شركة «إم إم جروب» للصناعة والتجارة العالمية «MTI» وكلاء سيارات جاكوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى فى مصر، تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من الحصول على الإفراج الجمركى للدفعة الأولى من «جاكوار I-PACE» الكهربائية بالكامل، والتى شملت على 10 مركبات.

وأكد مصدر مسئول بالشركة – فى تصريحات لـ «المال» – أنها تستهدف طرح السيارة رسميًا فى السوق المحلية بنهاية الشهر الحالى على أقصى تقدير، متوقعًا أن يصل سعرها إلى 2 مليون جنيه، مما يشير إلى إمكانية تحقيقها إيرادات تقدر قيمتها بـ 20 مليونا.

وأشار المصدر إلى أن ضعف الكميات الواردة للسوق المحلية من طراز «I-Pace» يعود إلى الاضطرابات التى تعانيها خطوط إنتاج الشركة الأم العالمية بسبب الزيادات المستمرة فى أسعار مكونات الإنتاج، بالإضافة إلى استمرار أزمة نقص الرقائق الإلكترونية «أشباه المواصلات» إلى جانب تركيز «جاكوار» العالمية على تقديمها بكميات كبيرة فى الأسواق الرئيسية فى إشارة إلى الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف المصدر عن تبنى «MTI» خطة توسعية بالتزامن مع تقديم «I-Pace» ممثلة فى افتتاح صالة عرض لموديلات «جاكوار لاند روفر» بمدينة الشيخ زايد، بالإضافة إلى مركز لتقديم خدمات ما بعد البيع، والصيانة بمنطقة أبو رواش الصناعية، بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 20 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام الحالى.

وتابع: «تسعى «MTI» إلى ضخ المزيد من الاستثمارات فى قطاع السيارات خلال السنوات المقبلة خاصة بعد أن أفصحت فى تقرير مرسل إلى البورصة المصرية عن شرائها قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة تصل مساحتها الإجمالية إلى 7897 مترا، بقيمة 132 مليون جنيه لتدشين مركز متكامل لصالح العلامات التجارية التى تتولى إدارة عملياتها فى مصر.

وأشار إلى أن «إم إم جروب» تستهدف افتتاح مركزها المتكامل فى العاصمة الإدارية الجديدة بحلول عام 2025 بعد الحصول على الموافقات الخاصة بالتصميم من قبل العلامات التجارية التى ستتمثل بها.

وكشفت الصانع الإنجليزى «جاكوار – لاند روفر» عن طراز «I-Pace» الكهربائى بالكامل، التابع لفئة المركبات «الكروس أوفر»، على الساحة العالمية للمرة الأولى فى عام 2018، وتمكنت من تسليم ما يقرب من 50 ألف مركبة منها من بداية النصف الأول من 2018 وحتى الربع الثالث من العام الماضى.

وكشف المصدرعن تبنى الشركة إطلاق عدد من السيارات الجديدة خلال العام الحالى بهدف تعزيز مبيعات «MTI » فى سوق المركبات الفاخرة عبر تقديم «مازيراتى ليفانتى»، والتابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض «SUVs» بمحرك سعة 2000 سى سى تيربو للمرة الأولى فى السوق المحلية، خلال النصف الثانى من العام الحالى.

واستبعد إمكانية تقديم موديلات «جاكوار لاند روفر» بمحرك سعة 1500 سى سى تيربو على الرغم من توافرها على الساحة العالمية بسبب سياسية الشركة الأم العالمية، بالإضافة إلى استمرار الاضطرابات التى تعانيها خطوط الإنتاج بسبب أزمات سلاسل التوريد.